و لعمری لقد أراد الحلبی أن یذم فمدح، إذ إن حصول الطمأنینة لعلی علیه السلام لا یتحقق ذلک إلا بإیمانه الراسخ برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و لو کان فی قلبه مقدار ذرة من الشک – والعیاذ بالله – لما حصلت له الطمأنینة، و هو الصدیق حقا.
إلا إننا نفرق بین الطمأنینة التی قصدها الحلبی فی عدم حصول الضرر علیه، و بین الطمأنینة التی نؤمن بها و هی سلامة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی هذا المبیت فی فراشه، والتغطی ببرده الأخضر کی یعتقد القوم أنه
صلی الله علیه و آله و سلم ما زال فی فراشه نائما.
نعم: لقد کان أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه الصلاة والسلام مطمئنا، ولکن لیس من عدم حصول المکروه، و إنما کان اطمئنانه بسلامة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و لذا قدم نفسه لأجل تحقیق هذه السلامة.
و لذا نراه یسأل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد أن ذکر له أن القوم یمکرون به وهم عازمون علی قتله کما أخبره جبرائیل و هو محتاج إلی أن ینام علی فی مکانه فکان أول ما سأل عنه علی علیه السلام بعد أن سمع هذا الکلام ان قال:
»أو تسلم فی مبیتی هناک«؟.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»نعم«.
فتبسم علی ضاحکا و أهوی إلی الأرض ساجدا (1)
فهذا هو الاطمئنان الذی خالج قلب أمیرالمؤمنین علیه السلام و لذا فداه بنفسه.
1) المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 158؛ الدر النظیم لابن حاتم العاملی: ص 115.