لم تزل تشهد هذه الآیة المبارکة الضربات التی یوجهها الحکام و أصحاب الأمراض القلبیة منذ ان توفی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ظهور الفتن کأنها قطع من اللیل المظلم مما دعا الإمام علیا علیه السلام وثلة من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی الدفاع عن القرآن والسنة النبویة و ارشاد الناس إلی جادة القرآن فکان علیه السلام بین الحین والآخر یذکر أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بسنته و یحثهم علی التمسک بها کیلا یتبعوا السبل فتفرق بهم عن سبیله، فکان مما یذکر به علیه السلام هو هذه الآیة المبارکة، التی جاءت ضمن مناشداته لصحابة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بین الحین والآخر، فکانت من بینها هذه المناشدة التی رواها کل من:
1- أبی بکر احمد بن مومسی بن مردویه المتوفی سنة 410 هـ.
2- الحافظ ابن عساکر الدمشقی (المتوفی سنة 571 هـ(.
3- الحافظ الموفق الخوارزمی (المتوفی سنة 568 هـ(.
4- ابن أبی حاتم العاملی (المتوفی سنة 664 هـ(.
5- ابن جبر (المتوفی ق 7(.
6- المتقی الهندی (المتوفی سنة 975 هـ) و غیرهم.
فضلا عن أن هذه (المناشدة) رواها الحافظ ابن مردویه بسندین:
الأول: حدثنا أبوبکر احمد بن محمد بن أبی دارم، قال حدثنا المنذر بن محمد، قال حدثنی أبی، قال حدثنی عمی، قال حدثنی أبی، عن أبان بن تغلب، عن عامر بن واثلة.
والثانی: عن زافر بن سلیمان بن الحارث بن محمد، عن أبی الطفیل عامر ابن واثلة قال: کنت علی الباب یوم الشوری فارتفعت الأصوات بینهم فسمعت علیا علیه السلام یقول:
بایع الناس أبابکر و إنا والله، أولی بالأمر و أحق به، فسمعت و أطعت، مخافة أن یرجع الناس کفارا، یضرب بعضهم رقاب بعض بالسیف، ثم بایع أبوبکر لعمر و أنا والله، أولی بالأمر منه، فسمعت و أطعت؛ مخافة أن یرجع الناس کفارا، ثم أنتم تریدون أن تبایعوا عثمان إذن لا أسمع و لا أطیع، إن عمر جعلنی فی خمس نفر أنا سادسهم. لأیم الله، لا یعرف لی فضل فی الصلاح و لا یعرفونه لی کما نحن فیه شرع سواء. و أیم الله، لو أشاء أن أتکلم ثم لا یستطیع عربهم و لا عجمهم و لا المعاهد منهم و لا المشرک أن یرد خصلة منها.
ثم قال:
أنشدکم الله أیها الخمسة، أمنکم أخو رسول الله (صلی الله علیه
و آله) غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد له أخ مثل أخی المزین بالجناحین، یطیر مع الملائکة فی الجنة؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد له عم مثل عمی حمزة بن عبدالمطلب أسدالله و أسد رسوله غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد له ابن عم مثل ابن عمی رسول الله (صلی الله علیه و آله(؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد له زوجة مثل زوجتی فاطمة بنت رسول الله (صلی الله علیه و آله(، سیدة نساء هذه الامة؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد له سبطان مثل الحسن والحسین سبطی هذه الامة، ابنی رسول الله (صلی الله علیه و آله) غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد قتل مشرکی قریش غیری؟ قالوا: لا. قال: أمنکم أحد وحد الله قبلی؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد صلی القبلتین غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد أمر الله بمودته غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد غسل رسول الله (صلی الله علیه و آله) غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد سکن المسجد یمر فیه جنبا غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد ردت علیه الشمس بعد غروبها حتی صلی العصر غیری؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد قال له رسول الله (صلی الله علیه و آله) حین قرب إلیه الطیر فأعجبه، فقال: صلی الله علیه و آله و سلم اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطیر صلی الله علیه و آله و سلم، فجئت و أنا لا أعلم ما کان من قوله، فدخلت فقال: صلی الله علیه و آله و سلم: «والی یا رب، والی یا رب» غیری؟
قالوا: لا. قال:
أفیکم أحد کان أقتل للمشرکین عند کل شدیدة تنزل برسول الله منی؟
قالوا: لا.
قال:
أفیکم أحد کان أعظم عناء عن رسول الله (صلی الله علیه و آله) منی حتی اضطجعت علی فراشه، و وقیته بنفسی وبذلت مهجتی، غیری؟
قالوا: لا. قال:
أفیکم أحد کان یأخذ الخمس غیری و غیر زوجتی فاطمة؟
قالوا: لا. قال:
أمنکم أحد کان له سهم فی الخاص وسهم فی العام غیری؟
قالوا: لا. قال:
أفیکم أحد یطهره کتاب الله غیری حتی سد النبی أبواب المهاجرین و فتح بابی إلیه حتی قام إلیه عماه: حمزة والعباس فقالا: یا رسول الله، سددت أبوابنا و فتحت باب علی؟ فقال النبی (صلی الله علیه و آله(: «ما أنا فتحت بابه و لا سددت أبوابکم، بل الله فتح بابه وسد أبوابکم«.
قالوا: لا. قال:
أفیکم أحد تمم الله نوره من السماء حین قال:
(فئات ذا القربی حقه) غیری؟
قالوا: اللهم لا. قال:
أفیکم أحد ناجی رسول الله (صلی الله علیه و آله) ست عشرة مرة غیری حین قال:
(یأیها الذین ءامنوا إذا ناجیتم الرسول فقدموا بین یدی نجواکم صدقة) (1)
قالوا: اللهم لا. قال:
هل فیکم أحد ولی غمض رسول الله غیری؟
قالوا: اللهم لا. قال:
أفیکم أحد آخر عهده برسوله (صلی الله علیه و آله) حین وضعته فی حفرته غیری؟
قالوا: لا (2)
والحدیث الشریف فیه دلالات کثیرة لا یسع المقام بیانها الا أننی أقول:
من الملاحظ أن الإمام علیا علیه السلام قد تحمل من هذه الامة من الجهد والعناء ما یعجز البیان عن وصفه فضلا عن سلوک هذه الامة العناد فی قبول نهج القرآن والسنة المحمدیة منذ ان قبض صاحبها صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذلک: لیس من المستغرب ان یحارب القرآن والسنة والحال کما بینه الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام؛ و لیس من المستغرب أیضا أن نقرأ فی المصادر الإسلامیة استمرار هذه المحاربة إلی وقتنا الحاضر.
و لکن فلنعد إلی القرن الأول للهجرة و لننظر کیف حوربت هذه الآیة:
1) سورة المجادلة، الآیة: 12.
2) مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام لأبی بکر بن مردویه الأصفهانی: ص 128، الأحادیث 161- 162؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 42، ص 435؛ مناقب أمیرالمؤمنین لموفق الخوارزمی: ص 315؛ الدر النظیم لابن أبی حاتم: ص 331؛ نهج الإیمان لابن جبر: ص 529؛ کنز العمال للهندی: ج 5، ص 726.