إن من السنة المؤکدة استحباب اختیار الاسم الجمیل للمولود بل قد ورد فی الحدیث: استحباب اختیار اسم للمولود قبل ولادته (1)
و لقد کانت العرب قبل تشرفها ببعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم تسمی أبناءها بأسماء تکشف عن غلظة قلوبهم وحبهم للحروب، فکانت تختار ما یرمز إلی القوة والشدة فذهبت إلی تسمیة أبنائها بأسماء الحیوانات و بخاصة المفترسة و منها الطیور الجارحة «کنمر، و أسد، و فهد، و صقر، و غیرها» و أیضا ما کان یدل علی الصلابة والتحدی: کصخر، و حرب، و مرة… الخ.
فلما جاء الإسلام و ظهر فی مجتمع الجزیرة أخذوا یسمون أبناءهم بتسمیات جمیلة عملا بقول النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن أحب أسمائکم إلی الله: عبدالله و عبدالرحمن» (2)
لکن قبل ذلک کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یباشر بتغییر أسماء کثیرة کأبی بکر و کان اسمه قبل الإسلام عبدالعزی فسماه النبی صلی الله علیه
و آله و سلم: (عبدالرحمن) (3) و کتغییر اسم زینب بنت أم سلمة و کان اسمها بترة (برة) فسماها النبی صلی الله علیه و آله و سلم: (زینب) (4)، و غیر ذلک هم کثر.
ثم بعد ذلک أخذوا یأتون النبی صلی الله علیه و آله و سلم بأبنائهم فیضعونهم فی حجر النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیدعو لهم و یبارک علیهم و یسمی البعض منهم، و فی هذا الصدد فقد سجل التاریخ حادثة جرت لأحد هؤلاء الأطفال و هو «مروان بن الحکم» فما إن أدخل علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و نظر إلیه فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
هو الوزع بن الوزع الملعون بن الملعون» (5)؟!
و تمر الأیام و یکبر هذا (الوزع) و إذا به خلیفة للمسلمین؟!
فکیف یکون حال الإسلام والحاکم الذی تسلط علی رقابهم قد لعنه الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم؟! والعجیب فی الأمر أنک تجد صحاح المسلمین ملیئة بأحادیث هذا الملعون علی لسان النبی صلی الله علیه و آله و سلم
وسلم! والأعجب منه أن یصنفه البعض ضمن قائمة الصحابة و نظریة: «کلهم عدول» فأی عدل هذا والرجل إنما هو «فضض من لعنة الله» أو «قصص من لعنة الله» کما صرحت بذلک عائشة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم (6)
والأمر لم یتوقف علیه فقد لعنه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لعن أباه و ولده جمیعا و هو ما رواه محمد بن سوقة الشعبی عن ابن الزبیر أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»لعن الحکم و ولده» (7)
و قد رأی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی منامه: (بنی الحکم بن أبی العاص ینزون علی منبره کما تنز القردة فما رئی النبی صلی الله علیه و آله و سلم مستجما ضاحکا بعد هذه الرؤیا حتی توفی) (8)
و قد نزل جبرائیل علیه السلام بعد هذه الرؤیا بقوله تعالی:
(و ما جعلنا الرءیا التی أرینک إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة فی القرءان) (9)
و هذه الشجرة الملعونة هم: (بنو أمیة) (10)
و من ذلک نعلم کیف أن الله ابتلی الإسلام بهم و جعلهم فتنة للناس، و هنا: جاء قوله تعالی بکلمة: (الناس) و لم یقل: «المسلمین«، لأن بلاءهم و أفعالهم أهلکت النسل والحرث و لم یسلم منهم أحد لا من المسلمین و لا من غیرهم، لأنهم أشر الخلق لله تعالی لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إذا بلغ بنو العاص ثلاثین رجلا اتخذوا مال الله دولا، و عباد الله خولا، و دین الله دغلا» (11)
و من هذا کله یستفاد أن مجیئهم بأولادهم إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم إنما هو لحکمة خاصة، فیها الحجة البالغة، لیعلم المسلمون أن هذا المولود و ذاک إنما حقیقتهم هی بهذا الشکل الشنیع حتی یتجنبوهم و یحذروهم، لکن
هیهات هیهات فکثیر من المسلمین آزروهم و ناصروهم فنالوا بذلک إثم إعانة الظالمین و تحمل أوزارهم علی الرغم من کشف النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم للامة حال مروان خاصة و بنی أمیة عامة و أظهر للمسلمین حقائقهم و ما سیؤول إلیه أمرهم فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن هذا سیخالف کتاب الله و سنة نبیه و سیخرج من صلبه فتن یبلغ دخانها السماء و بعضکم یومئذ شیعته» (12)
فإنا لله و إنا إلیه راجعون.
والشیء الثانی المستفاد من تغییره صلی الله علیه و آله و سلم أسماءهم: هو أن هذه الأسماء تؤثر من الناحیة النفسیة علی الشخص الحامل للاسم غیر الجمیل.
و حدیث سعید بن المسیب یکشف لنا هذه الحقیقة، فعن عبدالحمید بن جبیر بن شیبة قال: جلست إلی سعید بن المسیب فحدثنی أن جده «حزنا» قدم علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال:
»ما اسمک«؟
قال: اسمی حزن.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»بل أنت سهل«.
قال: (ما أنا بمغیر اسما سمانیه أبی(.
قال ابن المسیب: (فما زالت فینا الحزونیة) (13)
بعد هذه الجولة التی بینا فیها أحد مناهج النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی تغییر هذه الامة و رفع مستواها الحضاری بعد أن کانت تعصف بها ریاح الجهل والظلام فأنقذها الله بأبی الزهراء صلی الله علیه و آله و سلم.
نعود إلی رحاب أم أولاد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و نسأل: من الذی سمی البضعة النبویة بفاطمة علیهاالسلام؟!.
والجواب علی هذا السؤال نسمعه أو نقرأه من خلال هذا الحدیث الوارد عن العترة النبویة: فعن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال:
»لما ولدت فاطمة علیهاالسلام أوحی الله عزوجل إلی ملک فأنطق به لسان محمد صلی الله علیه و آله و سلم فسماها: فاطمة» (14)
أما معنی هذا الاسم فقد وردت فیه أحادیث کثیرة عن العترة المحمدیة علیهم السلام لا یسعنا إیرادها هنا (15)
1) وسائل الشیعة (آل البیت علیهم السلام) للحر العاملی: ج 21، ص 387، مؤسسة آل البیت علیهم السلام لإحیاء التراث – قم؛ وسائل الشیعة (الإسلامیة) للحر العاملی: ج 15، ص 121، ط دار احیاء التراث العربی – بیروت؛ جامع أحادیث الشیعة للسید البروجردی: ج 21، ص 331؛ الخصائص الفاطمیة للشیخ محمدباقر الکجوری: ج 2، ص 569، انتشارات الشریف الرضی.
2) الآداب للبیهقی: ص 290، ج 604، ط دار الکتب العلمیة.
3) سیرة الحلبی: ج 2، ص 414، ط دار المعرفة – بیروت؛ امتاع الأسماع للمقریزی: ج 6، ص 152، ط دار الکتب العلمیة – بیروت؛ فتوح البلدان للبلاذری: ج 1، ص 110، ط مکتبة النهضة المصریة – القاهرة.
4) الأدب المفرد للبخاری: ص 244؛ الآداب للبیهقی: ص 292.
5) ینابیع المودة للقندوزی الشافعی: ج 2، ص 470؛ النصائح الکافیة لابن عقیل: ص 76؛ مستدرک الحاکم: ج 4، ص 479، ط دار المعرفة؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ج 12، ص 276؛ السیرة الحلبیة: ج 1، ص 510؛ جواهر المطالب: ج 2، ص 192؛ الحدائق الناضرة للمحقق البحرانی: ج 4، ص 196.
6) المستدرک للحاکم النیسابوری: ج 4، ص 481؛ فتح الباری لابن حجر: ج 8، ص 443؛ عمدة القاری للعینی: ج 19، ص 169؛ تخریج الأحادیث والآثار للزیلعی: ج 3، ص 282؛ تفسیر ابن کثیر: ج 4، ص 172؛ الدر المنثور للسیوطی: ج 6، ص 41؛ فتح القدیر للشوکانی؛ تفسیر الآلوسی: ج 26، ص 4؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ج 12، ص 277؛ جواهر المطالب لابن الدمشقی: ج 2، ص 192؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 2، ص 469.
7) مستدرک الحاکم: ج 4، ص 481، ط دار المعرفة. والذهبی فی التخلیص مطبوع مع المستدرک: ج 4، ص 481.
8) کنزالعمال للهندی: ج 6، ص 29، و ص 39، و قال: أخرجه أحمد بن حنبل، والطبرانی؛ المستدرک للحاکم: ج 4، ص 480، عن أبی ذر الغفاری و وافقه الذهبی علیه فی تلخیصه.
9) سورة الإسراء، الآیة: 60.
10) التفسیر الکبیر للرازی: ج 10، ص 238، تفسیر سورة الإسراء، ط دار الفکر – بیروت؛ تفسیر الدر المنثور للسیوطی: ج 5، ص 390، ط دار الفکر، و قال: أخرجه ابن مردویه عن عائشة أنها قالت لمروان بن الحکم: سمعت رسول الله یقول لجدک و أبیک: إنکم الشجرة الملعونة فی القرآن.
11) المعجم الصغیر للطبرانی: ج 2، ص 136؛ مستدرک الحاکم: ج 4، ص 480؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 3، ص 479.
12) مجمع الزوائد للهیثمی: ج 5، ص 242؛ المعجم الکبیر للطبرانی: 12، ص 336؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 57، ص 267؛ کنزالعمال: ج 11، ص 166، برقم 31060.
13) الأدب المفرد للبخاری: ص 250، حدیث 814، ط دار الکتب العلمیة؛ الآداب للبیهقی: ص 291، حدیث 610، ط دار الکتب العلمیة.
14) علل الشرایع للصدوق: ج 1، ص 179، ط المکتبة الحیدریة، النجف؛ البحار للمجلسی: ج 34، ص 13، حدیث 9، باب 2.
15) لقد قمنا بحمدالله تعالی فی کتاب موسوعة فاطمة علیهاالسلام البحث فی تفرعات هذا المبحث، و قد أشبعنا هذه العناوین بمزید من الدراسة والتحقیق و نسأل الله أن نوفق لإکمالها و طباعتها.