إن مما یستوقف الباحث فی السیرة النبویة هو مروره بآراء کثیرة لمن کتبوا فی سیرة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم لا تنسجم مع جوهر القرآن الکریم فضلا عن أنها مخالفة للمنهج العلمی والموضوعی.
بل: لیجد الباحث أن کثیرا من هذه الآراء لیس فقط انها تخالف المنهج
العلمی والموضوعی و إنما فیها تعمد الکذب فیکون صاحب هذا الرأی قد جمع الجهل فی المنهج الأخلاقی والعلمی والموضوعی.
و من هذه الأمثلة التی حوت بین جنباتها هذا النموذج من الآراء، هو قول الحلبی – صاحب السیرة النبویة – فی رده لفضیلة الفداء التی اختص بها علی بن أبی طالب علیه السلام لیلة المبیت فی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی دار خدیجة فیقول بعد استشهاده بقول إمامه ابن تیمیة:
(و أما ما روی أن الله تعالی أوحی إلی جبرئیل و میکائیل أنی قد آخیت بینکما و جعلت عمر أحدکما أطول من الآخر فأیکما یؤثر صاحبه بالحیاة فاختار کلاهما الحیاة فأوحی الله إلیهما ألا کنتما مثل علی بن أبی طالب آخیت بینه و بین محمد صلی الله علیه و آله و سلم فبات علی فراشه لیفدیه بنفسه و یؤثره بالحیاة اهبطا إلی الأرض فاحفظاه من عدوه فنزلا فکان جبرئیل عند رأسه و میکائیل عند رجلیه فقال: جبرئیل بخ بخ من مثلک یا ابن أبی طالب باهی الله بک الملائکة و أنزل الله عزوجل:
(و من الناس من یشری نفسه ابتغآء مرضات الله) (1)
قال فیه الإمام ابن تیمیة: إنه کذب باتفاق أهل العلم بالحدیث والسیر(.
و أیضا – والقول للحلبی -: (قد حصلت له الطمأنینة بقول الصادق له لن یخلص إلیک شیء تکرهه منهم فلم یکن فیه فداء بالنفس و لا إیثار بالحیاة، والآیة المذکورة فی سورة البقرة هی مدنیة باتفاق، وقد قیل إنها نزلت فی صهیب
لما هاجر، أی کما تقدم؛ لکنه فی الإمتاع لم یذکر أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال لعلی: ما ذکر، و علیه: فیکون فداؤه للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه واضحا ولا مانع من تکرر نزول الآیة فی حق علی و فی حق المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و فی حق صهیب بمعنی اشتری نفسه بماله هذه الآیة بمکة لا یخرج سورة البقرة عن کونها مدنیة لأن الحکم یکون للغالب) (2)
و هذه الشبهة التی أطلقها الحلبی والتی تضمنت رأی إمامه ابن تیمیة و تبنیه لهذا الرأی مع تغییر سبب نزول الآیة و جعلها فی صهیب، و غیرها، مخالفة للمنهج الأخلاقی والقرآنی و العلمی کما سیمر بیانه من خلال الملاحظات الآتیة:
1) سورة البقرة، الآیة: 207.
2) السیرة الحلبیة: ج 2، ص 192.