أما هذا الخیر الکثیر لخدیجة فهو جوار ربها بعد أن جاهدت فی سبیله هذه السنوات حتی اللحظات الأخیرة التی عاشتها مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذا: أخذت توصی رسول الله بوصایاها فقالت:
»یا رسول الله اسمع وصایای أولا فإنی قاصرة فی حقک فاعفنی یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»حاشا وکلا، ما رأیت منک تقصیرا فقد بلغت جهدک و تعبت فی داری غایة التعب و لقد بذلت أموالک، و صرفت فی سبیل الله جمیع مالک«.
قالت:
یا رسول الله، الوصیة الثانیة: أوصیک بهذه و أشارت إلی فاطمة، فإنها غریبة من بعدی فلا یؤذیها أحد من نساء قریش، و لا یلطمن خدها و لا یصحن فی وجهها، و لا یرینها مکروها.
و أما الوصیة الثالثة: فإنی أقولها لابنتی فاطمة و هی تقول لک فإنی مستحیة منک یا رسول الله. فقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خرج من الحجرة فدعت بفاطمة و قالت: یا حبیبتی و قرة عینی قولی لأبیک إن أمی تقول: أنا خائفة من القبر أرید منک رداءک الذی تلبسه حین نزول الوحی تکفننی فیه فخرجت
فاطمة و قالت لأبیها ما قالت أمها خدیجة.
فقلام النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و سلم الرداء إلی فاطمة و جاءت به إلی أمها فسرت به سرورا عظیما) (1)
الا أن قلب خدیجة علیهاالسلام بقی متعلقا بأمر آخر لم تکشفه لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ولم تظهره لابنتها فاطمة صلوات الله و سلامه علیها؛ لأنه أمر خاص و متعلق بخصوصیة المرأة، والأمر حینما یکون من خصوصیات المرأة فانه محفوف بالحیاء و متشح بالستر لأن مصدره العفة.
و لذلک لم تجد غیر أسماء بنت عمیس معینا لها فی حمل هذه الوصیة، و ذلک بعد أن دخلت علیها فوجدتها – بأبی و أمی – تبکی، فقالت:
»أتبکین و أنت سیدة نساء العالمین، و أنت زوجة النبی صلی الله علیه و آله و سلم مبشرة علی لسانه بالجنة؟!. فقالت – علیهاالسلام-:
ما لهذا بکیت، ولکن المرأة لیلة زفافها لابد لها من امرأة تقضی إلیها بسرها و تستعین لها علی حوائجها و فاطمة حدیثة عهد بصبی و أخاف أن لا یکون لها من یتولی أمرها حینئذ.
فقلت: یا سیدتی لک علی عهدالله إن بقیت إلی ذلک الوقت أن أقوم مقامک فی هذا الأمر» (2)
و تمر الأیام والشهور و تزف فاطمة الزهراء إلی أمیرالمؤمنین علی بن أبی
طالب صلوات الله علیهما و تحضر زفافها أسماء بنت عمیس، و لا بد لها أن تبر قسمها لخدیجة علیهاالسلام فی هذه اللیلة.
فجاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أمر النساء بالخروج من الدار فخرجن و بقیت أسماء، فلما أراد الخروج رأی سوادها فقال:
»من أنت«؟…
– قالت – فقلت: أسماء بنت عمیس. فقال:
ألم آمرک أن تخرجی؟
قالت، فقلت: بلی یا رسول الله فداک أبی و أمی، و ما قصدت خلافک ولکنی أعطیت خدیجة عهدا و حدثته.
فبکی صلی الله علیه و آله و سلم و قال:
»تالله لهذا وقفت؟«.
قالت، فقلت: نعم والله، فدعا لی» (3)
و لا یخفی علی اللبیب ما فی بکاء النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم من الدلالات عند سماعه حدیث أسماء بنت عمیس، و هی تقص علیه وصیة خدیجة بفاطمة علیهماالسلام.
و إنی لا أدری أأعجب من حنان خدیجة و حبها لابنتها فاطمة علیهاالسلام أم أعجب من حب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لخدیجة و بکائه عند سماعه ذکرها.
أما سبب بکاء خدیجة علیهاالسلام فلأنها کانت وحیدة فقد قاطعها نساء قریش و هجرنها فلم یبق لدیها من تبث له حزنها و توصیه بفاطمة، و لعل دخول أسماء کان استثنائیا أو لعلها سمعت بمرضها فحنت علیها فجاءت تعاودها فوجدت خدیجة متنفسا لهمها فی سؤال أسماء بنت عمیس لها.
1) شجرة طوبی للشیخ محمد مهدی الحائری: ج 2، ص 235.
2) البحار للمجلسی: ج 43، ص 138؛ کشف الغمة للأربلی: ج 1، ص 375؛ کشف الیقین للعلامة الحلی: ص 198.
3) المصادر السابقة.