جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاعتزال

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هو منهج من مناهج القرآن الکریم و طریقة من طرق الأنبیاء والمرسلین، و أسلوب تعبدی من أسالیب الأولیاء والصالحین بالتقرب إلی رب العالمین، و هو من الریاضات الروحیة التی اعتمدت علیها مدارس العرفان لا سیما إذا توج بالتفکر والتأمل.

والقرآن الکریم یعرض هذا المنهاج التعبدی التقربی فی مواضع عدة لیبین آثاره علی من انتهجه و سلکه و من ذلک قوله عزوجل فی أصحاب الکهف:

(و إذ اعتزلتموهم و ما یعبدون إلا الله فأوا إلی الکهف ینشر لکم ربکم من رحمته و یهیئ لکم من أمرکم مرفقا) (1)

فذه الآیة الکریمة ترشد العارف إلی خاصتین من خواص الاعتزال إحداهما إنه یمنح المنتهج له آثار رحمة الله فیکون مستحقا لهذه الرحمة فینشرها الله علیه.

والأخری أن الله عزوجل یهیئ للمتقرب إلیه بهذه العبادة سبل النجاة و طرق الخلاص من المهلکات. کما کان واضحا من حال هذه النخبة المؤمنة التی انتهجت هذا النهج التعبدی، لأن أهم ما فی هذا النهج أنه یرشد صاحبه إلی نبع الإخلاص فیروی القلب بمائه الصافی والروح بعذبه الفراتی.

و من هنا نجده مرافقا لأولیاء الله عزوجل، لأن الإخلاص غایتهم الموصولة إلی ریاض القدس الإلهیة و موجب لنزول الفیوضات الربانیة، کما کان حال العذراء مریم علیهاالسلام و نهجها التجردی الاعتزالی التعبدی إلی الله عزوجل فکانت لا تری أحدا و لا یراها أحد إلا نبی الله زکریا علیه السلام فلم تأخذها العاطفة إلی أهلها والشوق إلی خاصتها و ذویها لأن الإخلاص لله غایتها، قال تعالی:

(فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إلیها روحنا فتمثل لها بشرا سویا) (2)

فکانت بهذا النهج قد حازت علی الاصطفاء والطهر من الله عزوجل، و أصبحت موضعا لامتداد النبوة، فمن خلالها لحق عیسی بإبراهیم علیهماالسلام.

ثم ینقل القرآن الکریم صورة أخری لهذا النهج التعبدی، و رائدا آخر من رواد هذا الصرح الولائی لله عزوجل لنلمس جانبا آخر من جوانب رحمة الله، و أثرا خاصا من آثار عنایة الله، و لونا جدیدا من ألوان المن الإلهی والفضل

المولوی والعطاء الربانی علی عبده و نبیه و خلیله إبراهیم علیه السلام.

فنبی الله إبراهیم أیضا قد سلک هذا المسلک و تقرب إلی الله عزوجل بهذا النوع من العبادة متقربا بالإخلاص من خلاله إلی الله تعالی فکان ذلک سببا لنزول الرحمة الإلهیة و اختصاصه بالأفضال الربانیة و موجبا للعنایة الإلهیة بعد طول عناء و جهد و اجتهاد.

قال تعالی:

(فلما اعتزلهم و ما یعبدون من دون الله وهبنا له إسحق و یعقوب و کلا جعلنا نبیا) (3)

فکان (اعتزال) إبراهیم الخلیل علیه السلام لقومه و ما یعبدون من دون الله سببا فی نزول الرحمة الإلهیة فوهب له عز شأنه الذریة و خص هذه الذریة بالنبوة.

و من هنا: یظهر لنا بعض أوجه الحکمة فی اعتزال النبی صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة علیهاالسلام متعبدا بهذا النهج و کان مع اعتزاله صائما فی النهار و قائما فی اللیل یتقرب إلی الله بأحب العبادات إلیه و أوصلها إلی قربه لیلمس آثار رحمة الله العظمی و یتلقی الهبة الربانیة والتحفة الإلهیة و لیعطی ما لم یعطه الله لأحد من العالمین، فهذه فاطمة علیهاالسلام، أی إن الله أعطاه الأخیار،و حقة الأنوار، و أمة الملک الجبار، و أم الأئمة الأطهار صلوات الله علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها.


1) سورة الکهف، آیة: 16.

2) سورة مریم، آیة: 17.

3) سورة مریم، آیة 49.