لم یزل دار خدیجة علیها الصلاة والسلام یحظی بأهم الأحداث النبویة التی شکلت مفاصل حرکة الهدایة و محاربة الباطل و نشر التوحید و قمع الشرک و أهله.
ولم تزل الکعبة – أعزها الله – موضع العنایة الإلهیة منذ خلق الله تعالی الأرض و خصها بالخلیقة و اختارها للخلیفة فکان:
(أول بیت وضع للناس للذی ببکة مبارکا) (1)
و لأنه أول بیت وضع للناس، و لأنه مبارک، و لأن:
(فیه ءایات بینات مقام إبراهیم((2)
اقتضت الضرورة الشرعیة ان یکون هذا البیت علی مر الدهور طاهرا من الرجز الذی یتبلور فی الشرک و رموزه.
و علیه: کانت حرکة إبراهیم و اسماعیل علیهماالسلام تتجه إلی تثبیت قواعد البیت و تطهیره و تهیئته للعاکفین والراکعین، والمناداة بالناس لحج البیت من استطاع إلیه سبیلا.
و لأن المشرع واحد سبحانه لا شریک له، فقد جاء النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم لأداء تلک الوظیفة التی کلف بها إبراهیم و اسماعیل علیهماالسلام فی تطهیر البیت الحرام من رموز الشرک الوثنی والطاغوتی.
فأما الوثنی فکان تطهیر الکعبة المشرفة من الأصنام والأوثان التی وضعت فوقها و فی داخلها، و أما الطاغوتی فهو تطهیر العقول من عبادة الجبت والطاغوت و هو أهم من الأول لقوله سبحانه:
(فمن یکفر بالطاغوت و یؤمن بالله فقد استمسک بالعروة الوثقی لا انفصام لها والله سمیع علیم) (3)
والملاحظ فی عملیة التطهیر التی قام بها النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بشقیها الوثنی والطاغوتی هو استعانته بعلی بن أبی طالب علیه الصلاة والسلام متبعا فی ذلک حرکة أبیه إبراهیم علیه السلام حینما انتدب ولده اسماعیل لهذه العملیة فقد اختارهما الله تعالی فی عملیة البناء والتطهیر و دعوة الناس إلی البیت الحرام.
و کذا کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقد انتدب لهذه الحرکة النبویة فی مجالاتها الثلاثة «البناء والتطهیر، والدعوة» أخاه علی بن أبی طالب علیه السلام.
والملاحظ أیضا: أن إبراهیم علیه السلام قدم، لإتمام البناء و من ثم التطهیر، ولده إسماعیل فداء للتوحید الذی جعل البیت الحرام رمزا من رموز
إقامته فی الأرض و دلیلا یستدل به الناس علی وجود دین التوحید، دین إبراهیم الخلیل علیه السلام.
و کذا کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم فقد قدم لإقامة الدین الذی هو خیر الأدیان لیس أخاه علیا فقط بل جمیع أهل بیته علیهم السلام، لکن الفارق بین الفداءین لعظیم و عظیم.
کما دلت الآیة المبارکة:
(و فدیناه بذبح عظیم) (4)
فالفارق بین و واضح بین أن یکون المقدم شخصا واحدا، و بین أن یکون المقدم جمیع الولد کما نص علیه ولده الإمام الحسن المجتبی علیه السلام قائلا:
»ما منا إلا مسموم أو مقتول» (5)
و تلک صفحات التاریخ تصرخ بوجه من عمیت عیناه عن الحقائق ان عترة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم قد مضوا إلی ربهم قتلاو قرابین لبناء التوحید، و تطهیر العقول من الجبت والطاغوت و تنزیه البیت الحرام من الأصنام.
فکان المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم قد أعد لهذه العملیة عدتها و زمانها فکان دار خدیجة علیهالسلام منطلقه و عودته کدلیل واضح للامة
ینادی فی أبنائها: ان عملیة التطهیر و إقامة التوحید تخرج من هذه الدار و إلیه تعود علی کرور اللیالی والدهور، حتی یخرج من ولد فاطمة علیهاالسلام من یطهر الأرض و یملأها عدلا و قسطا کما ملئت ظلما و جورا.
ولذا کانت هذه العملیة التطهیریة من الشرک و تنقیة بیت الله الحرام فی مکة قد بدأها النبی صلی الله علیه و آله و سلم مع علی علیه السلام و ستنتهی حینما یمن الله سبحانه علی الذین استضعفوا فی الأرض بظهور مهدی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
و لأهمیة هذه الحادثة فقد تضمنت جملة من مسائل منها:
1) سورة آل عمران، الآیة: 96.
2) سورة آل عمران، الآیة: 97.
3) سورة البقرة، الآیة: 256.
4) سورة الصافات، الآیة: 107.
5) کفایة الأثر للخزاز القمی: ص 228؛ الصراط المستقیم لعلی بن یونس العاملی: ج 2، ص 129؛ البحار: ج 27، ص 217.