بقی لنا فی البحث هذا السؤال: الولادة فی جوف الکعبة أبید فاختة بنت زهیر بن أسد (1) حینما کانت حاملا بحکیم بن حزام، أم بید فاطمة بنت أسد
و هی حامل بعلی بن أبی طالب علیه السلام، أم هو بیدالله تعالی؟
بالطبع: أن الأمر بیدالله تعالی، لا سیما و نحن نتحدث عن حدث وقع فی زمن لم یکن للتقنیة الطبیة والتکنولوجیة أی حضور، و من ثم تنعدم إمکانیة اختیار کل من فاختة بنت زهیر أو فاطمة بنت أسد رضی الله تعالی عنها بتحدید المکان الذی سیلدن مولودهن فیه.
و علیه: الأمر بیدالله تعالی حتی مع التقدم العلمی والبحث فی المجالات کافة فمن یضمن ان تتم الولادة و من یضمن بقاء الأم علی قید الحیاة، و من یضمن تکوین الجنین من الأصل، فالأمر لله من قبل و من بعد.
و من هنا:
حینما یکون الأمر کله لله تعالی فالسؤال المطروح: ما هی الخصوصیة التی کانت لحکیم بن حزام عندالله تعالی کی یقدر لفاختة بنت زهیر الذهاب إلی بیته و حرمه و یضرب فی أحشائها المخاض کی تلد حکیم بن حزام.
فها هو التاریخ یظهر لنا خصوصیة حکیم بن حزام.
1. أمضی ستین سنة من عمره و هو یعبد الأصنام و مشرکا بالله تعالی.
2. تأخر إسلامه إلی عام الفتح حینما دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکة.
3. أنه من الطلقاء الذین شملهم عفو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
4. انه من المؤلفة قلوبهم کأبی سفیان وولده معاویة و غیرهما، فهؤلاء
کان یعطیهم النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم أموالا کی یستعطف قلوبهم و یکفوا شرهم عن الإسلام فلا یحیکوا له الدسائس.
5. اعتزاله الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام والقعود عن نصرته، و هو میزان الإیمان والنفاق و علیه:
أین الخصوصیة لحکیم بن حزام کی یخصه الله بالولادة فی بیته و حرمه؟
ولکن إن عکسنا السؤال فی الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام و بحثنا عن الخصوصیة التی له فی الإسلام، فهل نجد أن رجلا جمع من الخصائص والمناقب والمآثر ما جمعه علی بن أبی طالب علیه السلام، و هل إمکانیة منحه هذه (المنقبة) – کما یقول الذهبی – تتناسب مع اختیار الله تعالی للکعبة المشرفة محلا لنزول علی بن أبی طالب علیه السلام إلی الدنیا أم أن ذلک لا یتناسب؟!.
1) المستدرک للحاکم: ج 3، ص 483.