تحدثت الروایة بشکل صریح عن منزلة الحسن بن الوجناء عند الإمام الحجة عجل الله تعالی فرجه الشریف حینما تشرف بلقیاه فضلا عما قدمته الروایة من بیان لعبادة هذا الرجل وسعیه فی التقرب لله تعالی من خلال قصد
بیته الحرام خلال هذه السنین، فمن هو؟
هو الحسن بن محمد بن الوجناء النصیبی، أبومحمد، روی عن الإمام أبی محمد الحسن العسکری علیه السلام، و روی عنه الصفوانی، ذکره النجاشی فی ترجمة محمد بن أحمد بن عبدالله بن مهران (1)
وعده السید الأبطحی من وکلاء الإمام الحسن العسکری علیه السلام (2)، و إنه من وجوه الشیعة و أکابرهم الذین اجتمعوا حول العمری السفیر (3)
و قال السید الخوئی قدس سره تعقیبا علی الروایة التی مر ذکرها (و فی الروایة دلالة علی قوة إیمانیة) (4)
مما لا شک فیه أن استطاعة الإنسان الثبات علی طاعة الله تعالی والمثابرة فی حصول رضاه، ممثلا فی السعی من أجل الاتیان بالنوافل لا سیما حج بیت الله تعالی و بهذا العدد الذی أصابه الحسن بن الوجناء، مع الأخذ بعین الاعتبار المشقة البالغة الذی کان یبذلها الحجاج لبیت الله الحرام آنذاک بلحاظ بعد المسافة بین نصیبین و مکة و قلة توفر الوسیلة؛ إذ لا غنی للمسافر عن الجمال، نضیف إلی ذلک: إن هذا العدد من السنین یدل علی تحول الفصول، أی انتقال الأشهر العربیة فی حرکة الأرض، فقد یقع شهر ذی الحجة فی فصل الشتاء و بعد مرور
ثلاثین سنة أو أکثر یقع فی فصل الصیف، فضلا عن أن المواظبة علی الحج خلال نصف قرن و دون انقطاع لا ینالها إلا ذو حظ عظیم، و یدل علی قوة إیمان صاحبه، و شدة مثابرته علی نیل رضا الله تعالی فکان مؤهلا للتشرف برؤیة صاحب الأمر الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف.
1) معجم رجال الحدیث للسید الخوئی: ج 6، ص 141؛ مستدرکات علم الرجال للشاهرودی: ج 3، ص 52.
2) تهذیب المقال 256.
3) المصدر السابق.
4) معجم رجال الحدیث للسید الخوئی: ج 6، ص 142.