تعد حادثة تکسیر الأصنام من الحوادث التی بلغت من الشهرة حد التواتر عند المحدثین والمؤرخین والمفسرین، و قد تناولها البخاری، و مسلم، واحمد، و أصحاب السنن، والمستدرکات، فی مصنفاتهم، فمنهم من رواها مجملا، و منهم من رواها مفصلا، فضلا عما احتوته مصنفات الامامیة من أحادیث متضافرة فی هذه الحادثة التی اقترن فیها اسم الإمام علی بن أبی طالب مع اسم رسول صلی الله علیه و آله و سلم.
الا ان الفارق بین هذه الروایات العدیدة أی بین ما ترویه مدرسة أهل البیت علیهم السلام و مدرسة السنة والجماعة یکمن فیما یأتی:
1. ان هذه الروایات التی أخرجها أصحاب الصحاح لم تتناول فیما
عرضته أی ذکر للإمام علی بن أبی طالب علیه السلام فی جمیع مراحل التطهیر لبیت الله الحرام، فی حین تلازم ذکر النبی والإمام علی علیهماالسلام فی کتب الإمامیة.
2. ان هذه الأحادیث جمیعها لم تلتفت إلی أن الحادثة قد وقعت لأکثر من مرة، و یمکن تقسیمها من حیث الوقوع الزمنی إلی مرحلتین:
المرحلة الأولی: ما قبل الهجرة، والمرحلة الثانیة: فی عام الفتح.
3. إن أصحاب الصحاح قد أغفلوا حادثة تکسیر الأصنام فی مرحلتها الأولی، أی قبل الهجرة، والظاهر – إن لم یکن من المؤکد – أن السبب یکمن فی وجود علی بن أبی طالب علیه السلام کطرف ثان فی هذه العملیة التطهیریة لبیت الله الحرام و محاربة الشرک.
4. التعتیم علی دور علی بن أبی طالب علیه السلام بشکل تام فی المرحلة الثانیة أی فی فتح مکة، کما فی صحیح البخاری و مسلم، و ذلک یعود إلی:
ألف: أما لغرض حبس فضائل علی بن أبی طالب علیه السلام و منعها من الظهور.
باء: و اما لقیام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی عملیة التکسیر ابتداء ثم أمر علیا أن یقوم بتکسیرها من بعده فأغفل الرواة دور علی علیه السلام.
جیم: و إما لتفرد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعملیة التکسیر فی عام الفتح بمفرده و لم یشرک فیها أحدا.
دال: و إما أن أمیرالمؤمنین علیا علیه السلام هو الذی قام بتکسیر الأصنام وحده و علی یدیه تم تطهیر بیت الله الحرام، و من ثم لم یحتمل المبغضون لعلی علیه السلام هذه المنقبة الفریدة والخصیصة الخاصة فعمدوا إلی تهمیش الحادثة فی عام الفتح، أی القیام بأقل ما یمکن القیام به فی مواجهة هذه الحادثة.
و علیه:
احتاج البحث إلی التفریق بین الوقوع الزمنی للحادثة، کی نستدل علی تکررها و من قام بذلک، أرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بمفرده، أم بانتادبه علیا لذلک و اشراکه فی الأمر، أم ان علیا انفرد به؟