و لقد ذهب الجاحظ إلی ان هذه الحادثة هی من المناقب التی فاق بها أبوبکر و طلحة علی بن أبی طالب علیه السلام والسبب یعود – حسب اعتقاده – إلی أن أبابکر (کان یلقی فی الله و رسوله ببطن مکة، و علی، خلی الروع، آمن السرب، رخی البال، کما لقی یوم دعا طلحة إلی الإسلام فأسلم و حضر به إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خذلتهما تیم، و أخذهما نوفل بن خویلد بن أسد، فأما ابن إسحاق فزعم أنه کان من شیاطین قریش، و أما الواقدی و غیره فزعموا انه کان یلقب أسد قریش و هو الذی یقال له ابن العدویة فقرنهما فی حبل وفتنهما علی دینهما و عذبهما، فلذلک سمی أبوبکر و طلحة (القرینین) (1)
أقول:
فلنعد فی بادئ الأمر إلی الحادثة التی اعتمد علیها الجاحظ، والذی قدم لنا صورة أخری من صور العقل الأموی و مهازله المستمرة عبر التاریخ، و لنناقش الروایة مناقشة علمیة و موضوعیة کی یتضح لنا: ألهؤلاء الأمویین أسس علمیة یعتمدون علیها فی قرائتهم للحدث التاریخی، أم أنهم مغول الفکر الإنسانی
الذی لا یری سوی الکذب، والدجل، والنفاق، و بغض رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و عترته؟!
ألف: إن الراهب أخبر طلحة بأن هذا الشهر، هو الشهر الذی سیخرج فیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أوصاه أن یحرص علی أن لا یسبقه أحد إلی الإیمان به، فعاد سریعا إلی مکة، فسأل عن حدوث شیء جدید فأخبروه بأن محمد بن عبدالله قد تنبأ و قد تبعه ابن أبی قحافة.
و أقول:
1. فأین مدعاکم بأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان فی السنوات الأولی من بعثه متخفیا من قریش مستترا عن أهلها حتی نزل قوله تعالی:
(فاصدع بما تؤمر) (2)
فأعلن عن دعوته؟ فأی تناقض هذا بین أن تکون الدعوة سریة لسنوات مع علم أهل مکة سریعا ببعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و زادوا علیه: أی علی علمهم بخبر النبی و انتشاره بینهم هو علمهم بأن ابن أبی قحافة قد تبعه! فإما انها لم تکن سریة فانتشر خبرها بین قریش وعلموا باتباع ابن أبی قحافة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم فیکون قولهم: إنها سریة کذبا و افتراء علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم والتاریخ.
و إما أنها کانت سریة و أن أبابکر تبعه سرا، و هذا یدل علی أن قول طلحة فی هذه الروایة کذب و افتراء.
2. إن أحمد بن حنبل، والحافظ النسائی، و محمد بن إسحاق صاحب السیر، والحاکم النیسابوری، والذهبی و غیرهم ینصون علی کذب طلحة بن عبیدالله فی هذه الروایة و ذلک من خلال ما أخرجه الجمیع عن عفیف الکندی حینما قدم إلی مکة، فی أول البعثة و نزل علی العباس عبدالمطلب. ولشهرة الحدیث فقد أخرجوه من طریقین:
الطریق الأول: رواه الحافظ النسائی (3) صاحب السنن قائلا: أخبرنی محمد بن محمد الکوفی قال: حدثنا سعید بن خثیم عن أسد بن عبدالله البجلی عن یحیی بن عفیف عن عفیف قال:
جئت فی الجاهلیة إلی مکة، فنزلت علی العباس بن عبدالمطلب، فلما ارتفعت الشمس، و حلقت فی السماء، و أنا أنظر إلی الکعبة أقبل شاب فرمی ببصره إلی السماء ثم استقبل القبلة فقام مستقبلها، فلم یلبث حتی جاء غلام
فقام من یمینه فلم یلبث حتی جاءت امرأة فقامت خلفهما فرکع الشاب فرکع الغلام والمرأة، فرفع الشاب، فرفع الغلام والمرأة، فخر الشاب ساجدا، فسجدا معه.
فقلت یا عباس: أمر عظیم؟!
فقال: أتدری من هذا الشاب؟، فقلت: لا.
فقال: هذا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب – صلی الله علیه و آله و سلم-، هذا ابن أخی.
و قال: أتدری من هذا الغلام؟
فقلت: لا.
قال: هذا علی بن أبی طالب بن عبدالمطلب، هذا ابن أخی، هل تدری من هذه المرأة التی خلفهما؟. قلت: لا.
قال: هذه خدیجة بنت خویلد زوجة ابن أخی هذا، حدثنی ان ربک رب السموات والأرض أمره بهذا الدین الذی هو علیه.
لا والله ما علی ظهر الأرض کلها أحد علی هذا الدین غیر هؤلاء الثلاثة» (4)
و لهذا الحدیث طریق آخر، أخرجه ابن إسحاق و إمام الحنابلة أحمد بن حنبل والحاکم و غیرهم، و هو:
محمد بن إسحاق، عن یحیی بن أبی الأشعث، عن إسماعیل بن إیاس بن عفیف عن أبیه عن جده عفیف بن عمرو، قال: کنت امرا تاجرا و کنت صدیقا للعباس بن عبدالمطلب فی الجاهلیة فقدمت لتجارة فنزلت علی العباس بن عبدالمطلب بمنی فجاء رجل فنظر إلی الشمس حین مالت فقام یصلی ثم جاءت امرأة فقامت تصلی ثم جاء غلام حین راهق الحلم فقام یصلی فقلت للعباس: من هذا؟.
فقال: هذا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ابن أخی یزعم أنه نبی و لم یتابعه علی أمره غیر هذه المرأة و هذا الغلام، و هذه المرأة: خدیجة بنت خویلد امرأته، و هذا الغلام ابن عمه علی بن أبی طالب علیه السلام.
قال عفیف الکندی و أسلم و أحسن إسلامه: (لوددت أنی کنت أسلمت یومئذ فیکون لی ربع الإسلام) (5)
قال الحاکم النیسابوری: «هذا حدیث صحیح الإسناد و لم یخرجاه» أی: البخاری و مسلم.
أقول:
و هذا یدل علی أن الروایة التی رواها ابن سعد عن طلحة بن عبیدة لا أساس لها من الصحة، و أن تعذیب أبی بکر و طلحة هو من نسج خیال الساسة الذین جلسوا علی منبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ان إسلامه فی هذه الحقبة کذب صریح؛ فضلا عن ذلک فان الروایة فیها من الأباطیل الأخری نعرضها فی الفقرة (باء(.
باء. و مما جاء فی الروایة أیضا أن طلحة أخبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بما قال الراهب (فسر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بذلک(.
و هذا الافتراء أفضح من السابق و أخزی، إذ کیف یسر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بکلام الکهنة و کأنه لا یعلم انه نبی صلی الله علیه و آله و سلم والعیاذ بالله حتی یحتاج إلی تطمینات الرهبان بانه هو نبی هذا الزمان؛ والسؤال المطروح: لو عکسنا الحال فکان الراهب مکذبا لخروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم أفتراه یحزن لقول الراهب؟! أی افتراء هذا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟!
نعم لو فرح طلحة بن عبیدالله بکلام الراهب لقلنا ان ذلک حقیقی؛ لأنهم کانوا یعتمدون علی الرهبان فی معتقداتهم و یصدقونهم فیما یقولون، والدلیل أن طلحة لشدة تصدیقه بکلام الراهب قام فرجع إلی مکة مسرعا وهنا الطامة الکبری؛ إذ لو کان هذا الراهب قد أنکر خروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فان طلحة لا یؤمن برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی لو رأی جبرائیل علیه السلام بأم عینه.
جیم. ثم ما هذا الترابط العجیب بین قول الراهب و قول أبی بکر؟ أفیکون أبوبکر، راهبا أیضا و لا یعلم به أحد غیر طلحة؟! و لذلک کان تصدیقه للراهب بنفس مستوی تصدیقه لأبی بکر بحیث کان علی مرحلتین، الأولی کانت من فم الراهب، والثانیة من فم أبی بکر؟!.
دال. ثم ما هذ الدور العجیب للرهبان والأثر السحری لهم فی إیمان الصحابة برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟!! فطلحة یسرع إلی مکة بفضل کلام الراهب و یسلم!! و أبوبکر یخرج إلی الیمن فیلقی راهبا فیخبره بخروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فیعود إلی مکة فیسلم!!
والأغرب من ذلک کله هو التشابه فی أدوار الرهبان، فدور راهب طلحة هو نفسه دور راهب أبی بکر!! و لا نعلم لماذا یختار الرهبان طلحة و أبابکر لیکون لهما لافضل والید الطولی فی هدایتهما و إسلامهما!!
أما کیف تم الحدث فی الیمن فیرویه لنا أبوبکر کما روی لنا طلحة سابقا، و هی صدفة أخری عجیبة!!
فقد روی الحافظ ابن عساکر عن عبدالله بن مسعود عن أبی بکر أنه قال: «خرج – خرجت – إلی الیمن قبل أن یبعث النبی صلی الله علیه – و آله – و سلم فنزلت علی شیخ من الأزد عالم قد قرأ الکتب و علم من علم الناس کثیرا فلما رآنی قال: أحسبک حرمیا؟ قالت أبوبکر قلت: نعم، أنا من أهل الحرم.
قال: و أحسبک تیمیا؟ قال: قلت، نعم أنا من تیم بن مرة، أن عبدالله ابن عثمان من ولد کعب بن سعد بن تیم بن مرة؛ قال: بقیت لی فیک واحدة.
قلت: ما هی؟ قال: تکشف لی عن بطنک؟
قلت: لا أفعل، إذ تخبرنی لم ذاک؟!
قال أجد فی العلم الصحیح الزکی الصادق أن نبیا یبعث فی الحرم تعاون علی أمره فتی و کهل فأما الفتی فخواض غمرات و دفاع معضلات، و أما الکهل فأبیض نحیف علی بطنه شامة و علی فخذه الیسری علامة و ما علیک أن ترینی ما سألتک فقد تکاملت لی فیک الصفة إلا ما خفی علی.
قال أبوبکر: فکشفت له عن بطنی فرأی شامة سوداء فوق سرتی فقال أنت هو و رب الکعبة و إنی متقدم إلیک فی أمر فاحذره! قال أبوبکر: قلت،و ما هو؟ قال إیاک والمیل عن الهدی، و تمسک بالطریقة الوسطی، و خف الله فیما خولک و أعطاک.
قال أبوبکر: فقضیت بالیمن أربی ثم أتیت الشیخ لأودعه فقال: أحامل أنت منی أبیاتا قلتها فی ذلک النبی (صلی الله علیه و سلم) قال: قلت: نعم، فأنشأ یقول:
ألم ترأنی قد وهنت معاشری
و نفسی وقد أصبحت فی الحی
حبیب وفی الأیام للمرء عبرة
ثلاث مئین ثم تسعین آمنا
و صاحبت أخیارا أبانوا بعلمهم
غیاهیب فی سد تری فیه طامنا
وکم عیلیل راهب فوق قائم
لقیت و ما غادرت فی البحر کاهنا
فکلهم لما تطمست قال لی
بأن نبیا سوف نلقاه دانیا
بمکة والأدیان فیها غزیرة
فیرکسها حتی یراها کواهنا
فما زلت أدعو الله فی کل حاضر
حللت بها سرا و جهرا معالنا
و قد خمدت منی شرارة قوتی
وألقیت شحنا لا أطیق الشواحنا
و أنت و رب البیت تلقی محمدا
بعامک هذا قد أقام البراهنا
فحی رسول الله عنی فإننی
علی دینه أحیا و إن کنت داکنا
فیا لیتنی أدرکته فی شبیبتی
فکنت له عبدا أو الا العجاهنا
علیه سلام الله ما در شارق
و ما حمل الرکبان فیه السواجنا
و ما سبحت بالحکمتین وسبحة
و ما صح ضحاک من النور هاقنا
قال أبوبکر: فحفظت وصیته و شعره و قدمت مکة و قد بعث النبی (صلی الله علیه – و آله – و سلم) فجاءنی عقبة بن أبی معیط، و شیبة بن ربیعة، و أبوجهل بن هشام، و أبوالبختری بن هشام، و صنادید قریش فقلت لهم هل نابتکم نائبة، أو ظهر فیکم أمر؟
قالوا: یا أبابکر أعظم الخطب و أجل النوائب، یتیم أبی طالب یزعم أنه نبی، ولولا أنت ما انتظرنا به!!! فإذ قد جئت فأنت الغایة والکفایة لنا!!!!
قال أبوبکر: فصرفتهم علی حس مس، و سألت عن النبی (صلی الله علیه – و آله – و سلم) فقیل: إنه فی منزل خدیجة فقرعت علیه الباب فخرج إلی فقلت: یا محمد، فقدت من منازل أهلک، و اتهموک بالفتنة، و ترکت دین آبائک و أجدادک؟
قال: یا أبابکر إنی رسول الله إلیک و إلی الناس کلهم، فآمن بالله فقلت: و ما دلیلک علی ذلک؟
قال: الشیخ الذی لقیته بالیمن.
فقلت: وکم من مشایخ لقیت بالیمن، و أمرت، و أخذت، و أعطیت؟
قال: الشیخ الذی أفادک الأبیات.
قلت: و من خبرک بهذا یا حبیبی؟
قال: الملک العظیم الذی یأتی الأنبیاء قبل.
قلت: مد یدک فأنا أشهد أن لا إله إلا الله و أنت رسول الله.
قال أبوبکر: فانصرفت و ما بین لابتیها أشد سرورا من رسول الله (صلی الله علیه – و آله – و سلم) بإسلامی) (6)!!!
و أقول:
و هذه الروایة لا تختلف من حیث الصیاغة والدلالة عن روایة طلحة بن عبیدالله و کلتاهما تکشف عن تصدیق طلحة بن عبیدالله و أبن أبی قحافة بکلام الرهبان و تأثیره الکبیر فی معتقداتهما، و لا ندری کم سیکون إیمانهما و تصدیقهما برسول الله فیما لو التقیا بهذین الراهبین و قد تغیر کلامهما فی خروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أتراهما یتبعان الرهبان بوصفهما کانا الطریق إلی الإسلام، أم انهما ینکران علیهما تراجعهما عن قولیهما؟ لا ندری، و لعل طلحة و أبابکر هما أدری بوثاقة الرهبان، إذ کانا (قرینین) بتصدیق الرهبان.
أو أن هاتین الروایتین لا أساس لهما من الصحة و أن أبابکر و طلحة لم یلتقیا بالرهبان و لم یصدقا بقولهما و لم یسلما من خلالهما،و ان إسلامهما تأخر بضع سنوات و انهما لم یعذبا و لم یکونا قرینین فی العذاب، و ان نوفل بن خویلد بریء من تعذیبهما کبراءة الذئب من دم یوسف علیه السلام و من ثم.
فنحن أمام روایة أساسها الکذب و دلالتها الکذب.
1) العثمانیة للجاحظ: ص 28.
2) سورة الحجر، الآیة: 94.
3) و هو الحافظ المحدث القاضی أبو عبدالرحمن أحمد بن شعیب بن علی بن سنان بن بحرین دینار الخراسانی النسائی – والنسائی، نسبة إلی نسا بلدة بخراسان ولد عام (215 هـ) و کان قد تتلمذ عند عدد کبیر من شیوخ البخاری و مسلم و أبی داود والترمذی، و کان قد تتلمذ عنده جمع کثیر، منهم: الدولابی، والطحاوی، والطبرانی.و اتهم النسائی بالتشیع لروایته أحادیث فی فضائل علی علیه السلام. و قد ذکر محمد بن موسی المأمونی صاحب النسائی، قال: سمعت قوما ینکرون علی أبی عبدالرحمن النسائی کتاب: الخصائص لعلی – علیه السلام-، و ترکه تصنیف فضائل الشیخین، فذکرت له ذلک، فقال: دخلت دمشق والمنحرف بها عن علی کثیر، فصنفت کتاب الخصائص، رجوت أن یهدیهم الله تعالی.
4) النسائی فی خصائص أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب – علیه السلام-: ص 23 برقم 6؛ ابن سعد فی طبقاته: ج 8، ص 17؛ و أبویعلی الموصلی فی المسند: ج 3، ص 117.
5) السیر والمغازی لابن إسحاق: ص 137- 138؛ فصل: اسلام علی بن أبی طالب – علیه السلام-؛ و أخرجه البخاری فی التاریخ الکبیر: ج 7، ص 74. ص 75 برقم 341؛ و أحمد ابن حنبل فی المسند: ج 1، ص 209؛ والحاکم فی المستدرک: ج 3، ص 183غ و أقره الذهبی فی تلخیصه؛ والبیهقی فی الدلائل: ج 1، ص 415؛ والهیثمی فی الزوائد: ج 9، ص 126، برقم (14605(؛ و ابن سید الناس فی عیون الأثر: ج 1، ص 93؛ والحافظ الطبرانی فی المعجم الکبیر: ج 18، ص 100- 101، برقم (181(.
6) تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 30، ص 31- 33؛ أسدالغابة لابن الأثیر: ج 3، ص 208؛ تفسیر الثعالبی: ج 1، ص 320.