جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اتفاق أهل العلم بالحدیث والسیر علی صدور هذا الحدیث عن النبی و به یتضح کذب ابن تیمیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إن ما أطلقه ابن تیمیة و تبناه الحلبی ائتماما بإمامه فهو کذب صراح و مخالف للأخلاق؛ لأن الکذب من أسوأ صفات الإنسان علی أی دین کان وذلک للآتی:

ألف. فابن تیمیة لم یوضح للقارئ کیف حصل له العلم بأن (أهل العلم بالحدیث والسیر قد اتفقوا علی ان هذا الحدیث کذب(.

فهل سافر إلی جمیع أقطار المسلمین و سأل أهلها عن العلماء فالتقی بهم و سألهم عن هذا الحدیث فقالوا له انه کذب؟ فإن قیل: نعم، فهذا هو الکذب

لأن ابن تیمیة سیقضی عمره کله بالسفر إلی أقطار المسلمین یبحث عن أهل العلم بالحدیث و عندها لن یستطیع ان یجمع لنا أقوالهم ولن یحصل علی اتفاقهم و إن قیل: لا فهذا إقرار بأنه کاذب فی قوله: بأن أهل العلم قد اتفقوا.

باء. ما هو المیزان الذی اعتمده ابن تیمیة فی تحدید أهل العلم کی نتعرف علیهم و نصدق قول ابن تیمیة فی انهم من أهل العلم؛ فإبلیس من أهل العلم، و لذا قال لله رب العالمین:

(قال فبمآ أغویتنی لأقعدن لهم صراطک المستقیم (16) ثم لأتینهم من بین أیدیهم و من خلفهم و عن أیمانهم و عن شمآئلهم و لا تجد أکثرهم شاکرین) (1)

فعلم إبلیس بالصراط المستقیم یمکنه من تضلیل الناس عنه، بل إن إبلیس أعلم من ابن تیمیة بالصراط المستقیم و لذا فهو سبب ضلال البشریة منذ ان أخرج آدم و حواء من الجنة.

کما ان کعب الأحبار من أهل العلم بالحدیث، بل ان کل فرقة من المسلمین تعتقد بأن أئمتها و زعماءها هم من أهل العلم بالحدیث و لذا فهم یعتقدون بأنهم الفرقة الناجیة من هذه الامة فعلی سبیل المثال: «یعتقد الخوارج أنهم من الناحیة الدینیة یمثلون الفئة القلیلة التی لا تقبل فی الحق مساومة، و أن زعماءهم من جماعة القراء والفقهاء هم الحریصون علی الالتزام بالکتاب والسنة دون مواربة أو تأویل» (2) و لا أدری أی کتاب أو سنة تجیز قتل علی بن

أبی طالب علیه السلام؟

و لذلک: لم یصرح ابن تیمیة بالقاعدة أو الضوابط التی لدیه فی معرفة أهل العلم کی نعتقد بأنه ینطبق علیهم هذا الوصف، و کی نأخذ بکلامه.

جیم – ثم لماذا لم یرشدنا إلی مواضع اتفاق أهل العلم و یدلنا علی أقوالهم أکان مدونا فی مصنفاتهم أم تحدیثا فی حلقاتهم فسمعه ابن تیمیة من تلامذتهم؟ فعلم أنه کذب؟

دال – أما أهل العلم بالحدیث الذین أقرت لهم الامة الإسلامیة فهم قسمان:

القسم الأول: فهم علماء الشیعة الذین لا یری فیهم ابن تیمیة و من اتخذه إماما له بأنهم من أهل العلم إلا أننا نؤمن بأنهم من أهل العلم علی رغم أنف ابن تیمیة و من تولاه؛ إذ یکفی ثبوت صدقهم عندنا کثبوت کذب ابن تیمیة.

و أما القسم الثانی: فهم علماء السنة والجماعة و هؤلاء اتفقوا علی کذب ابن تیمیة الذی نسب إلیهم ما لم ینطقوا به و تقول علیهم ما لم یقولوا، و کی نثبت للقارئ کذب ابن تیمیة فی قوله حول حدیث نزول جبرئیل و میکائیل علیهماالسلام لحفظ علی بن أبی طالب علیه السلام حینما فدی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه.

الذی قال عنه ابن تیمیة: (إنه کذب باتفاق أهل العلم بالحدیث والسیر) فهؤلاء أهل العلم بالحدیث والسیر ندرجهم بأسمائهم کی یتضح کذب ابن تیمیة.

و قبل ان أورد أسماء أهل العلم أذکر القارئ الکریم بأننی فی صدد الحدیث القائل بنزول الملائکة فی لیلة مبیت الإمام علی علیه السلام، و لیس فی اختصاص الآیة فی علی علیه السلام و حصرها فیه فهذا سیرد بیانه.


1) سورة الأعراف، الآیتان: 16- 17.

2) الموسوعة العربیة العالمیة، الخوارج: ص 1.