إن مما یؤسف له ان کثیرا من المخازی والأفعال الدنیئة کانت تحدث فی جوف الکعبة (أعزها الله تعالی) قبل الإسلام و هذا یکشف عن فقدان الحرمة فی نفوس أولئک الجناة، بل ان أول انتهاکة لحرمة الکعبة وقعت علی ید الجرهمیین، و هم سکان مکة الأصلیین.
الدلیل الأول: ارتکابهم الزنی فی جوف الکعبة!
ألف: قال الطبری (المتوفی 310 هـ(: (فکان أول من ولی من جرهم البیت مضاض، ثم ولیته بعده بنوه کابرا عن کابر حتی بغت جرهم بمکة
و استحلوا حرمتها و أکلوا مال الکعبة الذی یهدی لها و ظلموا من دخل مکة ثم لم یتناهوا حتی جعل الرجل منهم إذا لم یجد مکانا یزنی فیه یدخل الکعبة فزنی، فزعموا أن أسافا بغی بنائلة فی جوف الکعبة فمسخا حجرین) (1)
باء: و قال محمد بن حبیب البغدادی (المتوفی سنة 245 هـ(: (کان مفتاح البیت فی أیدی جرهم و إن رجلا منهم یقال له إساف بن یعلی عشق امرأة منهم یقال لها: نائلة بنت مزید أو زید فأصابا من البیت خلوة ففجرا فیه فمسخا حجرین فأخرجا فنصبا عند الکعبة لیعتبر الناس) (2)
جیم: قال ابن إسحاق عن عائشة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم انها قالت: (ما زلنا نسمع أن أسافا و نائلة رجل و امرأة من جرهم زنیا فی الکعبة فمسخا حجرین) (3)
هاء: و قال ابن کثیر: «ان اسافا و نائلة کانا بشرین فزنیا داخل الکعبة فمسخا حجرین فنصبتهما قریش تجاه الکعبة لیعتبر بهما الناس فلما طال عهدهما عبدا ثم حولا إلی الصفا والمروة فنصبا هناک فکان من طاف بالصفا والمروة یستلمهما و لهذا یقول ابوطالب فی قصیدته المشهورة:
و حیث ینیخ الأشعرون رکابهم
لمفضی السیول من أساف و نائل (4)
فهذه حال الکعبة أعزها الله عند الجرهمیین فلو ولد لأحدهم مولود فی جوف الکعبة فهل یعدون ذلک منقبة حظی بها الولید فی البیت. من الطبیعی انها لا تعد منقبة.
ولذلک: فالمنقبة ینظر لها علی انها کذلک حینما یعتقد الناظر بحرمة الکعبة المشرفة. اما من لا یعتقد بحرمتها فلا یعتقد بوجود أی منقبة فیها، بل لعله یعتقد العکس حسبما تملیه علیه معطیاته الفکریة والثقافیة.
الدلیل الثانی: الإشراک بالله فی جوف الکعبة
إن الملاحظ فی حادثة الجرهمیین و من جاء بعدهم فسکن مکة هو تلک العقلیة التی کانت تسود تصرفات هؤلاء الناس، فهم عوض أن یتعظوا من مسخ هؤلاء الجناة حجرین فیکفوا عن غیهم، انقلب الأمر فاخذوا یعبدونهما من دون الله تعالی، و هذا یکشف عن انعدام الحرمة من الأصل.
بمعنی:
انهم لا یرون حرمة لله تعالی من الأصل مما دفعهم إلی اقتراف الزنی داخل الکعبة ثم القیام بعبادة الأصنام، و لعل الکثیر منهم لا یجعلها فقط مرتبة الشریک لله سبحانه و إنما هو یراها إلها واحدا والعیاذ بالله.
ولذلک لا یری ضرورة فی وجودها فی الکعبة أم خارجها فجعلت علی الصفا والمروة؛ و هذا کله یکشف عن حدود عقلیة هؤلاء. و تفاوت الحرمة و نسبتها فقد تکون الحرمة محصورة فی الصنم الذی یعبدون وقد تکون الحرمة فی الکعبة بوصفها بیت الشریک – والعیاذ بالله – کما یؤمنون به.
و من هنا:
نجدهم جعلوا (هبل) و هو أکبر أصنامهم فی جوف الکعبة لاشتراک الحرمة فیما بینهما حسبما یعتقدون، أی حرمة الکعبة و حرمة هبل، کما تدل النصوص التاریخیة.
ألف: قال ابن إسحاق: «و کان هبل أعظم أصنام قریش بمکة و کانت علی بئر فی جوف الکعبة، و کانت تلک البئر هی التی تجمع فیها ما یهدی للکعبة» (5) أی اجتماع الحرمتین فی عقول القرشیین، حرمة الصنم و حرمة الکعبة.
باء: و لم یقتصر الأمر فقط علی وجود هبل فی جوف الکعبة، و انما کان هناک أصنام أخری، و هی (اللات، و مناة، والعزی) (6)
و هذا یدل علی تغلغل هذا الاعتقاد فی نفوس القرشیین و من ثم تحدید المنقبة فی ولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة مرتبط بما یعتقده القرشیون لا بما یعتقده الحافظ الذهبی لا سیما ان حکیم بن حزام ولد قبل عام الفیل بثلاث عشرة سنة.
بمعنی لم ترتکز بعد فی نفوسهم حرمة الکعبة التی ظهر برهانها فی هلاک إبرهه الحبشی و جیشه کما تبینه سورة الفیل.
نعم، لو وقعت هذه الولادة فی الکعبة بعد عام الفیل لرجح الظن إلی عدها منقبة عند القرشیین؛ لأنهم رأوا بأم أعینهم کیف دافع الله تعالی عن بیته الحرام، و هو ما یدعو إلی رجحان هذا الأمر و تحققه فی ولادة الإمام علی علیه السلام لسریان ثقافة ارتباط الکعبة بالله سبحانه بعد عام الفیل، و ظهور حرمتها إلی رتبة القطع عند أهل مکة و غیرهم من الناس لانتشار هذا المعجز فی أرجاء البلاد.
1) تاریخ الطبری: ج 2، ص 37.
2) کتاب المنمق لمحمد بن حبیب البغدادی: ص 282.
3) سیرة ابن إسحاق: ج 1، ص 3.
4) تفسیر ابن کثیر: ج 1، ص 205.
5) سیرة ابن إسحاق: ج 1، ص 11؛ جامع البیان لابن جریر الطبری: ج 6، ص 103؛ تفسیر الثعلبی: ج 4، ص 15.
6) تفسیر البغوی: ج 4، ص 250؛ زاد المسیر لابن الجوزی: ج 7، ص 232؛ تفسیر الواحدی: ج 2، ص 1040.