قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»یا خدیجة هذا جبرائیل یبشرنی أنها أنثی، و أنها النسلة الطاهرة المیمونة، و أن الله تبارک و تعالی سیجعل نسلی منها، و سیجعل من نسلها أئمة و یجعلهم خلفاءه فی أرضه بعد انقضاء وحیه«.
هذه الکلمات کانت من قبل جبرائیل علیه السلام و هی مما بشر به النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قد جاءت هذه الکلمات لتبین صفات هذه المولودة و تظهر خصائصها.
و هو النهج الذی جاء به القرآن الکریم فی تبشیر الأنیباء السابقین بمن یأتی من بعدهم و بخاصة عندما یتعلق الأمر بدعوة نبی، أو یکون النبی المبشر به هو من نسل نبی أیضا، و هذه البشارات إنما بدأت من إبراهیم الخلیل کما یعرضها القرآن الکریم، و هو من لطائف الحکمة الإلهیة التی خصت إبراهیم علیه السلام بهذا النهج و ابتدأت به و ما ذاک إلا للإعلان عن البشری الکبری والرحمة العظمی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و قرآنه و عترته،و هما الثقلان اللذان أوصی بهما هذه الامة المرحومة به صلی الله علیه و آله و سلم.
و من هنا فإن البشری بدأت ببیت إبراهیم علیه السلام، قال تعالی:
(و لقد جاءت رسلنا إبراهیم بالبشری) (1)
هذه البشری کانت بامتداد النبوة من إبراهیم و جعلها فی نسله وصولا إلی الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، و کانت البشارة تحمل معها أیضا صفات هذا الغلام و لم تقتصر علی غلام فقط و إن کان مجیئه بعد بلوغ سن الشیخوخة هو نعمة کبیرة فکیف إذا کان یحمل صفات عظیمة.
قال تعالی:
(قالوا لا توجل إنا نبشرک بغلام علیم (53) قال أبشرتمونی علی أن مسنی الکبر فبم تبشرون (54) قالوا بشرناک بالحق فلا تکن من القانطین) (2)
و فی آیة أخری أضیفت صفة أخری إلی هذا الغلام غیر العلم و هی أنه: (حلیم(:
(فبشرنه بغلام حلیم) (3)
فیکون هذا الغلام یحمل العلم والحلم، ثم ینتقل القرآن لیعطی صورة أخری عن هذه البشری و وصولها إلی أم هذا الغلام، و هی زوجة إبراهیم و سماعها للبشری کان للأسباب التالیة:
1- رعایة لحق الأمومة، فالأم هی بحاجة أیضا إلی سماع البشری بحصول الحمل.
2- سماعها حدیث الملائکة مع إبراهیم علیه السلام یکشف عن منزلتها عندالله عزوجل و إن هذه المنزلة محفوظة و لأجلها کشف لها عن السمع فسمعت حوارهم و حدیثهم، ثم هی تعلم أنهم رسل الله عزوجل؛ لأنها لاحظت علیهم کما لاحظ زوجها إبراهیم أن أیدیهم لا تصل / إلی الطعام، فلهذه المنزلة بشرت.
3- لإخلاصها لزوجها و قیامها علی خدمته والعنایة به و رعایته، علی الرغم من کبر سنها فهی أیضا قد مستها الشیخوخة.
فضلا عن ذلک فإن من اللطائف الإلهیة أن الملائکة اکتفت بذکر البشارة بمجیء الغلام فقط دون أن تذکر لها صفاته، واللطف الإلهی فی ذلک یکشف عن حبها الکبیر فی أن تری طفلا ینمو فی أحشائها و یربی فی حجرها، أی إنها
کانت فی عطش کبیر لسد حاجة الأمومة التی شعرت لسنین طوال أنها قد فقدتها و إلی الأبد، لکن رحمة الله تعالی أدرکتها فبشرتها بإمداد هذا النسل، و أن الله سیجعل من ولدها هذا نبیا و هو یعقوب علیه السلام.
ثم تبین الملائکة: أن ذلک کله من رحمة الله و برکاته علی أهل البیت.
قال تعالی:
(و امرأته قائمة فضحکت فبشرنها بإسحق و من ورآء اسحق یعقوب (71) قالت یویلتی ءألد و أنا عجوز و هذا بعلی شیخا إن هذا لشیء عجیب (72) قالوا أتعجبین من أمر الله رحمت الله و برکته علیکم أهل البیت إنه حمید مجید) (4)
ثم یستمر القرآن بالبشری فبشر إبراهیم علیه السلام بمولود آخر و هو من الأنبیاء أیضا:
(و بشرنه بإسحق نبیا من الصالحین) (5)
ثم تنتقل البشری من إبراهیم علیه السلام إلی زکریا:
(یا زکریا إنا نبشرک بغلام اسمه یحیی) (6)
و هذا النبی یحمل صفات عدة بشر بها زکریا علیه السلام و من بین هذه الصفات أنه مصدق بالنبی الذی یعاصره و هو عیسی علیه السلام:
(أن الله یبشرک بیحیی مصدقا بکلمة من الله و سیدا و حصورا) (7)
فکانت أول هذه الصفات:
»التصدیق بکلمة من الله» و هکذا إلی مریم علیهاالسلام و تبشیرها بعیسی:
(إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح عیسی ابن مریم) (8)
و عیسی یبشر بخاتمة البشارات و أصل ظهورها والعلة فی تنقلها فیقول عزوجل فی کتابه الکریم عن تبشیر عیسی علیه السلام بالنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم:
(و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد) (9)
بشری المسیح أنت عنوان دعوته
و قبله کل هاد صادق القدم (10)
حتی إذا بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم فإن البشری کانت فی أمرین:
الأمر الأول: هو القرآن الکریم:
(طس تلک ءایات القرءان و کتاب مبین (1) هدی و بشری للمؤمنین) (11)
و قوله تعالی:
(قل نزله روح القدس من ربک بالحق لیثبت الذین ءامنوا و هدی و بشری للمسلمین) (12)
والأمر الثانی: هو عترته صلی الله علیه و آله و سلم أهل بیته الذین قال الله فیهم:
(إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا) (13)
ثم أعلن النبی صلی الله علیه و آله و سلم للامة عظمها و خطرها و أنها نجاة المسلمین فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»إنی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا من بعدی و قد نبأنی اللطیف الخبیر أنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض» (14)
و عدم افتراق أهل البیت عن القرآن حجة قاطعة فی عصمتهم التی هی عدل عصمة القرآن.
و من هنا یظهر معنی بشارة جبرائیل للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، بفاطمة علیهاالسلام.
و من هنا ندرک معنی صفاتها التی أعلنها النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام، و هو نفس البشارة التی جاء بها القرآن الکریم فی ذکره للبشارة بولادة الأنبیاء علیهم السلام و بیان صفاتهم.
و نحن لا نقول: إن فاطمة علیهاالسلام من الأنبیاء، إلا أنها البضعة النبویة التی جعل الله نسل النبی المصطفی منها، و جعل من نسلها أئمة هداة مهدیین خلفاء لله فی أرضه بعد انقضاء وحیه.
ثم ذکر صلی الله علیه و آله و سلم بعض صفاتها و هی:
»التسمة، الطاهرة، المیمونة«.
فهذه صفات ثلاث ذکرها النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم، و کل صفة لها معنی خاص بها.
فأما معنی: (النسمة(، فهی الروح أو النفس (15)، فإذا أرید بها (الروح)
فإن فیه معانی جمة، و دلائل عظیمة، منها: (الحیاة) فإن کل شیء لا روح فیه فلا حیاة له، أو فیه؛ و هو إما جماد، و إما ممات.
والحیاة هنا: هی حیاة ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، بوصفها الأصل فی نمو ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و منها کان ظهور الأئمة؛ لأنها أمهم جمیعا علیهم الصلاة والسلام الذین أحیاالله بهم الدین.
و أما إذا أرید به: (النفس(.
ففاطمة علیهاالصلاة والسلام هی: (النفس المطمئنة) (16)، و یمکن الاستدلال علی ذلک بأمور:
1- قد ورد فی الحدیث فی ذکر أسمائها علیهاالسلام أنها (الراضیة، المرضیة) (17)
2- الاطمئنان أصله الإیمان و مقره القلب، حتی إنه ارتبط به ارتباطا وثیقا.
قال تعالی:
(الذین ءامنوا و تطمئن قلوبهم بذکر الله) (18)
فقدم الإیمان علی الاطمئنان لأنه الأصل، ولولاه لم یحدث الاطمئنان.
و بالإیمان یثبت القلب أی یکون مستقرا فلا تؤثر فیه الکروب النازلة أو الحوادث المکرهة.
قال تعالی:
(إلا من أکره و قلبه مطمئن) (19)
و من هنا فإن من کان الله یرضی لرضاها و یغضب لغضبها (20)، کانت کل ذرة فی ذاتها و کیانها تنطق إیمانا و تشع اطمئنانا.
و علیه: فإنها علیهاالسلام کما قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: (النسمة) أی: (النفس المطمئنة(.
ولا تعارض فی أن یکون هذا حال الأئمة علیهم السلام لکونهم حجج الله علی خلقه و أمناءه علی شرعه.
1) سورة هود، الآیة: 69.
2) سورة الحجر، الآیات: 53 – 55.
3) سورة الصافات، الآیة: 101.
4) سورة هود، الآیات: 71 – 73.
5) سورة الصافات، الآیة: 112.
6) سورة مریم، الآیة 7.
7) سورة آل عمران، الآیة: 39.
8) سورة آل عمران، الآیة: 45.
9) سورة الصف، الآیة: 7.
10) أنوار الربیع لابن معصوم: ج 4، ص 333، والبیت للشیخ عزالدین الموصلی.
11) سورة النمل، الآیتان: 1-2.
12) سورة النحل، الآیة: 102.
13) سورة الأحزاب، الآیة: 33.
14) تناقلت صحاح المسلمین و مسانیدهم و مستدرکاتهم حدیث الثقلین بطرق عدة و أسانید جمة و بألفاظ کثیرة سنعرض لها فی حینه من الکتاب، راجع فی ذلک: صحیح مسلم: ج 4، حدیث 36)2408(، ص 1873، ط دار التراث العربی؛ صحیح سنن الترمذی: ج 5، ص 328، ط دار الفکر.
15) لسان العرب لابن منظور: ج 14، ص 130، مادة: نسم.
16) و هو قوله تعالی فی سورة الفجر، الآیتان: 27 و 28 (یأیتها النفس المطمئنة (27) ارجعی إلی ربک راضیة مرضیة…(.
17) مناقب آل أبی طالب، ابن شهر آشوب: ج 3، ص 133، ط مطبعة الحیدریة، النجف؛ الأمالی للصدوق: ص 250، مؤسسة البعثة؛ عیون أخبار الرضا للصدوق: ج 1، ص 30، مؤسسة الأعلمی بیروت؛ البحار للمجلسی: ج 8، ص 178؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 9، ص 282، مؤسسة إسماعیلیان؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 410 و ج2، ص 179، ط دار الأسوة.
18) سورة الرعد، الآیة: 28.
19) سورة النحل، الآیة: 106.
20) المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج 3، ص 153- 154؛ المعجم الکبیر للطبرانی: ج 22، ص 401، برقم (1001(؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 56- 57 ط دار الجبل؛ الثغور الباسمة للسیوطی: ص 30، برقم 42؛ و قال: إسناده حسن مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 203، و قال: إسناده حسن؛ أسدالغابة لابن الأثیر: ج 7، ص 1224.