لم یغب عن ناظر النبی صلی الله علیه و آله و سلم تلک العیون التی ینهمل منها الدمع و قد غمرها الحزن فما زال العمر مبکرا لکی یتحمل مصاب رحیل الأم، بل مازال العمر فی أول مراحله و نموه، و هو أحوج ما یکون إلی وجود الأم لتعدقه بنبع حنانها و ترویه من معین رأفتها و لطفها، ففاطمة علیهاالسلام هی الآن فی الخامسة من عمرها و قد رحلت عنها أمها و بقیت فی الدار لا تری سوی أبیها الذی لم یکن دمعه بأقل من دمعها، فقد ذهب المؤنس والسکن والمعین علی محن الدنیا.
غیر أن فاطمة علیهاالسلام بعد أن وجدت الدار خالیة (جعلت تلوذ برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تدور حوله، و تقول:
یا أبه، أین أمی؟) (1)
سؤال یملأ المکان و یتردد صداه بین جدران بیت خدیجة، هذا البیت الذی عطره زغب أجنحة الوحی، فکانت خیر معز لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ابنته، و خیر مسعف لأب مفجوع، و زوج أخذ الوجد منه کل مأخذ فلا یری لسؤال فاطمة من مجیب غیر حبیبه جبرائیل علیه السلام.
سرعان ما حضر عنده قائلا:
»ربک یأمرک أن تقرئ فاطمة السلام، و تقول لها: إن أمک فی بیت من قصب، کعابه من ذهب، و عمده یاقوت أحمر، بین آسیة و مریم بنت عمران» (2)
فردت علی ما سمعت من أیبها صلی الله علیه و آله و سلم، بعد أن أخبرها صلی الله علیه و آله و سلم یقول جبرائیل علیه السلام قائلة:
»إن الله هو السلام، و منه السلام؛ وإلیه السلام» (3)
و اطمأن قلبها الحزین لرحیل أمها خدیجة و علمت أنها فی:
(مقعد صدق عند ملیک مقتدر) (4)
و فی الحدیث بیان یغنی اللبیب عن العبارة فی معرفة ما لهذا المصاب و أهله عندالله من المنزلة.
1) الأمالی للطوسی: 175.
2) الروایة للامام أبی عبدالله الصادق علیه السلام نقلت بتصرف، و توجد فی: الأمالی للشیخ الطوسی: ص 175؛ الخرائج والجرائح لقطب الدین الراوندی: ج 2، ص 530؛ الجواهر السنیة للحر العاملی: ص 264؛ البحار للمجلسی: ج 16، ص 1.
3) المصدر السابق.
4) سورة الرحمن، الآیة: 55.