إن جعل القرآن دار خدیجة مسجدا یلزم أن تکون خدیجة عیلهاالسلام ممن طهرها الله تعالی کمریم بنت عمران، اذ العلة التی طهرت بها مریم کانت لغرض مکوثها فی بیت المقدس.
(و إذ قالت الملائکة یا مریم ان الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نسآء العالمین) (1)
و خدیجة علیهاالسلام فی المسجد الحرام الذی نص علیه القرآن و بذلک لزم ان تکون طاهرة بتولا لا تری ما تراه النساء؛ و إلا للزم ان تسکن دارا أخری غیر هذه الدار التی هی:
(المسجد الحرام(.
فضلا عن ان مکوثها فی المسجد دون طهر یترتب علیه أحکام خاصة لا تجیز لها البقاء فیه.
و علیه: تدل الآیة علی أنها طاهرة من الدنس والرجس و انها کمریم بنت عمران علیهماالسلام فی الطهارة، و هذا یتسق مع کونها الرحم الذی یحتضن بین جدرانه سیدة نساء العالمین، و مشکاة نور الله، رب العالمین، و أم الأئمة
المعصومین الذین خصهم الله بسابق عنایته و قدیم لطفه فقال عنهم فی محکم کتابه:
(إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا) (2)
و فی ذلک یقول ابن حجر العسقلانی: «و مرجع أهل البیت هؤلاء إلی خدیجة لأن الحسنین من فاطمة و فاطمة بنتها و علی نشأ فی بیت خدیجة و هو صغیر ثم تزوج بنتها بعدها فظهر رجوع أهل البیت النبوی إلی خدیجة دون غیرها) (3)
و لأن مرجع أهل البیت النبوی إلی خدیجة علیهاالسلام دون غیرها، فقد جعلها الله کذلک طاهرة مطهرة کی تکون الأرض الصالحة التی تنبت فیها شجرة النبوة.
و من هنا:
نجد أن القرآن الکریم قد دلل علی هذه الحقیقة فی قوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده، لیلا من المسجد الحرام إلی المسجد الأقصا(.
و علی الرغم من ان کثیرا من المحدثین والفقهاء والمفسرین قالوا بأن
الإسراء تم من بیت خدیجة (4)
إلا أن البعض الآخر حاول دفع هذه الخصوصیة بإطلاق الآیة فجعل کل مکة هی المسجد الحرام (5)
فی حین ذهب آخرون إلی أنه أسری بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم من بیت أم هانی وقیل من شعب أبی طالب علیه السلام (6)
وقد أفاد العلامة الطباطبائی فی بیان هذه الأقوال و اختلاف العلماء فیها.
و أعنی: اختلافهم فی بیت أم هانی، و شعب أبی طالب علیه السلام، والبیت الحرام، کما أنهم اختلفوا فی الزمان ولم یتفقوا علی أن الإسراء کان قبل الهجرة فی مکة مما یدل علی عدم ثبوت هذه الأقوال و رجحان انه صلی الله علیه و آله و سلم أسری به من دار خدیجة کما سیمر بعد إیراد قول العلامة؛ إذ قال رحمه الله: «و قد اتفقت أقوال من یعتنی بقوله من علماء الإسلام علی أن الإسراء کان بمکة قبل الهجرة کما یستفاد من قوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام إلی
المسجد الأقصا(.
و یدل علیه ما اشتملت علیه کثیر من الروایات من إخباره صلی الله علیه و آله و سلم قریشا بذلک صبیحة لیلته و إنکارهم ذلک علیه، و اخباره إیاهم بأساطین المسجد الأقصی، و ما لقیه فی الطریق من العیر، و غیر ذلک. ثم اختلفوا فی السنة التی أسری به صلی الله علیه و آله و سلم فیها فقیل: فی السنة الثانیة من البعثة کما عن ابن عباس، و قیل فی السنة الثالثة منها کما من الخرائج عن علی علیه السلام. و قیل فی السنة الخامسة أو السادسة، و قیل بعد البعثة بعشر سنین و ثلاثة أشهر، و قیل فی السنة الثانیة عشرة منها، و قیل: قبل الهجرة بسنة و خمسة أشهر، و قیل: قبلها بسنة و ثلاثة أشهر، و قیل: قبله بستة أشهر.
و لا یهمنا الغور فی البحث عن ذلک و لا عن الشهر والیوم الذی وقع فیه الاسراء و لا مستند یصح التعویل علیه، لکن ینبغی ان یتنبه ان من الروایات المأثورة عن أئمة أهل البیت علیهم السلام ما یصرح بوقوع الاسراء مرتین و هو المستفاد من آیات سورة النجم حیث یقول سبحانه: (ولقد رآه نزلة أخری) الآیات علی ما سیوافیک إن شاء الله من تفسیره. و علی هذا فمن الجائز ان یکون ما وصفه صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض الروایات من عجیب ما شاهده راجعا إلی ما شاهده فی الاسراء الأول و بعض ما وصفه فی بعض آخر راجعا إلی الاسراء الثانی، و بعضه مما شاهده فی الاسراءین معا.
ثم اختلفوا فی المکان الذی أسری به صلی الله علیه و آله و سلم منه فقیل: أسری به من شعب أبی طالب.
و قیل: أسری به من بیت أم هانی.
و فی بعض الروایات دلالة علی ذلک وقد اولوا قوله تعالی: (أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام) إلی أن المراد بالمسجد الحرام الحرم کله مجازا فیشمل مکة.
و قیل: أسری به من نفس المسجد الحرام لظهور الآیة الکریمة فیه، و لا دلیل علی التأویل.
و من الجائز بالنظر إلی ما نبهنا به من کون الاسراء مرتین ان یکون أحد الاسراءین من المسجد الحرام والآخر من بیت أم هانی، و اما کونه من الشعب فما ذکر فیما ذکر فیه من الروایات ان اباطالب کان یطلبه طول لیلته و انه اجتمع هو و بنو هاشم فی المسجد الحرام ثم سل سیفه و هدد قریشا ان لم یحصل علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم نزوله من السماء و مجیئه إلیهم و اخباره قریشا بما رأی.
کل ذلک لا یلائم ما کان هو صلی الله علیه و آله و سلم و بنو هاشم جمیعا علیه من الشدة والبلیة أیام کانوا فی الشعب. و علی أی حال فالإسراء الذی تعطیه الآیة:
(سبحان الذی أسری بعبده، لیلا من المسجد الحرام إلی المسجد الأقصا)
و هو الاسراء الذی کان إلی بیت المقدس کان مبدؤه المسجد الحرام لکمال ظهور الآیة و لا موجب للتأویل (7)
أقول: من الغریب ان لا یتناول السید العلامة – أعلی الله مقامه – دار خدیجة علیهاالسلام فی هذه المسألة مع ما عرف عنه من التتبع الحثیث للأقوال، و کیف انه لم یذکر فی هذا البحث ما رواه الراوندی رحمه الله عن الإمام أبی جعفر علیه السلام فی التصریح بإسراء النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم من دار خدیجة علیهاالسلام فقال رحمه الله: (إن أباجعفر علیه السلام قال:
»إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما أسری به نزل جبرئیل علیه السلام بالبراق، و هو أصغر من البغل، و أکبر من الحمار، مضطرب الاذنین، عیناه فی حوافره خطاه مد بصره، له جناحان یحفزانه من خلفه، علیه سرج یاقوت، فیه من کل لون، أهدب العرف الأیمن، فوقفه علی باب خدیجة، و دخل علی رسول الله صلی الله علیه و آله فمرح البراق، فخرج إلیه جبرئیل علیه السلام فقال: أسکن فإنما یرکبک أحب خلق الله إلیه. فسکن. ثم خرج رسول الله صلی الله علیه و آله فرکب لیلا، و توجه نحو بیت المقدس، فاستقبل شیخا، فقال جبرئیل علیه السلام: هذا أبوک إبراهیم. فثنی رجله وهم بالنزول، فقال جبرئیل علیه السلام؛ کما أنت. فجمع من شاء الله من أنبیائه ببیت المقدس، فأذن جبرئیل، فتقدم رسول الله صلی الله علیه و آله فصلی بهم. ثم قال أبوجعفر علیه السلام فی قوله: فإن کنت فی شک مما أنزلنا إلیک فاسأل الذین یقرأون الکتاب من قبلک هؤلاء الأنبیاء الذین جمعوا فلا تکونن من الممترین قال: فلم یشک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یسأل«) (8)
فضلا عن ذلک فان کثیرا من الفقهاء و المفسرین سواء من مدرسة أهل البیت أو المدارس الأخری قد أشاروا إلی ان الإسراء کان من بیت خدیجة علیهاالسلام، و هم کالآتی نورد أسماءهم حسب التسلسل الزمنی لحیاتهم.
أولا: شیخ الطائفة الطوسی رضوان الله تعالی علیه (المتوفی 410 هـ) فانه قال فی کتابه الخلاف:
(و إنما أسری به من بیت خدیجة) (9)
ثانیا: الحافظ ابن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 588 هـ) فقد روی عن: (السدی والواقدی – قولهما فی أن – الإسراء قبل الهجرة بستة أشهر بمکة فی السابع عشر من شهر رمضان لیلة السبت بعد العتمة من دار أم هانئ بنت أبی طالب و قیل من بیت خدیجة…) (10)
ثالثا: المفسر الکبیر العلامة الفخر الرازی (المتوفی 606 هـ) وقد نقل قول الشافعی فی حکم دخول الکافر المسجد قائلا:
(قد یکون المراد من المسجد الحرام لقوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام(.
و إنما أسری به من بیت خدیجة) (11)
رابعا: الحافظ محی الدین النووی (المتوفی 676 هـ) قال فی المجموع: (فی مذهب العلماء فی بیع دور مکة و غیرها من أرض الحرم و إجارتها و رهنها، مذهبنا- أی الشافعی – جوازه و به قال عمر بن الخطاب و جماعات من الصحابة و من بعدهم؛ و هو مذهب أبی یوسف، و قال الأوزاعی، والثوری، و مالک، و أبوحنیفة لا یجوز شیء من ذلک، والخلاف فی المسألة مبنی علی أن مکة فتحت صلحا أم عنوة؟ فمذهبنا انها فتحت صلحا فتبقی علی ملک أصحابها فتورث وتباع و تکری و ترهن. و مذهبهم انها فتحت عنوة فلا یجوز شرع من ذلک و احتج هؤلاء بقوله تعالی:
(والمسجد الحرام الذی جعلناه للناس سوآء العاکف فیه والباد) (12)
قالوا والمراد بالمسجد جمع الحرم لقوله سبحانه و تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام(.
أی من بیت خدیجة) (13)
خامسا: العلامة الحلی رضوان الله تعالی علیه (المتوفی 710 هـ) قائلا: (مسألة: قال الشیخ – الطوسی – فی الخلاف: لا یجوز بیع رباع مکة و بیوتها و لا إجارتها، و فیه نظر.
احتج الشیخ بقوله تعالی:
(سوآء العاکف فیه والباد(.
والمسجد اسم لجمیع الحرم، لقوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام(.
و إنما أسری به من بیت خدیجة، و روی من شعب أبی طالب فسماه مسجدا، و لما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:
»بیع مکة حرام، و حرام بیع رباعها، و حرام أجر بیوتها، و للاجماع من الفرقة والأخبار«) (14)
سادسا: المحدث العلامة المجلسی رحمه الله (المتوفی 1111 هـ) و قد نقل قول ابن شهر آشوب فی (ان الإسراء کان من بیت خدیجة) (15)
سابعا: الشیخ الجواهری أعلی الله مقامه (المتوفی 1266 هـ) نص علی ذلک فی کتابه الجواهر فی: بیع بیوت مکة، فقال: (و کیف کان فی التذکرة، و ظاهر الدروس، و محکی الحواشی، والإیضاح، (فی بیع بیوت مکة تردد) من انها مسجد لقوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام إلی المسجد الأقصا(.
إلی آخره والمفروض انه صلی الله علیه و آله و سلم أسری به من بیت خدیجة…) (16)
أقول: و هذا کله یدل علی أن الإسراء کان من بیت خدیجة علیهاالسلام و انه هو المعنی بقوله تعالی:
(سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام(.
و هما خصوصیتان فی آن واحد تکشفان عن شرافة الدار و أهلها و حرمتها.
الا ان هذه الحرمة والشرافة التی جعلها الله تعالی لهذا البیت و أهله لم تکن بمانعة الوهابین الذین دنسوا المسجد الحرام فحولوه إلی حمامات و دورات میاه.
فـ)إنا لله و إنا إلیه راجعون) من مصیبة ما أعظمها علی الإسلام!!
1) سورة آل عمران، الآیة: 42.
2) سورة الأحزاب، الآیة: 33.
3) فتح الباری فی شرح صحیح البخاری لابن حجر العسقلانی: ج 7، ص 104.
4) الخلاف للشیخ الطوسی: ج 3، ص 189؛ مختلف الشیعة للعلامة الحلی: ج 5، ص 60؛ إیضاح الفوائد لابن العلامة الحلی: ج 1، ص 427؛ جواهر الکلام للشیخ الجواهری: ج 22، ص 352؛ المجموع للنووی: ج 9، ص 248؛ المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 153؛ البحار للمجلسی: ج 18، ص 380؛ تفسیر الرازی: ج 4، ص 19؛ الأمثل لناصر مکارم الشیرازی: ج 10، ص 318.
5) المجموع لمحی الدین النووی: ج 19، ص 433.
6) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 1، ص 214؛ الدر المنثور للسیوطی: ج 4، ص 149.
7) تفسیر المیزان للسید الطباطبائی: ج 13، ص 30.
8) الخرائج والجرائح للراوندی: ج 1، ص 84؛ البحار للمجلسی: ج 18، ص 378؛ تفسیر نور الثقلین للحویزی ج 2، ص 320.
9) الخلاف للشیخ الطوسی: ج 3، ص 189.
10) المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 153.
11) تفسیر الرازی: ج 4، ص 19.
12) سورة الحج، الآیة: 25.
13) المجموع للنووی: ج 9، ص 248.
14) مختلف الشیعة: ج 5، ص 60.
15) البحار للمجلسی: ج 18، ص 380.
16) جواهر الکلام للشیخ الجواهری: ج 22، ص 352.