)لماذا کان دخول النساء علی خدیجة علیهاالسلام بصفة نساء بنی هاشم، و هل له علاقة بفاطمة علیهاالسلام(؟!
إن لدخول النساء الأربع اللاتی جاء ذکرهن و تعریفهن فی الحدیث الشریف للإمام الصادق علیه السلام بصفة نساء بنی هاشم له عدة أوجه، منها:
1- لأفضلیة بنی هاشم و شرافتهم علی سائر قبائل العرب، لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن الله اصطفی کنانة من ولد إسماعیل، و اصطفی قریشا من کنانة، و اصطفی من قریش بنی هاشم» (1)
2- من الطبیعی أن امتناع نساء قریش عن المجیء إلی خدیجة علیهاالسلام، ترک فی نفسها الحزن والشعور بالوحشة، و أن دخول النساء علیها و هن علی غیر الهیئة والصفة التی لنساء قریش و بخاصة بنی هاشم یزید فی فزعها عند رؤیتهن مما یؤدی إلی التسبب فی زیادة آلامها و هی فی وضع لا یسمح أن تضطرب فیه نفسیتها.
بل بحاجة إلی السکینة والطمأنینة لتسهیل الولادة، فدخولهن علیها بهیأة نساء بنی هاشم کان خوفا علیها و علی مولودها النبوی الفاطمی صلوات الله علیها.
3- من المفروض أن یستجیب الأقرباء إلی تلبیة نداء المحتاج للمعونة من أقربائه و خدیجة هی أقرب الناس إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ إذ إنها تتصل معه بالجد الرابع و هو قصی بن کلاب فبنو هاشم هم أولی برعایة خدیجة علیهاالسلام و هی فی حال کهکذا من المخاض.
و هذا یکشف عن الرعایة الإلهیة واللطف الرحمانی بخدیجة کی تشعر بأن أهلها معها.
1) أخرجه مسلم فی صحیحه عن وائلة بن الأسقع: ج 7، ص 59، باب: فی معجزات النبی صلی الله علیه – و آله – و سلم.