لم تکن حادثة تکسیر الأصنام قبل الهجرة النبویة محصورة فی مرة واحدة بل تدل کتب مدرسة أتباع أهل البیت علیهم السلام علی تکرار الحادثة و تعدد وقوعها الزمنی والمکانی و ان کان الموضع واحدا و هو الکعبة المشرفة أعزها الله تعالی.
هذا ما دلت علیه روایة شاذان بن جبرئیل القمی (المتوفی سنة 660 هـ) فقد أورد الروایة عن علی علیه السلام أنه قال:
»دعانی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو بمنزل خدیجة علیهاالسلام ذات لیلة فلما صرت إلیه، قال: «اتبعنی یا علی«.
فما زال یمشی و أنا خلفه، و نحن نخترق دروب مکة، حتی اتینا الکعبة، و قد أنام الله تعالی کل عین فقال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «یا علی«.
فقلت: لبیک یا رسول الله.
قال: «اصعد یا علی، فوق کتفی وکسر الأصنام«.
قلت: بل أنت یا رسول الله أصعد فوق کتفی وکسر الأصنام.
قال: بل أنت أصعد یا علی.
و انحنی صلی الله علیه و آله و سلم، فصعدت فوق کتفه و أقلبت الأصنام علی وجوهها، و نزلت فخرجنا من الکعبة شرفها الله تعالی حتی اتینا منزل خدیجة علیهاالسلام.
فقال: «یا علی أول من کسر الأصنام جدک إبراهیم علیه السلام ثم أنت یا علی، آخر من کسرها«.
قال – علی علیه السلام-:
فلما أصبح أهل مکة وجدوا الأصنام منکسة، مقلوبة علی رؤوسها، فقالوا: ما فعل هذا بآلهتنا إلا محمد و ابن عمه، ثم لم یقم بعدها فی الکعبة صنم» (1)
والحدیث یدل علی أمور منها:
1. ان الحادثة وقعت قبل لیلة المبیت التی مر ذکرها لقوله علیه السلام:
»دعانی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو بمنزل خدیجة ذات لیلة«.
و هنا لم یحدد هذه اللیلة والتی یبدو أنها لم تکن ذات علامة أو خصوصیة یمکن الاشارة إلیها فیستدل بذلک علی تحدیدها. و هذا یعنی انها غیر لیلة المبیت علی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، کما أشار علیه السلام سابقا إلی تحدید اللیلة حینما قال:
»لما کان اللیلة التی أمرنی رسول الله أن أبیت علی فراشه و خرج من مکة مهاجرا«.
2. قوله علیه السلام:
»و نحن نخترق مکة»
یدل علی اختیار النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لعدة طرق لغرض الاحتیاط من المراقبة والمتابعة لوجود بعض العیون للمشرکین أو لعل سلوکهما الطرق المؤدیة مباشرة إلی الکعبة فی منتصف اللیل یثیر انتباه من یراهما و هذا کاشف عن وقوع الحادثة فی الحقبة التی کان فیها النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی ظروف المواجهة.
3. قوله علیه السلام (وقد أنام الله کل عین) یشیر إلی تحدید وقت الخروج بعد منتصف اللیل و هذا یکشف عن نیة استخدام هذا الوقت المخصوص
بالعبادة والتقرب إلی الله تعالی فیکون الجهاد فی تکسیر الأصنام یؤدی فی وقت التنفل والصلاة فضلا عن الحیطة والحذر، و یدل قوله علیه السلام أیضا: علی انها غیر لیلة المبیت حیث کان المشرکون ساهرین و قد تجمعوا لکی یأتوا إلی منزل خدیجة علیهاالسلام لیغتالوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
4. هذا الحدیث یدل علی قیام الإمام علی علیه السلام بتکسیر الأصنام فی موضعین من الکعبة – أعزها الله-.
الموضع الأول: هو سطع الکعبة و قد قام الإمام علی علیه السلام بقلب الأصنام علی وجوهها.
الموضع الثانی: هو تکسیر الأصنام فی داخل الکعبة بدلیل.
ألف: قوله علیه السلام:
»فخرجنا من الکعبة«.
و هذا یدل علی انهما کان فی داخلها.
باء: قوله علیه السلام:
»ثم لم یقم فی الکعبة صنم«.
أی فی داخل الکعبة.
جیم. ذکرت الصحاح ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم حینما دخل مکة فی عام الفتح کان فی مکة (و حول البیت ثلاثمائة و ستون صنما) (2) و انها موزعة فی البیت الحرام، فمنها ما هو علی سطح الکعبة و منها ما هو بداخلها.
و لذلک:
فان عملیة تکسیر الأصنام و هی بهذا العدد الکبیر لا سیما التی علی سطح الکعبة (أعزها الله) أو التی فی داخلها یحتاج إلی عملیات متکررة و هو ما دلت علیها الروایات الآنفة الذکر.
1) الروضة فی فضائل أمیرالمؤمنین – لشاذان بن جبرئیل القمی: ص 34؛ الفضائل لشاذان بن جبرئیل القمی: ص 97؛ البحار للمجلسی: ج 38، ص 85؛ شرح احقاق الحق للسید المرعشی: ج 8، ص 689.
2) صحیح البخاری: ج 3، ص 108، کتاب المظالم.