جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اسماء الذین رووا من أهل العلم بالحدیث والسیر و اتفاقهم علی ان علیا هو الذی شری بنفسه فداء رسول الله فنام فی مکانه فی دار خدیجة

زمان مطالعه: 9 دقیقه

إلا أننی سأورد هنا بعض أسماء أهل العلم بالحدیث و هم یصرحون فی اختصاص هذه المنزلة بأمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام، و انه هو الذی شری نفسه ابتغاء مرضاة الله.

و سأورد هذه الأسماء مشترکة دون فصل بینها لکثرتها و أکتفی منها باثنی عشر اسما.

ألف. روی الشیخ الطوسی رحمه الله عن أنس بن مالک قال: لما توجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی الغار و معه أبوبکر، أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیه السلام، أن ینام علی فراشه و یتوشح ببردته، فبات علی (علیه السلام) موطنا نفسه علی القتل، و جاءت رجال قریش من بطونها یریدون قتل رسول الله (صلی الله علیه و آله) فلما أرادوا أن یضعوا علیه

أسیافهم لا یشکون أنه محمد (صلی الله علیه و آله) فقالوا: أیقظوه لیجد ألم القتل ویری السیوف تأخذه، فلما أیقظوه و رأوه علیا (علیه السلام) ترکوه و تفرقوا فی طلب رسول الله (صلی الله علیه و آله(، فأنزل الله (عزوجل(:

(و من الناس من یشری نفسه ابتغآء مرضات الله والله رءوف بالعباد) (1)

باء. روی امام الحنابلة احمد بن حنبل فی مسنده قائلا: حدثنا أبوبلج حدثنا عمرون بن میمون قال: إنی لجالس إلی ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا: یا ابن عباس إما أن تقوم معنا و إما أن تخلو – بنا بین – هؤلاء.

قال، فقال ابن عباس: بل – أنا – أقوم معکم. قال: و هو یومئذ صحیح قبل أن یعمی قال: فابتدأوا فتحدثوا فلا ندری ما قالوا. قال فجاء ینفض ثوبه و یقول ألف و تف وقعوا فی رجل له عشر وقعوا فی رجل قال له النبی صلی الله علیه و سلم:

لأبعثن رجلا لا یخزیه الله أبدا یحب الله و رسوله قال فاستشرف لها من استشرف.

قال:

أین علی؟

قالوا: هو فی الرحل یطحن. قال:

و ما کان أحدکم لیطحن.

قال: فجاء و هو أرمد لا یکاد یبصر قال فنفث فی عینیه ثم هز الرایة ثلاثا فأعطاها إیاه فجاء بصفیة بنت حیی.

قال ثم بعث فلانا – أی أبابکر – بسورة التوبة فبعث علیا خلفه فأخذها منه قال:

لا یذهب بها الا رجل منی و أنا منه.

قال: و قال لبنی عمه:

أیکم یوالینی فی الدنیا والآخرة.

قال: و علی معه جالس فأبوا فقال علی:

أنا أوالیک فی الدنیا والآخرة.

قال:

أنت ولیی فی الدنیا والآخرة.

قال فترکه ثم أقبل علی رجل منهم فقال:

أیکم یوالینی فی الدنیا والآخرة.

فأبوا قال: فقال علی:

أنا أوالیک فی الدنیا والآخرة.

فقال:

أنت ولیی فی الدنیا والآخرة.

قال: و کان أول من أسلم من الناس بعد خدیجة.

قال: و أخذ رسول الله صلی الله علیه و سلم ثوبه فوضعه علی علی

و فاطمة و حسن و حسین فقال:

(إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا(.

قال: و شری علی نفسه، لبس ثوب النبی صلی الله علیه و سلم ثم نام مکانه، قال و کان المشرکون یرمون رسول الله صلی الله علیه و سلم فجاء أبوبکر و علی نائم قال و أبوبکر یحسب أنه نبی الله قال فقال یا نبی الله قال فقال له علی إن نبی الله صلی الله علیه و سلم قد انطلق نحو بئر میمون فأدرکه قال فانطلق أبوبکر فدخل معه الغار، قال و جعل علی یرمی بالحجارة کما کان یرمی نبی الله و هو یتضور قد لف رأسه فی الثوب لا یخرجه حتی أصبح، ثم کشف عن رأسه، فقالوا انک للئیم کان صاحبک نرامیه فلا یتضور و أنت تتضور و قد استنکرنا ذلک.

قال و خرج بالناس فی غزوة تبوک، قال، فقال له علی: أخرج معک؟ قال فقال له نبی الله: لا، فبکی علی، فقال له:

أما ترضی أن تکون منی بمنزلة هارون من موسی الا أنک لست بنبی انه لا ینبغی أن أذهب الا و أنت خلیفتی.

قال و قال له رسول الله:

أنت ولیی فی کل مؤمن بعدی.

و قال:

سدوا أبواب المسجد غیر باب علی.

فقال:

فیدخل المسجد جنبا و هو طریقه لیس له طریق غیره.

قال و قال:

من کنت مولاه فان مولاه علی (2)

أقول: والحدیث یدل علی جملة من الحقائق، منها:

1. انقسام الصحابة والتابعین فی حب علی بن أبی طالب علیه السلام و بغضه فمنهم من کان یحبه و منهم من کان یبغضه و لذا نجد: ان الروایة تصرح بمجیء مجموعة من هؤلاء مع عدم تصریح عوانة بن میمون عن أسمائهم إلی ابن عباس و مناشدته بالذهاب معهم للرد علی نفر من التابعین والصحابة الذین أبغضوا علیا فأخذوا ینالون منه بدرجة کبیرة یکشفها استیاء ابن عباس الشدید لما سمعه منهم.

حینها لم یجد حبر الامة جوابا یلیق بهؤلاء غیر (التفل) فقال: أف، و تف!!!

2. عدم تصریح میمون بن عوانة بأسماء الذین وقعوا فی أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام یدل علی أمور:

ألف. إما أنهم من الشخصیات المعروفة فی المجتمع ولهم باع فی الدعوة إلی الإسلام (الأموی) و من ثم یعد التصریح بهم کشفا عن حقائق إیمانهم فهم ببغضهم لعلی علیه السلام و وقوعهم فیه یکونون قد صرحوا بنفاقهم للملأ من

الناس و هذا یخجل کثیرا من أشیاعهم و أتباعهم و یفضحهم إذ یظهر کذبهم و تدجیلهم علی الناس فضلا عن تتبع أقلام المؤرخین لهذه المشاهد.

باء. و إما أن یکون هؤلاء الذین وقعوا فی الإمام علی علیه السلام هم من اقطاب السطلة الحاکمة و من ثم لا یستطیع التصریح بأسمائهم لما یترتب علی ذلک من أخطار تلحق بمیمون بن عوانة.

جیم. و إما أنهم مجهولو الهویة و هذا یکشف عن حقیقة خطیرة، إذ تدل هذه المشاهد علی وجود عناصر ترید الفتک بالإسلام والنیل منه و بث الفرقة فیه، و هؤلاء إما مرتبطون بالیهود – و إما بأعداء أهل البیت علیهم السلام لغرض تثقیف الناس علی بغض علی بن أبی طالب علیه السلام، أو أقله کسر حاجز القداسة المستند إلی الحکم الشرعی فی حب الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام، بل و أهل البیت عموما، إلا أن حب علی بن أبی طالب علیه السلام کان هو المیزان والمحک الذی یکشف عن معدن إیمان المسلمین.

ولذلک: نجد أن عبدالله بن عباس أورد هذه الخصال العشر لغرض إعادة القلوب والعقول إلی جادة الإسلام المحمدی.

دال. و إما أن هؤلاء مجموعة من عامة الناس لیس لهم ارتباط بجهة ولم یکونوا من ضمن ما یعرف بـ «الطابور الخامس«.

و عندها تکون المصیبة أعظم؛ لأن ذلک یدل علی انتشار هذه الثقافة فی المجتمع الإسلامی و تداولها فیما بین العامة مما یدفع بالامة إلی حافة الهاویة والسقوط، و لذا وجد ابن عباس ان الواجب الشرعی یحتم علیه ان یذکر بهذه الحدود الشرعیة التی أسسها المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.

3. من الملاحظ فی الروایة: ان عبدالله بن عباس یؤسس لمنهج علمی فی الاحتجاج مع هذا الفکر الجدید الذی بدأ ینتشر فی المدینة المنورة، و هو عدم الدخول مع أولئک المنافقین فی حوار أو جدال، والعلة فی ذلک أنهم أعداء لله و لرسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و من کان عدوا لله و رسوله فهؤلاء لا ینفع معهم أن یقال لهم: «قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم» لأنهم من الأصل لم یؤمنوا برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فبماذا ینفع معهم قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟!

ولذلک: مثل هؤلاء کثیر فی المجتمعات وهم یتجددون بأشکال و وجوه جدیدة إلا أن أفکارهم واحدة و مبادئهم واحدة و هی محاربة الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و محاربة علی بن أبی طالب و شیعته.

و علیه: لم ینفع معهم القول بل لا یستحقون الرد.

(فی قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) (3)

مما جعل ابن عباس یعرض عنهم و لم یحدثهم بهذه الخصال العشر، بل نراه ذکرها لما رجع منهم، و لذلک لم یلقوا منه غیر (التفل(.

4. تدل الروایة علی معرفة الصحابة باختصاص آیة الشراء بعلی بن أبی طالب علیه السلام و درایتهم بذلک، و لذا: فقد ابتدأ ابن عباس حدیثه بقوله: (وشری علی نفسه(.

فهذه بعض ما یتعلق بروایة أحمد بن حنبل عن ابن عباس، و نعود إلی

أقوال أهل العلم بالحدیث فی روایتهم لفضیلة الغداء و آیة الشراء.

جیم. روی الشیخ الصدوق رحمه الله تعالی عن الإمام الباقر علیه السلام انه قال:

»أتی رأس الیهود، علی بن أبی طالب علیه السلام عند منصرفه عن وقعة النهروان و هو جالس فی مسجد الکوفة«.

فقال: یا أمیرالمؤمنین أرید أن أسألک عن أشیاء لا یعلمها إلا نبی أو وصی نبی. فقال علیه السلام:

یا أخا الیهود سل ما بدا لک.

– فکان مما سأله ان قال-: فأخبرنی کم امتحنک الله فی حیاة محمد من مرة؟ و کم امتحنک بعد وفاته من مرة، والی ما یصیر آخر أمرک؟

– و نأخذ موضع الشاهد – فقال علیه السلام:

و أما الثانیة یا أخا الیهود، فإن قریشا لم تزل تخیل الآراء و تعمل الحیل فی قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی کان آخر ما اجتمعت فی ذلک یوم الدار – دار الندوة – و إبلیس الملعون حاضر فی صورة أعور ثقیف فلم تزل تضرب أمرها ظهر البطن حتی اجتمعت آراؤها علی أن یندب من کل فخذ من قریش رجل، ثم یأخذ کل رجل منهم سیفه ثم یأتی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو نائم علی فراشه فیضربونه جمیعا بأسیافهم ضربة رجل واحد فیقتلوه، و إذا قتلوه منعت قریش رجالها و لم تسلمها فیمضی دمه دهرا، فهبط جبرئیل علیه السلام علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأنبأه بذلک و أخبره باللیلة التی یجتمعون

فیها والساعة التی یأتون فراشه فیها، و أمره بالخروج فی الوقت الذی خرج فیه إلی الغار فأخبرنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالخبر، و أمرنی ان اضطجع فی مضجعه وأقیه بنفسی فأسرعت إلی ذلک مطیعا له مسرورا لنفسی بأن أقتل دونه، فمضی علیه السلام لوجهه و اضطجعت فی مضجعه…» (4)

دال. أخرج الحاکم النیسابوری (المتوفی سنة 405 هـ) فی مستدرکه عن عمرو بن میمون عن ابن عباس انه قال: «شری علی نفسه، و لبس ثوب النبی صلی الله علیه و آله ثم نام مکانه و کان المشرکون یرمون رسول الله صلی الله علیه و آله وقد کان رسول الله صلی الله علیه و آله ألبسه بردة و کانت قریش ترید أن تقتل النبی صلی الله علیه و آله فجعلوا یرمون علیا و یرونه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قد لبس بردة و جعل علی رضی الله عنه یتضور فإذا هو علی فقالوا انک للئیم انک لتتضور و کان صاحبک لا یتضور و لقد استنکرناه منک. هذا حدیث صحیح الاسناد و لم یخرجاه و قد رواه أبو داود الطیالسی و غیره عن أبی عوانة بزیادة ألفاظ (5)

هاء. محمد بن مسعود العیاشی (المتوفی سنة 320 هـ) روی عن ابن عباس انه قال: «شری علی نفسه، و لبس ثوب النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم نام مکانه… (6)

واو. الحافظ النسائی صاحب السنن (المتوفی سنة 303 هـ) أخرج الحدیث عن ابن عباس انه قال: «… و شری علی نفسه فلبس ثوب النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم نام فی مکانه…» (7)

زای. روی الشیخ الطوسی رحمه الله عن عبدالله بن جندب بن أبی ثابت، عن أبیه، عن مجاهد، قال: فخرت عائشة بأبیها و مکانه مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الغار.

فقال عبدالله بن شداد بن الهاد: و أین أنت من علی بن أبی طالب حیث نام فی مکانه و هو یری أنه یقتل؟.

فسکتت – عائشة – و لم تحر جوابا (8)

و أضاف ابن شهر آشوب: (وشتان بین قوله:

(و من الناس من یشری نفسه ابتغآء مرضات الله) (9)

و بین قوله:

(لا تحزن إن الله معنا) (10)

و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم معه یقوی قلبه و لم یکن مع علی.

و هو لم یصبه وجع، و علی یرمی بالحجارة.

و هو مختف بالغار، و علی ظاهر للکفار.

و استخلفه الرسول لرد الودایع؛ لأنه کان أمینا فلما أداها قام علی الکعبة فنادی بصوت رفیع: یا أیها الناس هل من صاحب أمانة؟ هل من صاحب وصیة؟ هل من عدة له قبل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ و کان فی ذلک دلالة علی خلافته و أمانته و شجاعته، و حمل نساء الرسول خلفه بعد ثلاثة أیام وفیهن عائشة فله المنة علی أبی بکر بحفظ ولده، و لعلی المنة – علی أبی بکر – فی هجرته، و علی ذوالهجرتین والشجاع البایت بین أربعمائة سیف، و إنما اباته علی فراشه ثقة بنجدته فکانوا محدقین به إلی طلوع الفجر لیقتلوه ظاهرا فیذهب دمه بمشاهدة بنی هاشم قاتلیه من جمع القبایل) (11)

حاء. و روی الحافظ الهیثمی (المتوفی سنة 807 هـ) فی مجمعه عن عمرو ابن میمون انه قال: «و شری علی نفسه لبس ثوب النبی صلی الله علیه و آله و سلم. و قال: رواه احمد والطبرانی فی الکبیر والأوسط باختصار، و رجال أحمد رجال الصحیح غیر أبی بلج الفزاری و هو ثقة وفیه لین (12)

و فضلا عن أولئک فقد رواه أیضا:

1. الحافظ الحسکانی (المتوفی فی القرن الخامس الهجری) (13)

2. خاتمة الحفاظ جلال الدین السیوطی (المتوفی سنة 911) (14)

3. الحافظ ابن کثیر الدمشقی الأموی (المتوفی سنة 774 هـ) (15)

4. الحافظ الموفق بن أحمد البکری المکی الحنفی الخوارزمی (المتوفی سنة 568 هـ) (16)

5. ابوالعباس محب الدین الطبری المکی الشافعی (المتوفی سنة 694 هـ) (17)

و غیرهم کثیر مما یدل علی أمور منها:

ألف. أن آیة الشراء هی من الآیات النازلة فی علی بن أبی طالب علیه السلام حینما شری بنفسه فداء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیلة المبیت فی دار خدیجة علیهاالسلام و ان هذه الفضیلة من خصائص دار خدیجة علیهاالسلام فضلا عن نزول جبرائیل و میکائیل هذه اللیلة لحراسة علی بن أبی طالب علیه السلام من القتل حینما مکر المشرکون هذه اللیلة لقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

(و یمکرون و یمکر الله والله خیر الماکرین) (18)

باء. ان هذه الحادثة ثابتة لعلی علیه السلام باتفاق أهل العلم بالحدیث والسیر و هی من المسلمات التی لا نقاش فیها عندهم الا من أعماه الله.

(و من کان فی هذه أعمی فهو فی الأخرة أعمی و أضل سبیلا) (19)

جیم. ان دعوی ابن تیمیة دعوی کاذبة و ان هؤلاء العلماء قد اتفقوا حینما رووا هذا الحدیث علی کذب ابن تیمیة و انه کسالفیه الذین اجتمعوا للوقوع فی علی بن أبی طالب علیه السلام الا ان الفارق بین الحادثتین هو افتقادنا لعبدالله بن عباس الذی یجیبه بمثل ما أجاب أسلاف ابن تیمیة حینما قال لهم: «أف، و تف«.

دال. إن هذه المحاولات الیائسة فی تضلیل الناس عن الدین المحمدی والسنة النبویة و حرفهم إلی السنة الأمویة لم تنته بابن تیمیة کما لم تبدأ منه کما مر بیانه، و لذلک نجد أن هذه المنقبة، أی: منقبة الفداء لم تکن هی الوحیدة التی تعرضت للنفی والتحریف والتضلیل، بل جمیع مناقب أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام.

إلا ان الفارق بین هذه المنقبة وغیرها هی ارتباطها بخروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما تبعها من اصطحابه – بأبی و أمی – أبابکر و نزوله معه فی الغار، و محاولة الکثیرین ممن تشیعوا لبنی أمیة أو للخلیفتین تعظیم هذا الخروج والدخول للغار کمحاولة واهیة لشد انتباه الناس إلیها و صرفهم عن عظم التضحیة والفداء فضلا عن صدق النیة و خلوصها لنیل مرضاة الله تعالی

فیما قامت به هذه النفس لیلة المبیت فی دار خدیجة علیهاالسلام و فی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و من هنا: نجد أن هذه الآیة المبارکة قد تعرضت لمحاربة شدیدة و قاسیة مستمرة منذ القرن الأول للهجرة النبویة والی یومنا هذا کما سیمر بیانه:


1) الأمالی للشیخ الطوسی: ص 447.

2) مسند احمد بن حنبل: ج 1، ص 330 – 331.

3) سورة البقرة، الآیة: 10.

4) الخصال للشیخ الصدوق: ص 367.

5) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 4؛ و ج 3، ص 133.

6) تفسیر العیاشی: ج 1، ص 101؛ تفسیر فرات الکوفی: ص 342؛ خصائص الوحی المبین للحافظ ابن البطریق: ص 119.

7) خصائص أمیرالمؤمنین علی بن أبی طاب علیه السلام للنسائی: ص 64.

8) الأمالی للشیخ الطوسی رحمه الله: ص 447.

9) سورة البقرة، الآیة: 207.

10) سورة التوبة، الآیة: 40.

11) المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 334؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 19، ص 56؛ حلیة الأبرار للسید هاشم البحرانی: ج 1، ص 138.

12) مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 120.

13) شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 1، ص 127.

14) الدر المنثور: ج 3، ص 180.

15) البدایة والنهایة لابن کثیر: ج 7، ص 374.

16) المناقب للموفق الخوارزمی: ص 126(.

17) ذخائر العقبی: ص 87.

18) سورة الأنفال، الآیة: 30.

19) سورة الإسراء، الآیة: 72.