جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإمام علی بن أبی طالب یفدی النبی بنفسه ابتغاء مرضاة الله تعالی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

إن من الأسئلة التی تطرح حول روایة ابن إسحاق أو من جاء بعده فنهل من روایته: هو: لماذا لم یکمل لنا بقیة الروایة، و لم یطلع القارئ المسلم أو المتتبع لسیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم بموقف الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام عندما سمع قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو یطلب منه أن ینام فی فراشه، و یتشح ببرده الحضرمی الأخضر، کی یتمکن هو صلی الله علیه و آله و سلم من النجاة؟

و هذا یعنی أن یکون الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام هو البدیل عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی تلقی ضربات السیوف المسلولة خلف الباب.

ففی هذه الحالة و هذا الموقف! لابد أن یکون هناک رد من الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام، وإن یکون له موقف، مهما کانت طبیعته ایجابا أم رفضا فالأمانة فی النقل تقتضی أن یروی الراوی أو الحافظ ما جاءت به الأحداث من مواقف تکشف عن حقائق الناس، لا أن یعمل بمنهاج (القضم) فیقضم من الروایة ما لا ینسجم مع موالاته و حبه لبعض الرموز، أو کسب رضا الساسة و ما تحمله منحهم و أکیاسهم.

و لکی لا نعمل بهذا المنهاج الذی عمل به الکثیرون، و من أجل أن یطلع المسلم علی طبیعة الرد و یتعرف نوعیة الموقف الذی أبداه الإمام علی بن أبی

طالب علیه السلام، نورد ما جاءت به بقیة المصادر الإسلامیة التی تناولت بأمانة مجریات هذه الحادثة.

1. ذکر مفتی مکة السید زینی دحلان: «کان علی رضی الله عنه أول من شری نفسه ابتغاء مرضاة الله، و وقی بنفسه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأنه امتثل أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل أن یقول له:

»لن یخلص إلیک شیء«.

فصدق علیه أنه بالامتثال باع نفسه» (1)

و فی هذه الفقرة إشارات منها:

أ. أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کأنه أراد أن یسجل التاریخ حقیقة هذه الشخصیة للوجدان الإنسانی؛ إذ یبدو بشکل واضح أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم عرض علیه هذا العرض بدون ضمانات فی السلامة أو النجاة، بل إنه عرض طابعه و حقیقته الموت، و غایته الحصول علی رضا الله عزوجل. و هنا تعرف حقائق الإیمان و تصرخ صفحات القلوب ملبیة نداء التضحیة بالنفس أو التمسک والتثبت بالحیاة، و قد سجل التاریخ: أن علی بن أبی طالب علیه السلام قد قدم رضا الله علی النفس، هذه النفس إن کانت هی الوسیلة فی الحصول علی رضا الله عزوجل، فکیف بها إذا کانت قد جمعت أیضا نجاة رسوله صلی الله علیه و آله و سلم والتی فیها رضا الله سبحانه؟!

ب. ثم یبدو من هذه الحادثة: أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد أن

بان له موقف الإمام علی علیه السلام – و هو العارف بحقائق علی علیه السلام – ذکر لعلی الضمانات فی السلامة قائلا:

»فإنه لن یخلص إلیک شیء تکرهه«.

و فی هذه النقطة تحدیدا نقول: لو شکلت لجنة حیة الضمائر و أرادت أن تمنح أوسمة فهل تجد فی تاریخ النبوة شخصیة آمنت بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم و صدقت حدیثه و سلمت نفسها للموت الحقیقی و هی لا تملک سوی صدقها بهذه الکلمات:

»فإنه لن یخلص إلیک شیء تکرهه منهم«.

ثم نامت هذه النفس مطمئنة لأنها مصدقة بما سمعت!

فهل هذه اللجنة تجد من تمنحه و سام (الصدق) غیر هذا النائم فی فراش النبی صلی الله علیه و آله و سلم، أم هل أن هذه الأوسمة کانت و ما تزال تمنح للبعض من أجل الوجاهة فتضاف فی سجلات العوائل أو تعلق علی الجدران؟ و یبقی الاختیار عند ذوی العقول السلمیة.

2- روی الشیخ الطوسی و الثعلبی والرازی والحسکانی والغزالی فی الإحیاء و نقل عند الدیاربکری و غیرهم: (إن لیلة بات علی بن أبی طالب علی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أوحی الله تعالی إلی جبرئیل و میکائیل: أنی آخیت بینکما و جعلت عمر أحدکما أطول من عمر الآخر، فأیکما یؤثر صاحبه بحیاته فاختار کلاهما الحیاة و أحبها فأوحی الله إلیهما: أفلا کنتما مثل علی بن أبی طالب آخیت بینه و بین محمد فبات علی فراشه یفدیه

بنفسه و یؤثره بالحیاة اهبطا إلی الأرض فاحفظاه من عدوه فکان جبرئیل عند رأسه و میکائیل عند رجلیه ینادی: بخ بخ من مثلک یا ابن أبی طالب تباهی بک الملائکة) (2)

فأنزل الله تعالی:

(و من الناس من یشری نفسه ابتغآء مرضات الله والله رءوف بالعباد) (3)

أقول: حق للمسلم أن یتباهی هو أیضا علی الأمم الأخری بعلی بن أبی طالب علیه السلام.

3- أورد کثیر من حفاظ المسلمین أن قول الله تعالی: (و من الناس من یشری نفسه(. نزلت فی علی بن أبی طالب علیه السلام بعد أن نام بفراش النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو عازم علی افدائه بنفسه (4)

و فیه نقل الحاکم النیسابوری عن علی بن الحسین: (أن أول من شری نفسه ابتغاء رضوان الله علی بن أبی طالب(، و أقره الذهبی فی التلخیص (5)

4- و فی هذا التکریم کان یفتخر الإمام علی بن أبی طالب فأنشد قائلا:

وقیت بنفسی خیر من وطأ الحصا

و من طاف بالبیت العتیق و بالحجر

و بات رسول الله فی الغار آمنا

فنجاه ذوالطول الإله من المکر

وبت أراعیهم و ما یتهموننی

وقد وطنت نفسی علی لاقتل والأسر (6)


1) السیرة النبویة لدحلان: ج1، ص 304، ط الأهلیة للنشر والتوزیع – بیروت.

2) الأمالی للطوسی: ص 469؛ تفسیر الثعلبی: ج 2، ص 126؛ تفسیر الرازی: ج 5، ص 224؛ شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج1، ص 123؛ المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 340؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 274؛ تاریخ الخمس للدیاربکری: ج 1، ص 325 – 326؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی رحمه الله: ج 19، ص 87.

3) سورة البقرة، الآیة: 207.

4) شواهد التنزیل للحسکانی الحنفی: ج1، ص 96، ح 133 و 134 إلی ح 142؛ کفایة الطالب للشبلنجی: ص 239، ط الحیدریة؛ و ص 164، ط الغری؛ الفصول المهمة لابن الصباغ: ص 31، ط الحیدریة؛ تذکرة الخواص لابن الجوزی: ص 30 و 200، ط الحیدریة؛ نور الابصار للشبلجنی: ص 78، ط السعیدیة؛ و ص 78، ط العثمانیة؛ ینابیع المودة للقندوزی: ص 92، ط اسطامبول، و ص 105، ط الحیدریة؛ تفسیر الرازی: ج 5، ص 223، ط البهیة بمصر و ج 2 ص 283، ط دار الطباعة بمصر؛ السیرة النبویة لزینی دحلان: ج 1، ص 304.

5) مستدرک الحاکم: ج 3، ص 4، و بهامشه تلخیص الذهبی.

6) الأمالی للطوسی: ص 469؛ الفصول المختارة للشریف المرتضی: ص 59؛ المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 4؛ تفسیر الدر المنثور للسیوطی: ج 3، ص 180؛ تفسیر الآلوسی: ج 9، ص 198؛ شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 1، ص 131.