و بین وداعه لعمه أبی طالب رضوان الله تعالی علیه، و حزنه علیه و بین تحزب المشرکین ضده و إیذائهم له کانت أنیسه و سکنه تصارع الألم و تکافح لشد الهمة و دفع المرض کی لا یترک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وحیدا.
إلا أن هذا الکفاح لم یکن بحائل عن تحقیق الفراق والانتقال إلی جوار الرحمن حیث لا خوف و لا أحزان، بل روح و ریحان و رضوان من الله أکبر.
و بین هذا الجهاد والدفاع لغرض البقاء مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و بین أن لا یری علیها آلامها فیحزن لذلک، إذ یدخل علیها صلی الله علیه و آله و سلم فیراها قد ذبلت و تغیر لونها علی الرغم من أن خدیجة علیهاالسلام کانت – کما أسلفنا – تحاول جاهدة أن لا یظهر علیها المرض کی لا یحزن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
لکنه – بأبی و أمی – یعلم حالها، و حقیقة حبها له، و جهادها من أجله، فیحزنه ما یری علیه حالها و هی التی عاشت معه أربعا و عشرین سنة قضاها النبی صلی الله علیه و آله و سلم کأسعد زوج، فیدخل علیها و یبادرها القول:
»بالکره منی ما أری منک یا خدیجة، و قد یجعل الله فی الکره خیرا کثیرا، أما علمت أن الله قد زوجنی معک فی الجنة مریم بنت عمران، و کلثم أخت موسی، و آسیة امرأة فرعون.
قالت: و قد فعل الله ذلک یا رسول الله؟!.
قال: نعم.
قالت: بالرفاء والبنین» (1)
و هذا الحوار یدل علی إیمانها الراسخ بالله عزوجل و یکشف عن صلابة یقینها؛ إذ إن قبولها بالأمر و تسلیمها به؛ لأنه من الله، و دعاؤها للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بـ «الرفاء والبنین» هو غایة فی الرضا والتسلیم بقضاء الله عزوجل مع حبها البالغ لزوجها صلی الله علیه و آله و سلم.
و فضلا عن ذلک فالحوار یدل علی أمور أخری، منها:
أولا: قوله صلی الله علیه و آله و سلم: قد زوجنی الله معک فی الجنة أراد فیه أمرین:
1. تبشیره لها بأنها زوجته فی الدنیا والآخرة و هذا خاص بها؛ إذ لا یعلم مصیر الإنسان فی الآخرة أیکون مع زوجه و أهله أم أن لکل امرئ منهم شأنا بغنیه:
فـ: (کل نفس بما کسبت رهینة) (2)
و لذلک: بشرها صلی الله علیه و آله و سلم أنها معه فی الآخرة.
2. حسن رعایته لها و ملاطفتها و هی فی وضع تحتاج فیه إلی الملاطفة؛ لکی یخفف عنها هموم المرض، و هذا فیه من الآثار الکبیرة علی الحالة النفسیة التی یمر بها الإنسان حینما یکون مریضا.
کما أن هذا الفعل النبوی یرشد إلی أحد الدروس فی التربیة الأسریة التی ترسم للرجل الکیفیة التی ینبغی له أن یتعامل بها مع الزوجة حینما تمر بمرحلة من المرض، فبعضهم یهرب من المرأة حینما تمرض فیهجرها مع آلامها إن لم یقس علیها و یتذمر منها.
ثانیا. أما قولها علیهاالسلام:
(وقد فعل الله ذلک یا رسول الله؟(.
فإنه یشیر إلی جملة من الحقائق، منها:
1. أدبها البالغ فی الحدیث مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و احترامها اللامتناهی له، فعلی الرغم من أن المرأة لا تتقبل مجرد الفکرة فی وجود زوجة أخری و ضرة فی حیاتها إلا أن خدیجة علیهاالسلام استفسرت عن جدیة الأمر، و لم یخرجها سماعها لوجود ثلاث ضرات أخریات فی حیاتها مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، عن منتهی الأدب والذوق الجمیل، إذ لم تخاطبه باسمه الصریح و إنما قالت: وقد فعل الله ذلک یا رسول الله؟
2. أنها أظهرت فی هذا القول البلیغ معنی فی منتهی الجمال؛ إذ إنها مع سماعها لهذا الخبر لم تخرج عن ثقتها الکبیرة بحب رسول الله صلی الله علیه
و آله و سلم لها، و أن زواجه من مریم و آسیة و کلثم أخت موسی لم یکن بإقدامه و اختیاره و إنما الله سبحانه و تعالی هو من زوجه منهن.
و لذلک، قالت:
و قد فعل الله ذلک؟.
فقال: نعم.
3. لما علمت بانه أمر الله تعالی سلمت لأمره و رضت بحکمه، بل و تمنت لرسول الله الخیر والسعادة فقالت:
بالرفاء والبنین.
فی حین أننا – و علی سبیل المثال – نجد غیرها من نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم کعائشة حینما نزل قوله تعالی:
(ترجی من نشآء منهن و تؤی إلیک من تشاء) (3)
أنها قالت له صلی الله علیه و آله و سلم:
»ما أری ربک إلا یسارع فی هواک» (4)
والعجیب من بعض المسلمین کیف یقایسون بینها و بین أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام بل الأعجب من ذلک هو تفضیل البعض منهم لعائشة علی بقیة أزواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!!
کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون) (5)
فکیف یفهمون ما یقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما یفعل؟! و کیف لهم أن یغضوا الطرف عن کل هذا الحب النبوی لأم المؤمنین خدیجة لدرجة التصریح بذلک فیقول صلی الله علیه و آله و سلم:
»فقد رزقت حبها» (6)؟!.
و هل هناک أدنی شک من أن حبه صلی الله علیه و آله و سلم هو من حسن تبعلها و شدة تمسکها بطاعته و حرصها علی اتباعه، فضلا عن جهادها بمالها و نفسها فکان هذا الحب النبوی هو عینه حب الله تعالی:
(قل إن کنتم تحبون الله فاتبعونی یحببکم الله) (7)
و هل هناک زوجة من زوجاته قد اتبعته حقیقة الاتباع مثل أم المؤمنین خدیجة علیهاالصلاة والسلام و لذلک:
نجده یتألم لما نزل بها من المرض فیقول لها:
»بالکره ما أری منک یا خدیجة«.
ثم یفوض أمره إلی ربه و یصبرها علی محنتها فیقول لها:
»وقد یجعل الله فی الکره خیرا کثیرا«.
1) بحار الأنوار للمجلسی: ج 19، ص 21؛ مستدرک سفینة البحار للشاهرودی: ج 4، ص 322؛ الدر المنثور للسیوطی: ج 5، ص 121؛ البدایة والنهایة لابن کثیر: ج2، ص 74؛ السیرة الحلبیة: ج 2، ص 41.
2) سورة المدثر، الآیة: 38.
3) سورة الأحزاب، الآیة: 51.
4) صحیح البخاری، تفسیر سورة الأحزاب: ج 4، ص 24؛ مسند أحمد بن حنبل: ج 6، ص 261.
5) سورة المطففین، الآیة: 14.
6) صحیح مسلم (کتاب البنوات، باب: فضائل خدیجة بنت خویلد برقم 2430. المفهم فی تلخیص مسلم للقرطبی: ج 6، ص 315، برقم 2343.
7) سورة آل عمران، الآیة: 31.