جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التلازم فی تحقق الأثر الإرشادی بین عمل نبی الله إبراهیم و رسول الله فی تکسیر الأصنام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

حینما نرجع إلی کتاب الله العزیز نجد أن هذه العملیة التوحیدیة لمحاربة الشرک یقدمها القرآن بصورة جلیة فی حیاة إبراهیم الخلیل علیه السلام بتفاصیل تجعل القارئ یستحضرها أمامه و هو یقرأ عملیة تکسیر الأصنام التی قام بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

1. فإبراهیم علیه السلام دخل لیلا إلی معبد بابل لتکسیر الأصنام فی غفلة من أهلها و هذا لا یدل علی الخوف، والحال نفسه عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فلو شاء إبراهیم أن یقوم بتکسیرها نهارا لفعل و کذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی بن أبی طالب علیه السلام.

لکن حینما یفقد الأثر التوجیهی والإرشادی دوره فی إرجاع العقول إلی التفکیر فی عبادة هذه الحجارة التی لا تملک لنفسها ضرا و لا نفعا فکیف تنفع غیرها.

فضلا عن أن ذلک سیثیر غضب الکهان و سدنة الأصنام والمستمیتین من أجل عقیدتهم فیقومون بمنع إبراهیم علیه السلام أو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من إتمام عمله، إن لم یمنع أصلا من القیام بذلک. و من ثم لا یتحقق الغرض الإرشادی.

و یسلب الإنسان تلک اللحظات من الوقوف مع حاکمیة العقل، فلو تم العمل نهارا أمام مرأی الناس لانشغلوا بالفاعل دون آثار هذا الفعل فیصبح العقل أسیرا لهذه الظاهرة.

2. إن الزمان الذی حدده إبراهیم علیه السلام لم یکن من اختیاره و انما هو بوحی من الله تعالی لحکمة خاصة ترتبط بما وصل إلیه هؤلاء المشرکون من حالة دوران الشک والیقین بزیف عبادة الأصنام و هی حالة یمکن لإبراهیم علیه السلام من خلال علم النبوة ان یحدد مستوی التأثیر علی قومه و نسبة استجابتهم لدعوته و ان کثیرا منهم یحتاج إلی حالة القطع بفساد هذه العبادة.

3. إن تکسیر الأصنام فی هذا الوقت یدل علی وصول الأمر العلاجی إلی حالة الکی و کما قیل فی الأمثال (ان آخر العلاج الکی) فهذه الأصنام یجب أن تکسر کی تنکسر معها تلک العقول المتحجرة.

4. إن عملیة التکسیر کاشفة عن زیف من جاء إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وادعی انه آمن به، بمعنی کشف المنافقین فهؤلاء مهما تستروا ولبسوا مختلف الأقنعة الا ان تکسیر الأصنام سیجعلهم لا محالة یتأثرون و یحزنون ان لم یکشروا عن أنیابهم، و هذه الحالة الاختباریة نراها تجدد فی کل زمان حینما یتعرض الجبت والطاغوت إلی التکسیر، فسرعان ما نری من آمن بهما کیف ینتقض و یرتعش کارتعاش الصراصیر حینما یشق النور ظلام جحورها.

5. إن تکسیر الأصنام فی سیرة إبراهیم علیه السلام یدل علی بدء مرحلة جدیدة من الدعوة إلی التوحید و أن هذه المرحلة الجدیدة هی مرحلة المواجهة والقتال، فأما إبراهیم فبعد ان کسر الاصنام عزم قومه علی قتله و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد عزم قومه علی قتله و ان المواجهه وصلت إلی مرحلة من الاقتتال. والفارق بین المقامین أن إبراهیم عمد إلی تکسیر الاصنام لمرة واحدة فی حین کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد کرر العملیة لأکثر من مرة کما سیمر لاحقا.

6. إن هجرة إبراهیم من العراق إلی بیت المقدس أعقبت لیلة تکسیر الأصنام و ان هجرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تمت فی نفس اللیلة.

7. أن الله سبحانه و تعالی یقدم لبنی آدم من الآیات ما هو خلاف حساباتهم و تدابیرهم و تفکیرهم و ذلک من خلال ما یقوم به الأنبیاء والمرسلون

من حالة من التعامل التی یتوقف معها العقل عن إیجاد حل، ان لم یکن من الأصل ینفیها و مثال ذلک اجتماع السلامة من الموت والحفظ من الهلاک، والنجاة من القتل، لطفل رضیع حینما یوضح فی تابوت فیرمی فی البحر، کما حدث لموسی علیه السلام؛ إذ کیف یتحقق جمیع ذلک من الناحیة العقلیة لطفل رضیع و هو یرمی فی البحر. کما هو بین فی قوله تعالی لأم موسی:

(فإذا خفت علیه فألقیه فی الیم و لا تخافی و لا تحزنی إنا رآدوه إلیک) (1)

إنه شیء یعجز العقل فی التعامل معه و استیعابه.

و هکذا إبراهیم علیه السلام یکون إرشاده لقومه من خلال تکسیر آلهتهم و إثارة حفیظتهم و عزمهم علی قتله بشکل لا یتکرر علی مر البشریة من حین الجمع لمواد النار و حجمها و مساحتها مقابل شخص واحد.

و کذا حال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فانه یکسر الأصنام ثم یخرج من مکة تارکا ابنته فاطمة علیهاالسلام و أخاه علی بن أبی طالب علیه السلام الذی تولی تکسیر صنمهم الأکبر و هو یواجه صنادید قریش و أجلافها فما أشبه؛

(فإذا خفت علیه فألقیه فی الیم و لا تخافی و لا تحزنی إنا رآدوه إلیک(.

بقذف علی فی فوهة المواجهة و غضب قریش و رجوعه سالما إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی المدینة مع الفواطم.

بل:

إن هذه العملیة وحدها کافیة لفهم دور الإمام علی علیه السلام من الرسالة، و انه کدور هارون من موسی و اشتراکهما فی الدعوة إلی التوحید و اقامة شرع الله غیر ان هارون نبی و علیا وصی.

فکما ان موسی و هارون کانا شریکین فی الدعوة والمواجهة والجهاد کذلک حال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم والإمام علی بن أبی طالب علیه السلام.

قال تعالی مخاطبا موسی علیه السلام و جاعلا هارون شریکا.

(اذهبا إلی فرعون إنه طغی (43) فقولا له قولا لینا لعله یتذکر أو یخشی (44) قالا ربنا إننا نخاف أن یفرط علینا أو أن یطغی (45) قال لا تخافا إننی معکما أسمع و أری (46) فأتیاه فقولا إنا رسولا ربک فأرسل معنا بنی إسرائیل و لا تعذبهم قد جئناک بایة من ربک والسلم علی من اتبع الهدی) (2)

لکن أنی لبعض العقول أن تتدبر فی کتاب الله تعالی و قد طبع علی قلوبهم فهم لا یعقلون.


1) سورة القصص، الآیة: 28.

2) سورة طه، الآیات: 43- 47.