تعد عبادة الأصنام التی هی نواة الشرک -والعیاذ بالله – من الانحرافات العقائدیة التی رافقت مجموعة من المجامیع البشریة علی بقاع مختلفة من الأرض، فضلا عن قدمها و تجذرها فی المجتمعات الشرقیة، بوصفها محط بعث الأنبیاء والمرسلین علیهم السلام.
و لذا: یتناولها القرآن الکریم فی معرض حدیثه عن حال المجتمع البابلی الذی حکمه النمرود، ففی تلک الحقبة التی شهدت مختلف الانحرافات العقائدیة المحاربة للتوحید کعبادة النجوم والشمس والقمر واللیل والنهار والنمرود و عبادة الأصنام التی بینها القران فی عرضه لمعالجة إبراهیم علیه السلام هذه العقول المریضة و جهاده فی محاربة أئمة الکفر فقام
بتکسیرها إلا کبیرهم، أی کبیر هذه الأصنام – والقضیة مفصلة فی کتب التفسیر-.
إلا أن قدومها – أی الأصنام – إلی مکة بعد أن قام إبراهیم علیه السلام بانشاء مجتمع جدید قائم علی الطهر والتوحید و بناء رمز التوحید و هو بیت الله الحرام، یعد أمرا ملفتا للانتباه، و یحتاج إلی توضیح و بیان کی یدرک القارئ ان البیت الحرام لم یزل یشهد المحاولات الکثیرة من المحاربة والانتهاک، و ان عملیة تطهیره منوطة بإبراهیم و آل إبراهیم علیهم السلام.
و علیه:
کان أول من أدخل هذا الانحراف العقائدی إلی مکة و دنس البیت الحرام هو عمرو بن یحیی فهو الذی جاء بـ)هبل) من أرض الشام حینما دخلها فوجد فیها قوما یعبدون الأصنام، فقال لهم: ما هذه الأوثان التی أراکم تعبدون؟ قالوا: هذه أصنام نعبدها نستنصرها،فننصر، و نستسقی بها فنسقی، فقال: ألا تعطونی منها صنما، فأسیر به إلی أرض العرب، عند بیت الله الذی تفد إلیه العرب؟
فأعطوه صنما یقال له هبل، فقدم به مکة، فوضعه عند الکعبة، فکان أول صنم وضع بمکة، ثم وضعوا به أساف، و نائلة، کل واحد منهما علی رکن من أرکان البیت، فکان الطائف (1)، إذا طاف، بدأ بإساف، فقبله، و ختم به.
و نصبوا علی الصفا صنما یقال له (مجاور الریح(، و علی المروة صنما
یقال له (مطعم الطیر(، فکانت العرب إذا حجت البیت، فرأت تلک الأصنام، سألت قریشا و خزاعة، فیقولون: نعبدها لتقربنا إلی الله زلفی.
فلما رأت العرب ذلک اتخذتها أصناما، فجعلت کل قبیلة لها صنما یصلون له تقربا إلی الله (2)
کما یزعمون وقد بین القرآن هذه الحقیقة بقوله تعالی:
(ما نعبدهم إلا لیقربونا إلی الله زلفی) (3)
و قد بلغ عدد الأصنام الموضوعة فی ذلک المکان المقدس (360) صنما، فی مختلف الأشکال، والهیئات، والصور، بل کان النصاری أیضا قد نقشوا علی جدران البیت و أعمدته صورا لمریم والمسیح والملائکة وقصة إبراهیم علیهم السلام (4)
أما الطواف حول البیت الحرام: فإن العرب ما عدا قریشا و ما ولدت کانوا یطوفون بالبیت عراة، وهم مشبکون بین أصابعهم یصفرون فیها و یصفقون؛ و هؤلاء یسمون بـ «الحلة» (5) و إن نساءهم لتطوف وهی بادیة العورة (6)
فهذا حال البیت الحرام قبل مبعث النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذا کان من مفاصل حرکة النبوة هو قیام النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بتطهیر البیت الحرام من مظاهر الرجز الممثلة بوجود هذه الأصنام علی سطح الکعبة و فی داخلها.
لکن کیف تم ذلک، و فی أی زمان؟
1) الطائف: اسم فاعل، و هو مأخوذ من الطواف، أی الدوران حول بیت الله الحرام.
2) تاریخ الیعقوبی: ج 1، ص 307؛ مروج الذهب للمسعودی: ج 2، ص 254.
3) سورة الزمر، الآیة: 3.
4) الأصنام للکلبی: ص 23.
5) تاریخ الیعقوبی: ج 1، ص 310؛ تفسیر النیسابوری بحاشیة الطبری: ج 9، ص 157.
6) أخبار مکة للأزرقی: ج 1، ص 115 – 117؛ لسان العرب: ج 11، ص 129، مادة (طوف(؛ الروض الأنف للسهیلی: ج 1، ص 133.