یعد علم الأعداد أحد أهم علوم أرباب الأسرار و أهل العرفان، والمتصوفة، و کان له رواج کبیر لدی العلماء السابقین، أما المتأخرون فما یزال هناک من یأنس بهذا العلم لا سیما المهتمین منهم بالأمور العرفانیة، و قد وردت معان کثیرة لخواص هذا العدد فی أحادیث أهل البیت علیهم الصلاة والسلام (1)
و نحن لا نرید أن ندخل فی هذا العلم و أبوابه الواسعة و أسراره الخفیة فلهذا العلم أهله و رحملته إلا أننا نقول فیما یخص الأعداد، و بخاصة فیما نحن بصدده و هو العدد «أربعون» – الذی جاءت به الروایة من خلال ما ذکره جبرائیل علیه السلام للنبی صلی الله علیه و آله و سلم عندما حدد له المدة فی الاعتزال – نقول: إن لهذا العدد سره الدفین الذی لا یعلمه إلا الله والراسخون فی العلم و هم محمد و أهل بیته صلی الله علیه و آله و سلم. فهم العارفون بخصائصه الغیبیة. إلا أننا یمکن أن نصل إلی قناعة فی أهمیة هذا العدد و آثاره الغیبیة من خلال: (القرآن والعترة المحمدیة(.
بعض الآیات القرآنیة والأحادیث الواردة عن العترة المحمدیة تعرض لنا بعض الحقائق المرتبطة بالأنیباء و علاقتهم مع هذا العدد.
قال تعالی:
(و إذ واعدنا موسی أربعین لیلة ثم اتخذتم العجل من بعده و أنتم
ظالمون) (2)
فالقرآن یعرض لنا فی هذا الآیة المدة التی غاب فیها موسی علیه السلام عن قومه و بعد انتهاء هذه المدة، أی الأربعین یوما فإن القوم انقلبوا علی أعقابهم و اتخذوا عبادة العجل.
ثم یبین القرآن الکریم فی نفس المجال فیطلق علی هذا العدد بـ «المیقات» فیقول عزوجل:
(و واعدنا موسی ثلاثین لیلة و أتممناها بعشر فتم میقات ربه أربعین لیلة) (3)
فالآیة هنا تشیر إلی سر خفی فی هذا العدد الذی به یتم المیقات الإلهی.
والقرآن لا یقتصر فی أسرار هذا العدد علی الأنبیاء علیهم السلام بل ینقل لنا صورة عن العقاب الإلهی للظالمین فیقول تعالی:
(قال فإنها محرمة علیهم أربعین سنة یتیهون فی الأرض فلا تأس علی القوم الفاسقین) (4)
و هم قوم نبی الله موسی الذی رفضوا دخول الأرض المقدسة فتاهوا أربعین سنة فی البیداء.
ثم ینتقل القرآن الکریم إلی مجال آخر فیشیر إلی تکرر هذا العدد فی موضع جدید هو کمال العقل والأشد، قال تعالی:
(حتی إذا بلغ أشده و بلغ أربعین سنة قال رب أوزعنی أن أشکر نعمتک التی أنعمت علی و علی ولدی و أن أعمل صالحا ترضاه و أصلح لی فی ذریتی إنی تبت إلیک و إنی من المسلمین) (5)
و من هنا نجد أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد هبط علیه جبرائیل علیه السلام فی الأربعین من عمره الشریف فبعثه الله رحمة للعالمین.
أما ما جاء فی الأحادیث الواردة عن العترة الطاهرة فکثیرة فی هذا المجال، نذکر ما تیسر منها تیمنا.
فقد ورد ذکر هذا العدد فی حفظ الأحادیث النبویة، و أثر هذا الحفظ المقید بالأربعین حدیثا علی الإنسان فی الدنیا والآخرة، قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»من حفظ عنی من أمتی أربعین حدیثا فی دینه یرید وجه الله عزوجل والدار الآخرة بعثه الله یوم القیامة فقیها عالما» (6)
و قد ورد أیضا ذکر هذا العدد و بیان آثاره علی من أخلص لله عزوجل مدة من الزمن بتمامه، فعن أبی جعفر الباقر علیه الصلاة
والسلام أنه قال:
»ما أخلص عبد الإیمان لله أربعین یوما أو قال: ما أجمل عبد ذکر الله أربعین یوما إلا زهده الله فی الدنیا و بصره داءها و دواءها و أثبتت الحکمة فی قلبه و أنطق بها لسانه» (7)
و جاء ذکره فی من أراد التوجه إلی الله عزوجل بالدعاء و طلب الاستجابة فی قضاء الحوائج أن یقدم الاستغفار لأربعین مؤمنا و یدعو لهم حتی یضمن لنفسه الاستجابة و قضاء الحاجة.
فعن أبی عبدالله الصادق علیه السلام أنه قال:
»من قدم فی دعائه أربعین من المؤمنین ثم دعا لنفسه استجیب له» (8)
و منه جاء الاستحباب فی تقدیم أربعین مؤمنا یعدهم بأسمائهم و یستغفر لهم فی صلاة الوتر من نافلة اللیل قبل أن یستغفر لنفسه.
و من الأسرار الخفیة فی قضاء الحوائج هو اجتماع أربعین رجلا فی مجلس واحد یدعون الله عزوجل فی أمر ما فیقض الله لهم هذا الأمر یستجیب لهم، و هو ما جاء عن الإمام جعفر بن محمد الصادق روحی فداه، قال علیه السلام:
»ما من رهط أربعین رجلا اجتمعوا فدعوا الله عزوجل فی أمر إلا استجاب لهم» (9)
و منها استحباب رش قبر المیت لمدة أربعین یوما فی کل یوم مرة، و قد أمر الإمام علی بن موسی الرضا صلوات الله علیه:
»أن یرش قبره أربعین یوما فی کل یوم مرة» (10)
و منها إن مراحل تکوین الجنین من نطفة إلی علقة إلی مضغة إلی عظام، أربعون یوما لکل مرحلة، فیکون الجنین عند ذلک فی شهره السادس و هو قوله تعالی:
(ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فکسونا العظام لحما ثم أنشأنه خلقا ءاخر فتبارک الله أحسن الخالقین) (11)
و غیرها من الأحادیث فی المجالات المختلفة فإن جمیعها تدل علی أسرار هذا العدد و شرافته من بین الأعداد عندالله عزوجل.
و علیه نلمس العنایة الإلهیة فی اعتزال النبی الأکرم صلی الله علیه و آله
و سلم هذه المدة من الزمن لکی یتهیأ و یستعد لاستقبال الهبة الربانیة والتحفة الإلهیة و هو فی نفس الوقت یکشف عن عظم الأمر الذی ینزل به جبرائیل علیه السلام و کبر شأنه عندالله تعالی لأنه استلزم اعتزال النبی صلی الله علیه و آله و سلم أربعین یوما متعبدا فیها صائما قائما مصلیا متصدقا متقربا إلی الله عزوجل.
1) تفسیر الثقلین: ج 1، ص 162.
2) سورة البقرة، آیة: 51.
3) سورة الأعراف، آیة 142.
4) سورة المائدة، آیة: 26.
5) سورة الأحقاف، آیة: 15.
6) بحارالأنوار: ج 2، ص 153 و 154، ح 3 و 5 و 6؛ الخصال للصدوق: ص 542، ح 17؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 8، ص 45، ح 595.
7) البحار: ج 70، ص 240، حدیث 8؛ جامع السعادات للنراقی: ج 2، ص 313؛ مستدرک الوسائل للنوری: ص 295، ح 5901 / 17.
8) وسائل الشیعة: ج 4، باب 45 من أبواب الدعاء ص 1154 حدیث 5؛ الأمالی للصدوق: ص 541، ح 725؛ البحار للمجلسی: ج 90، ص 384، ح6.
9) وسائل الشیعة: ج 4 باب 38 ص 1143 حدیث 1؛ الکافی للکلینی: ج 2، ص 487، باب الاجتماع فی الدعاء، ح 1؛ عدة الداعی لابن فهد الحلی: ص 144.
10) وسائل الشیعة «آل البیت«: ج 2 ص 860 باب 32 من الدفق حدیث 6؛ وسائل الشیعة «الإسلامیة«: ج 3، ص 197، باب 33، ح (3393(6؛ کشف اللثام للفاضل الهندی: ج 2، ص 396، الفصل الرابع.
11) سورة المؤمنون، آیة: 14.