عن أبی عبدالله علیه السلام، قال:
»کان رسول الله یکثر تقبیل فاطمة علیها و علی أبیها و بعلها
و بنیها آلاف التحیة والسلام، فانکرت ذلک عائشة فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یا عائشة إنی لما أسری بی إلی السماء دخلت الجنة فأدنانی جبرائیل من شجرة طوبی و ناولنی من ثمارها فأکلته فحول الله ذلک ماء فی ظهری، فلما هبطت إلی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، فما قبلتها قط إلا وجدت رائحة شجرة طوبی منها«.
هذا الحدیث یدل علی المحبة التی یکنها النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیهاالسلام ممثلة فی کثرة تقبیله لها.
و یدل أیضا علی أنها خلقت من ثمار شجرة طوبی دون أن یذکر لنا الحدیث نوع هذه الثمرة ولا شکلها أو أی صفة عنها سوی أنها من ثمار شجرة طوبی.
أما شجرة طوبی فقد وردت روایات عن أئمة العترة علیهم السلام تبین صفة هذه الشجرة، منها:
1. عن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال:
»طوبی هی شجرة تخرج من جنة عدن، غرسها ربنا بیده» (1)
2. و عن ثابت، عن ابن سیرین، فی قوله:
(طوبی لهم و حسن مئاب) (2)
قال:
»طوبی شجرة أصلها فی حجرة علی علیه السلام، و لیس فی الجنة حجرة إلا فیها غصن من أغصانها» (3)
3. و عن معاویة بن حمزة، عن أبیه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»طوبی شجرة غرسها الله بیده نفخ فیها من روحه تنبت الحلی و الحلل و أن أغصانها لتری من وراء سور الجنة» (4)
4. عن جعفر بن محمد عن آبائه علیهم السلام، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام، قال:
لما نزلت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛
(طوبی لهم و حسن مئاب(.
قام المقداد بن الأسود الکندی إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: «یا رسول الله و ما طوبی«؟
قال صلی الله علیه و آله و سلم: «یا مقداد شجرة فی الجنة لو یسیر الراکب الجواد لسار فی ظلها مائة عام قبل أن یقطعها،
و ورقها و بسرها برود خضر، و زهرها ریاض صفر، و أفنانها سندس و استبرق، و ثمرها حلل خضر، و صمغها زنجبیل و عسل و بطعاؤها یاقوت و زمرد أخضر، و ترابها مسک و عنبر و کافور أصفر و حشیشها زعفران یتأجج من غیر وقود یتفجر من أصلها السلسبیل والرحیق والمعین و ظلها مجلس من مجالس شیعة أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب (5)
1) تفسیر أبی حمزة الثمالی رحمه الله: ص 217، ط مطبعة الهادی – قم؛ تفسیر العیاشی لابن مسعود العیاشی: ج 2، ص 212، ح 47، ط المکتبة العلمیة الإسلامیة – طهران؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 8، ص 143، ح 64، ط مؤسسة الوفاء – بیروت.
2) سورة رعد، الآیة: 29.
3) تفسیر الدر المنثور للسیوطی: ج 4، ص 59، ط دار المعرفة – بیروت؛ بحارالأنوار: ج 71، ص 372؛ تفسیر العیاشی لمحمد بن مسعود: ج 2، ص 212، ح 48، ط المکتبة العلمیة الإسلامیة – طهران.
4) تفسیر الثعلبی: ج 5، ص 2288؛ المحتضر لحسن بن سلیمان الحلی: ص 183، ص 219؛ تفسیر فرات الکوفی: ص 208، ح 277 و 279.
5) تفسیر سعد السعود لابن طاووس: ص 109، ط منشورات الرضی؛ شرح الأخبار للقاضی النعمان المغربی: ج 3، ص 496؛ البحار للمجلسی: ج 65، ص 72، ص 131.