]أنظر ترجمتها: الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 277؛ طبقات خلیفة: ص 631، الجرح والتعدیل للرازی: ج 9، ص 465؛ أسدالغابة لابن الأثیر: ج 5، ص 608؛ تهذیب الکمال للمزی: ج 35، ص 298؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 214؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 449، برقم (12204(.
ترجم لها ابن سعد بقوله: (و هی لبابة الکبری ابنة الحارث بن حزن بن البجیر، و کانت أم الفضل أول امرأة أسلمت بمکة بعد خدیجة بنت خویلد،
و کان رسول ا لله صلی الله علیه و آله و سلم یزورها و یقیل فی بیتها (1)
و قد تزوجها العباس بن عبدالمطلب عم النبی صلی الله علیه و آله و سلم فولدت له الفضل، و عبدالله، و عبیدالله، و معبدا، وقثم، و عبدالرحمن، و أم حبیب) (2)
و قد عدها الشیخ الطوسی رحمه الله من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (3)و قد وثقها ابو داود الحلی والنجاشی (4)
و قد روت عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و روی عنها: أنس بن مالک، و تمام بن العباس؛ و عبدالله بن الحارث بن نوفل و ابنها عبدالله بن عباس (5)
و قد أخرج لها أصحاب الصحاح الستة فی صحاحهم (6)، و کان من شأنها انها انتقلت مع العباس بن عبدالمطلب بعد عام الفتح إلی المدینة (7) و توفیت فی خلافة عثمان بن عفان (8)
و من خلال هذه الترجمة یتضح ما لأم الفضل من المنزلة والقرب من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هی بذلک تکون ممن خصها الله تعالی بتغسیل إحدی سیدات الجنة فضلا عما لخدیجة من منزلة الأمومة علی هذه الأمة والخصوصیة التی لها عندالله تعالی و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
1) من القیلولة، و هی النوم فی الظهیرة، لسان العرب: ج 11، ص 577، مادة «قیل«.
2) الطبقات لابن سعد: ج 8، ص 277.
3) معجم رجال الحدیث للسید الخوئی قدس سره: ج 24، ص 206؛ رجال الطوسی: ص 52.
4) رجال أبی داود: ص 223.
5) تهذیب الکمال للمزی: ج 35، ص 298.
6) الکاشف للذهبی: ج 2، ص 526.
7) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 214.
8) المصدر السابق.