فی هذا الحدیث نجد هناک تحدیدا للیلة التی انعقدت فیها النطفة الزکیة لفاطمة صلوات الله علیها و هی لیلة الجمعة من شهر رمضان الواقعة فی اللیلة الرابعة والعشرین منه، و هذا التوقیت الدقیق لانتقال النور الفاطمی إلی رحم خدیجة علیهاالسلام فی غایة الاهتمام الربانی والعنایة الإلهیة، إذ لا یخفی أن العشر الأواخر من شهر رمضان هی أفضل لیالیه و إن کل لیلة من هذه اللیالی یطلب العباد فیها التوفیق للیلة القدر لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»اطلبوها فی العشر الأواخر» (1)
إضافة إلی فضل لیلة الجمعة علی اللیالی، فسبحان من قدر لها هذا التقدیر وهیأ لها هذا الوقت المحفوف بالبرکات و نزول الفیوضات الرحمانیة!
و علیه: فإن ولادتها المیمونة السعیدة تکون فی شهر جمادی الآخرة و هو ما اشتهر فی میلادها و مطابق لما نصت علیه الروایات الواردة عن العترة النبویة صلوات الله علیهم أجمعین.
1) المصنف لابن أبی شیبة الکوفی: ج 2، ص 395، فی لیلة القدر، ح 11؛ کنزالعمال للمتقی الهندی: ج 8، ص 633، لیلة القدر، ح 24486؛ تفسیر الثعلبی: ج 10، ص 252؛ مستدرک الوسائل للمیرزا النوری: ص 467، ح (8669(4.