ان المراد بالحجر لغة هو: «الحضن«، فیقال: حجر المرأة و حجرها حضنها (1)
و هنا عندما نقول: حجر النبوة، أی إن النبی صلی الله علیه و آله و سلم هو الذی احتضنها و رباها ضمن أصول النبوة، و قواعدها، و مناهجها.
فکان خلقها علیهاالسلام خلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم الذی خاطبه المولی قائلا:
(و إنک لعلی خلق عظیم) (2)
وخاطب صلی الله علیه و آله و سلم المؤمنین قائلا:
»لقد أدبنی ربی فأحسن تأدیبی» (3)
فأدب فاطمة و خلقها هو: أدب النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خلقه. حتی قالت عائشة: (ما رأیت أحدا أفضل من فاطمة غیر أبیها) (4)
بعد هذه الإشارة فی بیان الرکنین الأساسین فی نشأة کل إنسان و أقصد والدیه، فإننا نرحل فی سفینة الحب النبوی إلی بیت خدیجة أم المؤمنین علیهاالسلام لترسو بنا سفینتا علی سواحل أعتاب بیتها نلتمس الإذن فی الدخول إلی رحاب البیت الذی کان سکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و منبع الحنان والحب والمودة التی ملأت کل ذرة من کیان أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام. لتهبها لزوجها و تبذلها له فما ادخرت جهدا و ما بخلت بعطیة، و ما شکت ألما، و لا تبرمت من حال أنزله بها کفار مکة نساء و رجالا.
فعندما یحیا الإنسان و تکون أیام طفولته فی مثل هذه الأجواء الملیئة بالحب والحنان و الرحمة فمما لا شک فیه سیکون هذا الإنسان منبعا لهذه الفضائل التی نمت علیها عروقه و توغلت فیها جذوره.
و نحن وان کنا نعرض مثل هذه النقاط التی مع أهمیتها الکبیرة لدی الباحثین و أصحاب الاختصاص فی الحیاة الأسریة والعلوم النفسیة، إلا أننا لا نجعلها الأساس فی تکوین شخصیة فاطمة الزهراء علیهاالسلام.
إذ إن الملاک والضابطة فی حیاة الأولیاء هو الاصطفاء الإلهی و هو مفاد قوله تعالی:
(إن الله اصطفی ءادم و نوحا و ءال إبراهیم و ءال عمران علی العالمین (33) ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم) (5)
و مع هذا الاصطفاء یکون الاصطناع الربانی، لقوله تعالی:
(و اصطنعتک لنفسی) (6)، (فاستمع لما یوحی) (7)
فالصناعة ربانیة، والاصطفاء إلهی، و من کان الله قد اصطفاه لنفسه فلا تؤثر فیه قوی الشر و لا یمسه رجس الکافرین، و قد أعطی القرآن دلیلا – لمن کان یؤمن بالله تعالی و لمن کان بعیدا عنه – یثبت أن الظروف والعوامل التی تحیط بحیاة الأنبیاء والأولیاء لا یمکن حملها علی بقیة حیاة الناس و کیفیة نشأتهم.
و ها هو نبی الله موسی الکلیم تلقیه أمه و هی خائفة و جلة علیه من القتل فترمیه فی البحر لیسوقه جبرائیل إلی بیت عدو الله فیأخذه و یربیه و یتولی تنشئته، و لم یکن قصر فرعون و طغیانه و کفره مؤثرا فی إیمان موسی علیه السلام.
أما سبب تأکیدنا علی البیت الذی نشأت فیه الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء علیهاالسلام، فذلک من أجل معرفة العنایة الإلهیة الکبیرة، والاهتمام البالغ والترکیز علی فاطمة علیهاالسلام.
لان الغایة والعلة التی خلقت لها فاطمة تستوجب هذا الاعتناء الربانی، و هذا الاهتمام الإلهی. و یکفیک من هذا بیانا بأنها (أم أبیها(.
فالله قد اصطفاها، و حبیبه قد علمها و رباها، و حبیبة رسوله قد غذتها و أنشأتها.
1) لسان العرب لابن منظور: ج 3، ص 57، مادة حجر.
2) سورة القلم، الآیة: 4.
3) البحار للمجلسی: ج 16، ص 210، ط دار إحیاء التراث العربی – بیروت؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 11، ص 233، ط دار إحیاء الکتب العربیة؛ الجامع الصغیر لجلال الدین السیوطی: ج 1، ص 51، برقم 310، ط دار الفکر – بیروت.
4) الغدیر للشیخ الأمینی: ج 3، ص 25، ط دار الکتب العربی – بیروت؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 201، ط دار الکتب العلمیة – بیروت؛ الاصابة لابن حجر: ج 8، ص 264، ط دار الکتب العلمیة – بیروت؛ ینابیع المودة لذوی القربی، القندوزی: ج 2، ص 58، برقم 35، ط دار الأسوة.
5) سورة آل عمران، الآیتان: 33- 34.
6) سورة طه، الآیة: 41.
7) سورة طه، الآیة: 13.