فأما معنی تسمیتهم بالملائکة: فهو إما مشتقة من الألوکة بمعنی «الرسالة«، أو مشتقة من الملک بمعنی «العبودیة» المحضة الخالصة.
والملائکة المدبرات والمقدرات، و ملائکة الجنة والنار، والملائکة الذین هم حملة التدبیر والتقدیر والتسخیر و غیرها، سمیت ملکا لظهور مبدأ الاشتقاق فیه، لأنهم رسل الله فی اتصال ما یتحملون من جهات الفیض و رؤوس المشیئة إلی محالها و مواقعها کما نص علیهم بأنهم رسل الله فی قوله تعالی:
(إنا رسل) (1)
و هم المتحضون فی العبودیة والمخلصون فی الطاعة:
(لا یعصون الله ما أمرهم) (2)
بحال من الأحوال و طور من الأطوار، کما نص علیهم بقوله:
(و جعلوا الملائکة الذین هم عباد الرحمن إناثا) (3)
و قوله تعالی:
(بل عباد مکرمون (26) لا یسبقونه بالقلول و هم بأمره یعملون) (4)
و قوله تعالی:
(لا یعصون الله ما أمرهم و یفعلون ما یؤمرون) (5)
فلما ظهر فیهم مبدأ الاشتقاق و تحققت المناسبة المطلوبة بین اللفظ والمعنی أطلق علیهم لفظ الملائکة، و إلا فهم صنف آخر و نوع آخر غیر جنس الجن والإنس و غیرهم، و إنما سموا (ملائکة) لهذه العلة التی هی ظهور مبدأ
الاشتقاق، فعلی هذا کل شیء فیه هذا المعنی یصح إطلاق لفظ الملائکة علیهم (6)
وهی – أی الملائکة – «ذوات نورانیة قد اضمحلت فیهم جهة المیولات النفسانیة و الشهوات الإنسانیة والجنسیة، فغلبت علیهم جهة النور، بحیث اضمحلت فیهم الظلمة بالرمة فلا أثر لها بالکلیة» (7) و هذا القول مأخوذ من أقوال العترة المحمدیة صلوات الله و سلامه علیهم.
فقد وصفهم أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب صلوات الله علیه:
»صور عاریة عن المواد خالیة عن القوة والاستعداد، تجلی بها فأشرقت، و طالعها فتلألأت، و ألقی فی هویتها مثاله فأظهر عنها أفعاله» (8)
و فیما یخص الملائکة من أحادیث فهی کثیرة جدا فی مدرسة ثقل القرآن و عترة الهادی إلی طریق الرحمن، أهل البیت صلوات الله و سلامه علیهم إلا إننا أوردنا هذا المقدار لکی لا یطول بنا الوقوف عند هذا المبحث و هو لیس قصدنا و غایتنا بدر ما نرید أن نمهد لمعنی نزول جبرائیل علیه السلام بصورته العظمی و نضیف إلی ذلک أنهم، أی: الملائکة علیهم السلام لهم مراتب ثابتة فلا یستطیع أحدهم الصعود إلی مرتبة أعلی من خلال طاعته و هو ما جاء فی قول مولانا و سیدنا الإمام الصادق سلام الله علیه فی الملائکة:
»إنهم ناقصون لا یحتملون الزیادة» (9)
و هی بمعنی أوضح:
إن الملک ناقص لا یحتمل الکمال لأنه صورة عاریة عن المواد خالیة عن القوة والاستعداد؛ لأن الملک مطبوع علی الطاعة و مقطوع علیها، مثلا میکائیل علیه السلام لما خلقه الله تعالی، له مقام و مرتبة ولکنه لا یزید و لا ینمو بطاعته و خدمته لله تعالی إلی مقام أرفع و أعلی الآن.
و إنما هو کالسراج إذا أشعلته فی أول اللیل و أتیت إلیه فی آخر اللیل لا تجده أنور و أشد ضوءا عن أول اللیل، فإنه نور لا یوجد فی مقابلته ظلمة.
و أما الإنسان فإنه تتساوی عنده باختیاره نسبة الطاعة إلی المعصیة، فإنه مرکب من قوی رحمانیة عقلیة و من قوی حیوانیة، فهو متردد بین الکمال والنقصان، فبطاعته ینمو و یزداد و یترقی إلی مقام القرب الإلهی کسلمان المحمدی رضوان الله علیه فإنه انقطع إلی الله و إلی عبادته مع وجود النقیض فی النفس (10)، و هو أول الصحابة المنتجبین و أسبق الشیعة إلی ولایة آل الصادق الأمین صلی الله علیه و آله و سلم.
لذلک تجدهم علیهم السلام فی مراتب مختلفة فمنهم «العالون» وهم: (إسرافیل، و جبرائیل، و میکائیل و عزرائیل) علیهم السلام، و منهم الکروبیون وهم:
»الذین جعلهم الله خلف العرش، ولو قسم نور واحد منهم علی أهل الأرض لکفاهم«.
و هو قول مولانا الإمام الصادق علیه السلام فی وصفهم (11)
والقرآن الکریم یذکر أنواع الملائکة فی قوله تعالی:
(والنازعات غرقا (1) والناشطات نشطا (2) والسابحات سبحا (3) فالسابقات سبقا (4) فالمدبرات أمرا) (12)
و قوله:
(والمرسلات عرفا (1) فالعاصفات عصفا (2) والناشرات نشرا (3) فالفارقات فرقا (4) فالملقیات ذکرا) (13)
و لکونهم ذوات نورانیة، و قوی روحانیة و جسمانیة، ذوات شعور و إدراک و اختیار، لکنها لضعف ترکیبها و عدم کمال انعقادها و غلبة نوریتها تتشکل بأشکال مختلفة، و تظهر بصور مختلفة، ما عدا الصور القبیحة والخبیثة (14)
و قد کان جبرائیل علیه السلام یظهر بصورة «دحیة الکلبی» و هو أحد
صحابة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، ظهر بصورته مرات عدیدة للمسلمین بشکل جماعی و هم ذاهبون لغزوة خیبر (15)، و بشکل فرادی کما ظهر لأم سلمة رضی الله عنها (16)
بینما کان یظهر للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بصورة رجل جمیل الصورة عذب الصوت، کما ظهر لمریم بهیئة بشریة:
(فتمثل لها بشرا سویا) (17)
أی: جمیل الصورة والصوت.
1) سورة هود، آیة: 81.
2) سورة التحریر، آیة: 6.
3) سورة الزخرف، آیة: 19.
4) سورة الأنبیاء، الآیتان: 26 – 27.
5) سورة التحریم، آیة: 6.
6) أنوار الغیب للسید کاظم الحسینی الرشتی: ص 50، تحقیق الشیخ أحمد آل بو شفیع.
7) شرح القصیدة للسید کاظم الرشتی: السؤال 15 ص 231، أنوار الغیب: ص 46.
8) کتاب أصول العقائد: ص 184.
9) البحار للمجلسی: ج 3، ص 15 و 37.
10) أنوار الغیب للسید کاظم الحسینی الرشتی: ص 53.
11) البحار للعلامة المجلسی: ج 56 ص 184، روایة 26.
12) سورة النازعات، الآیات: 1- 5.
13) سورة المرسلات، آیة: 1- 5.
14) أنوار الغیب للسید کاظم الرشتی: ص 41.
15) تاریخ الطبری: ج 2، ص 246؛ والبدایة والنهایة: ج 4، ص 136؛ الکافی للکلینی: ج 2، ص 587، ح 25؛ أمالی الصدوق: ص 426 سنن النسائی: ج 8، ص 103.
16) صحیح مسلم، کتاب المناقب، مناقب أم سلمة رضی الله عنها: ج 7: ص 1.
17) سورة مریم، آیة: 17.