1. قال مسلم بن الحجاج صاحب الصحیح: «ولد حکیم بن حزام فی جوف الکعبة و عاش مائة و عشرین سنة» (1)
2. قال الحاکم النیسابوری: «سمعت» أباالفضل الحسن بن یعقوب یقول: سمعت أبا أحمد محمد بن عبدالوهاب یقول: «سمعت علی بن غنام العامری یقول: ولد حکیم بن حزام فی جوف الکعبة دخلت أمه الکعبة فمخضت فیها فولدت فی البیت» (2)
3. قال ابن حبان: «دخلت أمه الکعبة فمخضت فیها فولدت حکیم بن
حزام فی جوف الکعبة» (3)
4. قال ابن حجر: (وحکی الزبیر بن بکار أن حکیم بن حزام ولد فی جوف الکعبة، قال و کان من سادات قریش فی الجاهلیة والإسلام) (4)
و هذه الأقوال فیها کفایة لأنها صدرت عن رجال یعتقد کثیر من المسلمین بعلمهم.
و أقول:
1. أما قول مسلم بن الحجاج النیسابوری صاحب (الصحیح) فقد أورده بدون سند فقد أدخله علی الحدیث و أقحمه فیه إقحاما و هو کما تری تدلیس فی الحدیث، إذ قال: حدثنا عمرو بن علی، حدثنا عبدالرحمن بن مهدی، حدثنا همام عن أبی التیاح قال: سمعت عبدالله بن الحارث یحدث عن حکیم بن حزام عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بمثله (قال مسلم بن الحجاج ولد حکیم بن حزام فی جوف الکعبة و عاش مائة و عشرین سنة(.
و هذا الأسلوب لا یدل علی صحة هذا القول وإنما یعبر عن رأی مسلم الذی أقحمه فیما بین الحدیثین، ولو وجد مسلم بن الحجاج لولادة حکیم بن حزام أصلا و سندا لأوردها دون تردد لکنه عمد إلی الالتفاف علی الحدیث.
2. و أما قول الحاکم النیسابوری الذی أورده فی المستدرک سماعا فانه سرعان ما یعود إلیه فینفیه بل و یظهر زیف هذا المدعی و انه عبارة عن وهم
توهم فیه قائله. فانظر – عزیزی القارئ – إلی ما قال:
(أخبرنا أبوبکر محمد بن أحمد بن بالویه، ثنا إبراهیم بن إسحاق الحربی، ثنا مصعب بن عبدالله فذکر نسب حکیم بن حزام و زاد فیه و أمه فاختة بنت زهیر بن أسد بن عبدالعزی و کانت ولدت حکیما فی الکعبة و هی حامل فضربها المخاض و هی فی جوف الکعبة فولدت فیها فحملت فی نطع و غسل ما کان تحتها من الثیاب عند حوض زمزم ولم یولد قبله و لا بعده فی الکعبة أحد(.
قال الحاکم: «وهم مصعب فی الحرف الأخیر – أی توهم – فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بن أسد ولدت أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب کرم الله وجهه فی جوف الکعبة» (5)
و قد قدم لنا الحاکم فی رده لهذا الوهم والزیف حقیقة مهمة؛ إذ یکشف بأسلوب مهذب أصل هذا الخبر و محل صدوره و هو مصعب بن عبدالله، الذی سنتوقف معه لنستنطقه فی معرفة الأسباب التی دعته لخلق هذا الوهم و نشره بین المسلمین.
3. أما قول ابن حبان فقد أورده دون أن یوثقه بسند یدعمه و یؤکد وقوعه، ولم یذکر حتی ممن سمعه أو قال له، و لعله علم ان ذکره لمصعب بن عبدالله سیفضح مدعاه.
4. أما قول ابن حجر فقد نقله عن الزبیر بن بکار حکایة ثم أتبعه بقوله: «وقال الزبیر عن عمه مصعب قال: جاء الإسلام و فی ید حکیم الوفادة و کان
یفعل المعروف و یصل الرحم و یحض علی البر (4)
و هذا یکشف أن هذه الأقوال نابعة عن مصعب بن عبدالله الذی وصف عم أبیه بأنه أحد سادات قریش فی الجاهلیة و فی الإسلام.
و أقول:
أما فی الجاهلیة فنعم؛ و أما فی الإسلام فلا، والأدلة علی ذلک کثیرة جدا، فمنها:
1. أنه تأخر إسلامه حتی عام الفتح (6) حینما دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکة، و هذا یعنی أنه من الطلقاء حاله فی ذلک حال أبی سفیان و ولدیه، و عتاب بن أسید، و جبیر بن مطعم، و بدیل بن ورقاء، و غیرهم کثیر جدا.
و لذا فمن أین جاءت له السیادة فی الإسلام؟! أبکونه من الطلقاء أم لتخلفه عن علی بن أبی طالب علیه السلام؟
2. أنه من المؤلفة قلوبهم (7)، أی الذین کان یعطیهم النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم مالا کی تمیل قلوبهم إلی الإسلام.
3. و لعل بنی أمیة أرادوا مکافأته لموقفه من عثمان بن عفان یوم دخل
علیه الصحابة و أبناؤهم فقتلوه فی داره، و ترکوه فیها ثلاثة أیام، حسبما أخبرنا به المدائنی و غیره، إذ قال: (إن طلحة – صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!- منع من دفنه ثلاثة أیام، و أن علیا لم یبایع الناس إلا بعد قتل عثمان بخمسة أیام، و أن حکیم بن حزام أحد بنی أسد بن عبدالعزی، و جبیر بن مطعم بن الحارث بن نوفل، استنجدا بعلی علیه السلام علی دفنه.
فأقعد طلحة لهم فی الطریق ناسا بالحجارة، فخرج به نفر یسیر من أهله و هم یریدون به حائطا بالمدینة یعرف بحش کوکب کانت الیهود تدفن فیه موتاهم، فلما صار هناک رجم سریره و هموا بطرحه، فأرسل علی علیه السلام إلی الناس یعزم علیهم لیکفوا عنه، فکفوا فانطلقوا به حتی دفنوه فی حش کوکب) (8)
و کان حکیم بن حزام أحد الرجال الثلاثة الذین صلوا علی عثمان وألحدوه فی لحده و دفنوه (9)
و قال ابن عبدالبر: (لما قتل عثمان ألقی علی المزبلة ثلاثة أیام فلما کان من اللیل أتاه أثنا عشر رجلا فیهم حویطب بن عبدالعزی وحکیم بن حزام و عبدالله بن الزبیر…) (10)
و علیه: کیف لا یجعل له بنو أمیة هذه الخصوصیة فیجعلونه أحد سادات قریش فی الإسلام، و انه الوحید الذی ولد فی جوف الکعبة؟!.
فضلا عن ذلک فقد اعتزل حکیم بن حزام الإمام علیا علیه السلام، فیما کان ولده عبدالله واحدا من الذین خرجوا لقتال علی بن أبی طالب علیه السلام فی حرب الجمل، و لقد وقف علیه أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب بعد أن انتهت المعرکة فقال: (هذا خالف أباه فی الخروج، و أبوه حیث لم ینصرنا قد أحسن فی بیعته لنا، و إن قد کف و جلس حیث شک فی القتال، و ما ألوم من کف عنا و عن غیرنا و لکن الملیم الذی یقاتلنا) (11)
و هذه المواقف لا یمکن لأعداء علی علیه السلام ان یدعوها تمر دون ان تجازی ویرد لأهلها جمیلهم و صنیعهم الحسن…
و لذلک:
کان من بین أهم المکافآت التی قدمت لحکیم بن حزام هی القول بأنه ولد فی جوف الکعبة.
1) صحیح مسلم، باب: النهی عن بیع الثمار: ج 5، ص 11.
2) مستدرک الحاکم: ج 3، ص 482.
3) مشاهیر علماء الأمصار لابن حبان: ص 32.
4) تهذیب التهذیب لابن حجر: ج 2، ص 385.
5) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 483.
6) الکاشف لمن له فی روایة للذهبی: ج 1، ص 347؛ تهذیب الکمال للمزی: ج 7، ص 174؛ اسدالغابة: ج 2، ص 40؛ الأمالی للشیخ الطوسی: ص 400.
7) عمدة القاری للعینی: ج 15، ص 70.
8) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 1؛ ص 6؛ تاریخ الطبری: ج 3، ص 439؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 96؛ المعجم الکبیر اللطبرانی: ج 1، ص 79؛ الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج 3، ص 180.
9) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 3، ص 79؛ تاریخ الطبری: ج 3، ص 439.
10) الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 3، ص 1047.
11) الإرشاد للمفید: ج 1، ص 255؛ الجمل لضامن بن شدقم المدنی: ص 155.