1. الثعلبی (المتوفی سنة 427 هـ) قائلا: «و رأیت فی الکتب أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما أراد الهجرة خلف علی بن أبی طالب بمکة لقضاء دیونه ورد الودائع التی کانت عنده… إلی أن یقول: فأوحی الله تعالی إلی جبرائیل و میکائیل علیهماالسلام و ساق الحدیث» (1)
أقول:
وقول الثعلبی: (و رأیت فی الکتب(.
دلیل قوی علی انتشار هذا الحدیث فی مصنفات علماء المسلمین إلا ان ید السیاسة الجائرة والمتزلفة لحکام بنی أمیة و من سار علی نهجهم منعت وصول هذا الحدیث إلی أسماع کثیر من الناس فضلا عن هذا الحدیث و غیره مما یتعلق بفضائل أهل البیت علیهم السلام ما زال محجوبا عن الناس و مخزونا فی المخطوطات التی یتعمد أرباب المکاتب العامة والمشرفون علیها بعدم إخراجها للنور ناظرین فی ذلک إلی الجانب المادی و ما غلا سعره دون النظر إلی ما ینفع الناس والذی فیه رضاالله تعالی.
2. الحاکم الحسکانی (من أعلام القرن الخامس للهجرة) أخرجه فی الشواهد مسندا، فقال: أخبرنا أبوسعد السعدی بقراءتی علیه من أصل سماعه بخط السلمی قال: حدثنا أبوالفتح محمد بن أحمد بن زکریا الطحان ببغداد قال: حدثنا إبراهیم بن احمد البذوری قال: حدثنا أبو أیوب سلیمان بن أحمد الملطی قال: حدثنا سعید بن عبدالله الرفاء قال: حدثنا علی بن حکام الرازی عن شعبة عن أبی سلمة، عن أبی نضرة، عن أبی سعید الخدری قال: لما أسری بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم یرید الغار، بات علی بن أبی طالب علی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأوحی الله إلی جبرائیل و میکائیل:
إنی قد آخیت بینکما و جعلت عمر أحدکما أطول من الآخر، فأیکما یؤثر صاحبه بالحیاة.
فکلاهما اختارها و أحبا الحیاة، فأوحی الله إلیهما أفلا کنتما مثل علی بن أبی طالب آخیت بینه و بین نبیی محمد صلی الله علیه و آله و سلم فبات علی فراشه یقیه بنفسه، اهبطا إلی الأرض فاحفظاه من عدوه فکان جبرئیل عند رأسه و میکائیل عند رجلیه و جبرئیل ینادی: بخ بخ، من مثلک یابن أبی طالب، الله عزوجل یباهی بک الملائکة فأنزل الله تعالی:
(و من الناس من یشری نفسه ابتغآء مرضات الله والله رءوف بالعباد) (2)) (3)
أقول:
لقد أوردت الحدیث بتمامه کی یطلع القارئ علی تطابق المتن مع ما أورده أهل العلم بالحدیث والسیر فی مصنفاتهم، و ان هذا الحدیث له اسناد آخر أورده الحاکم الحسکانی عن أبی سعید الخدری فی حین کان للحدیث اسناد آخر إلی أبی الیقظان عمار بن یاسر رضی الله تعالی عنه عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
3. أبوحامد الغزالی (المتوفی سنظ 505 هـ) أورد الحدیث بدون ذکر السند و هو طابعه فی إیراد الأحادیث فی الإحیاء غالبا (4)
4. الفخر الرازی، إمام المفسرین عند أهل السنة والجماعة (المتوفی سنة
606 هـ) و قد أورد الحدیث بحذف السند مع اختصار فی المتن (5)
5. الحافظ ابن الأثیر (المتوفی سنة 630 هـ) و قد أسند الحدیث إلی الثعلبی المفسر (6)
6. الحافظ محمد بن أحمد بن الشهاب الدمشقی (المتوفی سنة 871 هـ) و قد أورده فی جواهره نقلا عن الغزالی (7)
7. المؤرخ الیعقوبی (المتوفی سنة 292 هـ) (8)، رواه فی تاریخه.
8. ابن حجة الحموی (المتوفی سنة 767هـ) (9)، و قد أورده فی الثمرات.
9. العاصمی (10) المکی الشافعی (المتوفی سنة 1111 هـ) و قد أورده فی تاریخه سمط النجوم.
10.الدیاربکری (المتوفی 966 هـ) (11)، و قد أورده فی تاریخه.
11. الزبیدی الحنفی (12)، و أورده فی الاتحاف.
12. القاضی التنوخی (المتوفی سنة 327 هـ) (13)، و قد أورده فی المستجاد.
13. الحافظ أبوالفضل زین الدین العراقی (المتوفی سنة 806 هـ) شیخ ابن حجر والهیثمی، قال فی تخریجه لأحادیث الاحیاء حینما تناول الحدیث المذکور أعلاه: (رواه أحمد مختصرا عن ابن عباس(.
و لقم یقم الحافظ العراقی بتکذیب الحدیث کما کذب ابن تیمیة علی المسلمین فقال: کذب باتفاق اهل العلم بالحدیث والسیر (14)
15. ابن الصباغ المالکی (المتوفی سنة 1422) (15)، و قد رواه فی الفصول.
16. القندوزی (المتوفی سنة 1294 هـ) (16)، و قد رواه فی الینابیع.
فهؤلاء جمیعا قد رووا الحدیث فی کتبهم فإما انهم لیسوا من أهل العلم و إما ان ابن تیمیة کذب علیهم؛ و إما ان أهل العلم لم یتفقوا أصلا فی هذا الحدیث و من ثم یکون ابن تیمیة کاذبا أیضا.
فضلا عن ذلک فقد اعتمد ابن تیمیة طریقة شیطانیة ماکرة، فقد مکر فی الجمع بین سبب نزول الآیة المبارکة فی علی بن أبی طالب علیه السلام، مع هذا الحدیث الذی ینص علی نزول الملائکة لنصرته لیرد الآیة عن علی علیه السلام
حینما جعل سبب النزول محصورا فی نزول جبرائیل و میکائیل لیلة المبیت علی فراش النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لیس فی قیام علی علیه السلام فی فداء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه کی ینصرف ذهن القارئ أو السامع إلی أن هذه الآیة لیست من الآیات التی تتحدث عن فداء علی للنبی بنفسه، فضلا عن نفی الحادثة من الأصل، لکن فات علی ابن تیمیة أن هذا المکر لا یصمد أمام مکر الله تعالی بالذین کذبوا بآیات الله والذین یصدون عن سبیله فسرعان ما یفضحهم و یخزیهم فی الحیاة الدنیا و لهم فی الآخرة عذاب عظیم.
1) تفسیر الثعلبی: ج 2، ص 126.
2) سورة البقرة، الآیة: 207.
3) شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 1، ص 125، حدیث رقم 133.
4) احیاء علوم الدین حامد الغزالی: ج 3، ص 258.
5) تفسیر الرازی: ج 5، ص 224.
6) أسدالغابة: ج 4، ص 25.
7) جواهر المطالب فی مناقب الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام لابن الدمشقی: ج 1، ص 219.
8) تاریخ الیعقوبی: ص 119.
9) ثمرات الأوراق لابن حجة الحموی: ج 1، ص 219.
10) سمط النجوم العوالی للعاصمی: ص 146.
11) تاریخ الخمیس: ج 1،ص 325، ط المطبعة الوهبیة بمصر سنة 1283.
12) اتحاف السادة المتقین للزبیدی: ج 8، ص 202، ط المیمنیة بمصر.
13) المستجاد للقاضی التنوخی: ص 1.
14) تخریج أحادیث الاحیاء للعراقی: ج 7، ص 399؛ الابتلاء سنة الهیة لعلی سباط: ج 6، ص 10؛ سبیل المستبصرین: ج 16، ص 9.
15) الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 294.
16) ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 275، الباب الحادی والعشرون.