جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ان فاطمة کانت تحدث أمها خدیجة و هی فی بطنها

زمان مطالعه: 8 دقیقه

إن من السنن التی سنها الله عزوجل فی هذا الکون أن جعل آیات و علامات و معاجز ترافق سیرة رسله و أنبیائه و أولیائه، و کلما عظمت منزلة الرسول أو النبی أو الولی و علا شأنه و دنا قربه و أکرم محله کلما کانت هذه الآیات والدلائل والمعاجز التی ترافقه أعظم و أکبر و أدل و آثر و أبلغ تأثیرا فی العقل البشری، قال عزوجل:

(تلک الرسل فضلنا بعضهم علی بعض) (1)

و لذلک نجد أن انشقاق القمر هو أعظم من فلق البحر، و أن القرآن أکبر و أدل و أبلغ من التوراة والإنجیل والزبور، و أن مما خص به خاتم النبیین هی فاطمة أم الأئمة الهداة المیامین و کان مما خص به الأئمة أنهم: (محدثون) و قد سأل زرارة بن أعین الإمام الباقر علیه السلام: «من الرسول؟ و من النبی؟ و من

المحدث؟ قال علیه السلام:

الرسول: یأتیه جبرائیل فیکلمه قبلا فیراه کما یری الرجل صاحبه الذی یکلمه، فهذا الرسول، والنبی: الذی یؤتی فی منامه نحو رؤیا إبراهیم و نحو ما کان یأتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من السبات إذ أتاه جبرئیل هکذا النبی.

و منهم من تجمع له الرسالة والنبوة، و کان رسول الله رسولا نبیا یأتیه جبرائیل قبلا فیکلمه و یراه و یأتیه فی النوم، والنبی الذی یسمع کلام الملک تی یعاینه فیحدثه، أما المحدث فهو الذی یسمع ولا یعاین و لا یؤتی فی المنام» (2)

و هذا الأمر هو من خواص عترة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فالأئمة علیهم السلام کلهم «محدث«، جاء ذلک عن الإمام أمیرالمؤمنین علی ابن أبی طالب علیه السلام، و قد سمعه سلیم بن قیس، یقول:

»إنی و أوصیائی من ولدی مهدیون کلنا محدثون.

فقلت: یا أمیرالمؤمنین من هم؟ قال:

الحسن والحسین ثم ابنی علی بن الحسین علیهم الصلاة والسلام.

قال: و علی یومئذ رضیع ثم ثمانیة من بعده واحدا بعد واحد هم الذین أقسم الله بهم فقال:

(و والد و ما ولد) (3)

أما الوالد فرسول الله و أما ما ولد یعنی هؤلاء الأوصیاء» (4)

أما بخصوص فاطمة علیهاالسلام فإنها کانت «محدثة» و هو أحد أسمائها فهی تحدثها الملائکة و هو غیر الوحی و لا یسمی بهذه التسمیة و هو ما علیه أتباع مذهب أهل البیت علیهم السلام.

قال الشیخ المفید فی شرح عقائد الصدوق رضی الله تعالی عنهما: هل الوحی هو الکلام الخفی؟، ثم قد یطلق علی کل شیء قصد به إلی إفهام المخاطب علی الستر له عن غیره والتخصیص له به دون من سواه، و إذا أضیف إلی الله تعالی کان فیما یخص به الرسل صلی الله علیهم خاصة دون سواهم علی عرف الإسلام و شریعة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، قال الله تعالی:

(و أوحینا إلی أم موسی أن أرضعیه) (5)

فاتفق أهل الإسلام علی أن الوحی کان رؤیا مناما و کلاما سمعته أم موسی فی منامها علی الاختصاص، و قال تعالی:

(و أوحی ربک إلی النحل) (6)

یرید به الإلهام الخفی إذ کان خالصا لمن أفرده دون ما سواه، فکان علمه حاصلا للنحل بغیر کلام جهر به المتکلم فأسمعه غیره.

و ساق رحمه الله الکلام إلی أن قال: و قد یری الله فی منامه (7) خلقا کثیرا ما یصح تأویله و یثبت حقه لکنه لا یطلق بعد استقرار الشریعة علیه اسم الوحی و لا یقال فی هذا الوقت لمن أطلعه الله علی علم شیء: إنه یوحی إلیه، و عندنا إن الله یسمع الحجج بعد نبیه صلی الله علیه و آله و سلم کلاما یلقیه إلیهم فی علم ما یکون، لکنه لا یطلق علیه اسم الوحی لما قدمناه من إجماع المسلمین.

علی أنه لا وحی لأحد بعد نبینا صلی الله علیه و آله و سلم، و أنه لا یقال فی شیء مما ذکرناه: إنه وحی إلی أحد، ولله تعالی أن یبیح إطلاق الکلام أحیانا و یحظره أحیانا، و یمنع السمات بشیء حینا و یطلقها حینا، فأما المعانی فإنها لا تتغیر عن حقائقها علی ما قدمناه) (8)

فإذن اعتقادنا فی عترة الهادی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، أن الله یسمع الأئمة علیهم السلام کلاما إلیهم بواسطة الملائکة علیهم السلام و هو لا یسمی وحیا، لأنه لا یوحی لأحد بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و قد قال الإمام أبوعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهماالسلام:

»إنما الوقوف علینا فی الحلال والحرام فأما النبوة فلا» (9)

و قال المجلسی رحمه الله فی بیان الحدیث: «أی إنما یجب علیکم أن تقوموا عندنا و تعکفوا علی أبوابنا والکون معنا – أی الکینونة معهم – لاستعلام الحلال

والحرام لا أن تقولوا بنبوتنا، و إنما لکم أن تقفوا علینا فی إثبات علم الحلال والحرام و إنا نواب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی بیان ذلک لکم و لا تتجاوزوا بنا إلی إثبات النبوة» (10)

و من هنا فإن تسمیة فاطمة علیهاالسلام بـ «المحدثة» هو لسماعها حدیث الملائکة و هی تحدثها، و حالها کحال مریم بنت عمران علیهاالسلام قال الله تعالی:

(و إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نسآء العالمین (43) یا مریم اقنتی لربک و اسجدی و ارکعی مع الراکعین) (11)

و قد بین الإمام الصادق علیه السلام هذا المعنی فقال:

»إنما سمیت فاطمة محدثة لأن الملائکة کانت تهبط، من السماء فتنادیها کما تنادی مریم بنت عمران فتقول: یا فاطمة إن الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نساء العالمین، یا فاطمة اقنتی لربک و اسجدی و ارکعی مع الراکعین، فتحدثهم و یحدثونها فقالت لهم ذات لیلة: ألیست المفضلة علی نساء العالمین مریم بنت عمران؟ فقالوا: إن مریم کانت سیدة نساء عالمها و إن الله عزوجل جعلک سیدة نساء عالمک و عالمها و سیدة نساء الأولین والآخرین» (12)

و فی حدیث آخر: عن الحسن بن علی بن أبی حمزة، عن أبیه، عن سعد ابن جبیر، عن ابن عباس فی حدیث طویل فی: (فضائل علی و فاطمة والحسن والحسین علیهم السلام) رواه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال فی فاطمة علیهاالسلام و ما یصیبها من الظلم بعده:

»ثم تری ذلیلة بعد أن کانت فی أیام أبیها عزیزة، فعند ذلک یؤنسها الله تعالی بالملائکة، فتنادیها بما نادت به مریم بنت عمران، فتقول: یا فاطمة إن الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نساء العالمین، یا فاطمة اقنتی لربک و اسجدی و ارکعی مع الراکعین ثم یبتدئ بها الوجع فتمرض…» (13)

و لم یقتصر الأمر علی مریم فقط فقد حدثت الملائکة زوجة إبراهیم الخلیل علیه السلام و هو قوله تعالی:

(و امرأته قائمة فضحکت فبشرنها بإسحاق و من ورآء إسحاق یعقوب) (14)

فإذن: فاطمة علیهاالسلام: (محدثة) بفتح الحاء والدال و تشدیدها، و هی: «محدثة» بفتح الحاء وکسر الدال، أی هی التی کانت تحدث أمها خدیجة علیهاالسلام و هی فی بطنها کما جاء فی الحدیث.

و هذا الأمر هو أحد معاجزها علیهاالسلام، و حاله کحال عیسی علیه السلام و حدیثه مع أمه بعد الولادة قبل أن یکلم أحدا من قومه و هو قوله تعالی:

(فناداها من تحتها ألا تحزنی قد جعل ربک تحتک سریا) (15)

فإن قیل: إن هذا من مصادیق نبوته علیه السلام و دعوة أمه إلی التصدیق به؟! فما بال فاطمة علیهاالسلام؟!.

قلنا: إن مریم کانت تؤمن به نبیا قبل نطقه بل قبل میلاده و هو قوله تعالی:

(إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح عیسی ابن مریم وجیها فی الدنیا والآخرة و من المقربین (45) و یکلم الناس فی المهد و کهلا و من الصالحین) (16)

أما کون ذلک من مصادیق نبوته، فإن نطقه ابتداء کان مع أمه مریم حینما أخبرها بهز النخلة کما دل علیه قوله تعالی:

(و هزی إلیک بجذع النخلة تساقط علیک رطبا جنیا) (17)

والحکمة فیه لتسلیتها و ذهاب حزنها و لإطعامها، و لذا فهی لم تکن بحاجة إلی نطقه حجة و دلیلا علی تصدیقها بنبوته و قد أخبرتها الملائکة بأنه یکلم

الناس فی المهد، فضلا عن أن الله تعالی قد أنطق طفلا فی مهده و لم یکن من النبیین کما فی قصة نبی الله یوسف علیه السلام فی قوله تعالی:

(و شهد شاهد من أهلها) (18)

فالشاهد کان طفلا فی المهد بل إن الناطقین فی المهد أربعة هم: (شاهد یوسف، و ابن ماشطة بنت فرعون، و عیسی بن مریم،و صاحب جریج الراهب) (19)

أما اعتراض الفخر الرازی علی هذا القول،و ذهابه إلی أن شاهد یوسف علیه السلام کان ابن عم للمرأة، و کان رجلا حکیما و اتفق فی ذلک الوقت إنه کان مع الملک یرید أن یدخل علیه فقال: قد سمعنا الجلبة من وراء الباب وشق القمیص إلا أنا لا ندری أیکما قدام صاحبه، فإن کان شق القمیص من قدامه فأنت صادقة والرجل کاذب… الخ» و إن هذا القول أولی من القول الأول لوجوه منها:

(إنه تعالی لو أنطق الطفل بهذا الکلام لکان مجرد قوله إنها کاذبة کافیا و برهانا قاطعا، لأنه من البراهین القاطعة القاهرة، والاستدلال بتمزیق القمیص من قبل و من دبر دلیل ظنی ضعیف والعدول عن الحجة القاطعة حال حضورها و حصولها إلی الدلالة الظنیة لا یجوز) (20)

قلنا:

و إن کان هذا الکلام صحیحا أعنی: «لا یجوز العدول عن الحجة القاطعة عند حصولها و حضورها إلی الدلالة الظنیة» إلا أن هذه الحجة لا یمکن عدها قاطعة لمجرد نطق الصبی قائلا: (إنها کاذبة و هو صادق) لأن الاکتفاء بهذا اللفظ لا یحقق حجیة القطع، فما أهون أن یتهم یوسف علیه السلام بالسحر! فتقول عندئذ المرأة إنه سحر الطفل فأنطقه بسحره، فلا حجة أصلا لنجاته و لا برهان لصدقه، کما اتهم فرعون موسی بالسحر و أنه کبیر السحرة.

و من هنا تظهر حکمة الله عزوجل فی إعطاء الدلیل العقلی والقطعی لزوج المرأة بحیث لا یقبل الشک بالتحقق من جهة قد القمیص، و إن هذا الدلیل صادر من فم الطفل فی المهد فهذا أعمق فی الدلالة و أبلغ فی الحجة و أمضی فی القطع، لأن الأمر متعلق بعفة یوسف علیه السلام و إخلاصه و هو أعظم شیء یمتلکه الإنسان و بخاصة الدعاة إلی الله عزوجل، و لأن الأنبیاء علیهم السلام أقصی ما اتهموا به السحر والجنون لکن لم یتهموا بعفتهم فهم أعف الخلق و من هنا یظهر خطر المسألة و عظمها، فکان نطق الصبی والدلیل الذی تفوه به قد حقق حجیة القطع عند الملک بعفة یوسف علیه السلام.

فإن قیل: إن هذا الکلام یرد فیه إشکال و هو: أن یوسف علیه السلام فی هذه الحادثة لم یبعث نبیا بعد والمعاجز تحصل بعد بعث الأنبیاء علیهم السلام؟!.

قلنا: إن الإشکال مرفوع بأمرین:

1- إن من لطیف حکمة الله عزوجل أن جعل دلائل کثیرة ترافق الأنبیاء علیهم السلام قبل بعثهم لیسهل علی الناس التصدیق بهم والاهتداء إلیهم و اتباعهم، کتظلیل الغمامة للحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم عند خروجه إلی الشام (21)، والاستسقاء به و غیرها من الآیات الربانیة.

و کموسی علیه السلام وسقیه بنات شعیب علیه السلام، و قد شاهد الناس قوته الخارقة أو إلقائه فی البحر و عودته إلی أمه لترضعه، ونطق الصبی فی المهد لیوسف، أو خروجه من البئر سالما و غیرها من الدلائل والظواهر التی ترافق سیرة الأنبیاء والرسل قبل بعثهم.

2- قد نص القرآن الکریم علی أن المتکلم هو صبی فی المهد و لیس رجلا حکیما ابن عم لها، کما ذهب إلیه الفخر الرازی.

و هو قوله تعالی:

(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الأیات لیسجننه حتی حین) (22)

فلا یقال لکلام رجل حکیم بأنه آیة من آیات الله عزوجل، و إنما یقال ذلک: عندما یحصل أمر خارق للعادة و مخالف لقوانین الطبیعة، أو هو مما یعجز عنه البشر، ففی هذه الأمور و عند حدوثها یقال لها: آیة من آیات الله عزوجل، کما هو الحال فی نطق الصبی و هو فی المهد.

و من هنا:

فإن ما ورد فی الحدیث من أن: «)فاطمة کانت تحدث أمها خدیجة و هی فی بطنها فتصبرها و تؤنسها(.

هو: آیة من آیات الله عزوجل التی یظهرها لأولیائه، و مما لا شک فیه أن أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام هی من أولیاء الله عزوجل، و مما لا شک فیه أن فاطمة أکرم عندالله من ابن ما شاطة بنت فرعون أو الشاهد الذی شهد لیوسف علیه السلام و هو فی المهد، و هی بضعة أشرف خلق الله و سیدة نساء العالمین التی یرضی الله لرضاها و یغضب لغضبها.

و من کانت بهذه المنزلة فما أهون علی الله تعالی أن ینطقها و هی فی بطن خدیجة علیهاالسلام، أو أن تحدثها الملائکة کما کانت تحدث مریم بنت عمران علیهاالسلام.


1) سورة البقرة، الآیة: 253.

2) بصائر الدرجات للصفار: ص 393، ط منشورات الأعلمی، ایران؛ البحار: ج 26، ص 80.

3) سورة البلد، الآیة: 3.

4) بصائر الدرجات: ص 392؛ البحار: ج 26، ص 79.

5) سورة القصص، الآیة: 7.

6) سورة النحل، الآیة: 68.

7) العبارة وردت کذا فی المصدر، والصحیح: و قد یری الله خلقا کثیرا فی منامه لکی یعود الضمیر فی (منامه) علی (خلقا(.

8) تصحیح الاعتقاد: ص 56 و 57؛ البحار: ج 26، ص 83 – 84.

9) أصول الکافی للکلینی: ج 1، ص 268؛ البحار للمجلسی: ج 26، ص 83.

10) البحار للمجلسی: ج 26، ص 83.

11) سورة آل عمران، الآیتان: 42- 43.

12) علل الشرایع: ج 1، ص 182؛ البحار: ج 14، ص 206، من طریق: محمد بن الحسن الجوهری، عن شعیب بن واقد، عن إسحاق بن جعفر بن محمد بن عیسی بن زید بن علی زین العابدین قال: سمعت.

13) أمالی الصدوق: ص 177؛ البحار: ج 14، ص 205، برقم 22.

14) سورة هود، الآیة: 71.

15) سورة مریم، الآیة: 24.

16) سورة آل عمران، الآیتان: 45 – 46.

17) سورة مریم، الآیة: 25.

18) سورة یوسف، الآیة: 26.

19) التفسیر الکبیر للفخر الرازی: ج 9، ص 126، ط دار الفکر، عن ابن عباس رضی الله عنه.

20) تفسیر الفخر الرازی: ج 9، ص 126، ط دار الفکر.

21) سیرة ابن هشام: ج 1، ص 192، ط دار القلم.

22) سورة یوسف، الآیة: 35.