إن السبب الذی دفعنی لإفراد بحث مستقل فی رضاع فاطمة سلام الله علیها کان لارتباطه بالسیدة خدیجة علیهاالسلام فضلا عن أهمیة حجر الأمومة و أثره الکبیر فی بناء شخصیة الإنسان؛ إذ إن لبن الأم له تأثیرات بایلوجیة و أخری سایکلوجیة.
فالأم التی تغذی ولیدها بلبنها لا تنمی فیه الجانب التکوینی الخلقی فقط بل هی تنمی فیه الجانب الخلقی أیضا فتورثه من صفاتها الأخلاقیة الکثیر من دون أن تشعر بذلک أو ترید، و هو ما أشار إلیه حدیث الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام فی هذا الخصوص فقال:
»ما من لبن یرضع به الصبی أعظم برکة علیه من لبن أمه» (1)
و قال علیه السلام:
»لا ترضعوا أولادکم عند المرأة الحمقاء فإن لبنها یعدی» (2)
أی إن هذا اللبن یحمل بین جزیئاته و بحسب لغة الطب الوقائی «جرثوما»
أو «فایروسا» لکن لا یصیب الخلایا الجسمیة إنما یصیب الخلایا العقلیة، أو فلنقل المسؤول عن الإدراک والوعی فی الدماغ، فیؤدی إلی نشوء طفل لا یحسن التصرف و لا یمیز الأمور و لا یدرک بجدیة ما یدور من حوله و بالنتیجة یتخرج من هذا الحجر الذی نما فیه و تربی عنده إنسان فاشل لا یشعر بالمسؤولیة ولا یسعی لتحقیق أی هدف.
فکیف إذا أضیف له ما یتوارث من حجر الأم خاصة فهو و فی الوقت الذی یتناول فیه اللبن فإن آذانه تسمع ما تتلفظه هذه الأم و إن جهازه السمعی الباطنی یسجل هذه الألفاظ فی ذاکرة الدماغ فما إن یکبر الإنسان حتی یجد هناک أمورا کثیرة تدفعه و تحرک مشاعره إما إلی الخیر و إما إلی الشر، و هو ما أشار إلیه قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»اطلبعوا العلم من المهد إلی اللحد» (3)
و علیه کیف یمکن أن یتحقق معنی التحصیل للعلوم فیما لو کان هذا الجهاز معطلا أی الجهاز السمعی الباطنی عند الطفل والذی أسماه القرآن الکریم: (الأذن الواعیة) (4)
و هذه الأذن الواعیة تتجلی بأکبر صورها و أعلی قدرتها عند النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم و عند الأئمة المعصومین سلام الله علیهم أجمعین، و قیل إنها نزلت فی علی بن أبی طالب سلام الله علیه خاصة (5)
و علیه:
فإن البضعة النبویة المحمدیة و کما مر علینا سابقا کانت تسمع و تری و تجیب علی ما کان یدور من حولها، و هذه إحدی خصائص من اجتباهم الله عزوجل لرسالته و جعلهم تراجمة وحیه و لسان توحیده، والدالین علیه والهادین إلیه سلام الله علیهم أجمعین.
ولکن هذا لا یمنع من الإشارة إلی الخصائص والمزایا التی یشترک بها بنو آدم معهم؛ لنبین أنها حتی من هذا الجانب فقد خصها الله بما لم یخص به أحدا من العالمین.
و من بین هذه الخصائص التی تشرک فیها الزهراء مع بنی آدم من جهة المثلیة لهم أنها علیهاالسلام دخلت إلی حجر الأمومة کما دخلوا لکن حجر الأمومة الذی ربیت فیه فاطمة الزهراء لیس له مثیل علی وجه الأرض.
إنه حجر أم المؤمنین الصدیقة الطاهرة الزکیة الجلیلة هذه المرأة التی کانت مسکن خاتم الأنبیاء، و أنس سید المرسلین، و مأوی حبیب رب العالمین، و ملجأ أشرف الخلق أجمعین.
فتأمل أیها القارئ الکریم عندما تکون الأم التی تروی طفلها و تغذیه بلبنها بهذه الصفات فکیف ینمو طفلها و أی صفات سیرثها؟!
و عندما تکون هذه الأم مأوی و وقی لسید الأنبیاء صلی الله علیه و آله و سلم بهذا الشکل، فکیف ستکون لفلذة کبدها و سویداء قلبها و بخاصة أنها فقدت طفلین من قبل فکیف ستحنو علی هذه المولودة سلام الله علیها؟!
و من هنا: نفهم لماذا أبت أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام أن یرضع أحد من النساء فاطمة، و تولت هی رضاعتها (6)
و هذا فیه من العنایة الإلهیة الخاصة بأن جعل فاطمة تنمو فی أحشاء خدیجة سلام الله علیها و ترضعها و تتولی رعایتها والإشراف علیها منذ اللحظات الأولی لولادتها.
فما إن انتهت مراسیم استقبالها و تغسیلها بماء الجنة و لفها بخرقة بیضاء
من الجنة کما مر بیانه، فتناولتها أم المؤمنین خدیجة سلام الله علیها و هی فرحة مستبشرة و ألقمتها ثدیها فدر علیها فکانت فاطمة علیهاالسلام تنمو فی الیوم کما ینمو الصبی فی الشهر، و تنمو فی الشهر کما ینمو الصبی فی السنة (7)
والحکمة فی ذلک هو لکی یراها الناظر و هی علی هیئة المرأة الکبیرة فیدرک و هو ینظر إلیها تمشی و جلبابها یخط الأرض أن الذی یمشی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هذا أولا.
أما ثانیا: فلکی تعد إعدادا خاصا لما ینتظرها بعد وفاة خدیجة سلام الله علیها من العنایة والرعایة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ولکی تکون قادرة علی خوض عملیة بناء الإسلام مع أبیها المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
ثالثا: إقرارا لعین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأن یراها و هی أمامه امرأة تحاکی هیئتها من کانت فی العشرین فیسعد بها و هو یراها قد بلغت مبلغ النساء فیعید بالنظر إلیها تلک اللحظات السعیدة التی عاشها مع أم المؤمنین خدیجة.
رابعا: إن فی ذلک حربا علی المنافقین و شوکة فی عیون الکافرین و قد وصفوا النبی من قبل بالأبتر بعد أن مات ولداه فهاهی فاطمة تنمو بأسرع مما ینمو به الطفل فتملأ الدار النبوی بهجة و سرورا.
1) الکافی للکلینی: ج 6، ص 40؛ من لا یحضره الفقیه للشیخ الصدوق: ج 3، ص 475؛ تهذیب الأحکام للطوسی: ج 8، ص 108.
2) تذکرة الفقهاء للعلامة الحلی: ج 2، ص 628، ط منشورات مکتبة المرتضوی؛ الحدائق الناضرة للمحقق البحرانی: ج 23، ص 376، ط مؤسسة النشر التابعة لجماعة المدرسین – قم؛ البحار للمجلسی: ج 100، ص 323، ط دار احیاء التراث العربی – بیروت؛ وسائل الشیعة (الاسلامیة) للحر العاملی: ج 15، ص 188، ط دار احیاء التراث العربی – بیروت.
3) العلم والحکمة فی الکتاب والسنة لمحمد الریشهری: ص 206، 207، ط مؤسسة دار الحدیث – قم؛ کشف الظنون لحاجی خلیفة: ج 1، ص 51، ط دار احیاء التراث العربی – بیروت؛ أعیان الشیعة للسید محسن الأمین: ج 4، ص 112، ط دار التعارف – بیروت.
4) مناقب الإمام أمیرالمؤمنین لمحمد بن سلیمان الکوفی: ج 1، ص 158، ط مجمع إحیاء الثقافة الإسلامیة – قم؛ معانی الأخبار للصدوق: ج 9، ص 59، ط مؤسسة النشر الإسلامی لجماعة المدرسین – قم؛ منهاج الصالحین للشیخ وحید الخراسانی: ج 1، ص 182؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 38، ص 352، ط دار الفکر – بیروت؛ المناقب للموفق الخوارزمی: ص 282، مؤسسة النشر الإسلامی لجماعة المدرسین – قم؛ بشارة المصطفی لمحمد بن علی الطبری: ص 34، ط مؤسسة النشر لجماعة المدرسین – قم.
5) مناقب الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام لمحمد بن سلیمان الکوفی: ج 1، ص 158، ط مجمع إحیاء الثقافة الاسلامیة؛ الصراط المستقیم لعلی بن یونس العاملی: ج 3، ص 137، ط المکتبة المرتضویة؛ البحار للمجلسی: ج 35، ص 329، مؤسسة الوفاء – بیروت؛ تفسیر فرات الکوفی لفرات بن إبراهیم الکوفی: ص 499، مؤسسة الثقافة والارشاد – طهران.
6) طبقات ابن سعد: باب ترجمتها، السیرة النبویة لابن کثیر: ج 4، ص 608، ط دار المعرفة – بیروت.
7) بحارالأنوار: ج 43، ص 3، حدیث 1، نقلا عن الأمالی للصدوق.