روی ابن عساکر و ابن الأثیر فی إسلام أبی بکر عند باب دار خدیجة علیهاالسلام هذه الروایة: فعن خالد الجهنی عن عبدالله بن مسعود عن أبی بکر انه قال: «… و سألت عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقیل فی منزل خدیجة فقرعت علیه الباب فخرج إلی فقلت: یا محمد فقدت من منازل أهلک و ترکت دین آبائک و أجدادک؟. قال:
»یا أبابکر إنی رسول الله إلیک و إلی الناس کلهم فآمن بالله«.
– إلی أن یقول-:
»مد یدک فانا أشهد ان لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله» (1)
و حینما ننظر إلی وقت إسلام أبی بکر الذی أشارت إلیه الروایات وحددته بأکثر من خمسین نفرا کما نص علیه الطبری و ابن عساکر و ابن کثیر، و غیرهم، واللفظ للطبری قائلا: (حدثنا ابن حمید قال حدثنا کنانة بن جبلة عن إبراهیم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن سالم بن أبی الجعد عن محمد بن سعد قال: قلت لأبی أکان أبوبکر أولکم إسلاما؟
فقال: لا ولقد أسلم قبله أکثر من خمسین) (2)
فهذا یعنی أن هؤلاء الخمسین کان إسلام أکثرهم فی دار خدیجة لا سیما و قد نقل لنا البخاری فی إسلام أبی ذر الکیفیة التی کان یتبعها أبوذر فی البحث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ بل یرشدنا الوجدان والعرف إلی أن الإنسان حینما یرید أن یأخذ حاجته أو یحقق مقصده من رجل ما فانه یقصده فی داره لاسیما و نحن نتحدث عن مسألة ترتبط بإیمان الإنسان وسعیه للوصول إلی حقیقة هذا الدین والطریقة التی تمکنه من الدخول إلیه و هذا کله یدلل علی أن المسلمین الأوائل کانوا یتجهون إلی دار خدیجة علیهاالسلام لملاقاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لکن ضمن آلیة خاصة ترتبط بوضع القادم إلی هذه الدار.
و هذا یعنی ان لا وجود لدار الأرقم بن أبی الأرقم، و أعنی الوجود الشأنی الذی اختلقه المتزلفون للحکام لغرض دفع شأنیة دار أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام بحجة أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یستخدمها لغرض التستر والاختفاء و کأنه فی حرکة سیاسیة مناهضة للحکم.
فی حین لو فرضنا مثل هذا الاحتمال، أی وجود جواسیس و عیون لقریش علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فما المانع من وجودهم حول دار الأرقم و هو یرقبون حرکة النبی صلی الله علیه و آله و سلم بل ان فرضیة وجود هذه الدار تزید فی الأمر سوءا، لأن دخول النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خروجه المتکرر إلی هذه الدار یبعث الشکوک فی نفوسهم بل یجعلهم یتتبعون الداخل والخارج لهذه الدار و معرفة ما کان لدیه من غرض،
لأن دخول رسول الله المتکرر لها و هی لیست ملکا له و لا تربطه بأهلها مصاهرة أو قرابة یجعله فی موضع الریبة بل و کأنه یدعوهم إلی الشک به.
أما قدوم الناس إلی دار خدیجة علیهاالسلام و لقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فهو یبعد الشکوک عنه و عن الداخل إلیه، لأن الداخل علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یکون بالضرورة لغرض الدخول فی الإسلام فلقد کان المکیون یقصدون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لوضع أماناتهم عنده،و ائتمانه علی ودائعهم و ذخائرهم و إن کانوا لا یؤمنون بدعوته و دینه و هی حقیقة لایمکن نکرانها أو تجاهلها حتی لدی غیر المسلمین فقد عرف صلی الله علیه و آله و سلم بـ)الصادق الأمین(.
فضلا عن أنه أوصی الإمام علیا علیه السلام أن یرد هذه الودائع إلی أصحابها بعد خروجه صلی الله علیه و آله و سلم من مکة مهاجرا إلی المدینة، فبقی أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام ثلاثة أیام فی مکة ینادی بین أهلها.
قال ابن إسحاق: (و لم یعلم فیما بلغنی بخروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أحد حین خرج إلا علی بن أبی طالب، و أبوبکر الصدیق، و آل أبی بکر، أما علی – علیه السلام – فإن رسول الله صلی الله علیه – و آله – و سلم أخبره بخروجه و أمره أن یتخلف بعده بمکة، حتی یؤدی عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الودائع التی کانت عنده للناس، و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیس بمکة أحد عنده شیء یخشی علیه إلا وضعه عنده، لما یعلم
من صدقه و أمانته صلی الله علیه و آله و سلم) (3)
اذن:
لیس بالضرورة أن یکون الداخل إلی دار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لغرض الدخول فی دینه و إنما لائتمانه علی ماله و إیداع الودائع عنده مما یدفع الریب عن الداخلین إلی بیت خدیجة علیهاالسلام، و بذلک یکون وجود دار الأرقم ضارا به صلی الله علیه و آله و سلم و مضرا بالمسلمین. لأنهم أی المشرکون سیأخذون علی الظنة و یقتلون علی الشبهة.
و علیه: فلا وجود شأنیا و تشریفیا لدار الأرقم و أن هذه الشأنیة التی ینقلها الرواة هی صنیعة من صنع بنی أمیة لتضییع فضل دار خدیجة و أهلها.
1) تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 30، ص 33؛ اسدالغابة: ج 3، ص 208.
2) تاریخ الطبری: ج 2، ص 60؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 30، ص 46؛ البدایة والنهایة لابن کثیر: ج 3، ص 39؛ السیرة النبویة لابن کثیر: ج 1، ص 436؛ الإکمال فی اسماء الرجال للخطیب التبریزی: ص 20؛ کنز الفوائد للکراکجی: ص 124؛ المناقب لابن شهر: ج 1، ص 289؛ الإفصاح للشیخ المفید: ص 232؛ البحار للمجلسی: ج 38، ص 228.
3) السیرة النبویة لابن هشام الحمیری: ج 2، 335. تاریخ الیعقوبی: ج 2، ص 39. تاریخ الطبری: ج 2، ص 106. الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج 2، ص 104. امتاع الأسماع للمقریزی: ج 1، ص 68. السنن الکبری للیبهقی: ج 6، ص 289. معرفة السنن والآثار: ج 5، ص 110. أرواء الخلیل للألبانی: ج 5، ص 384. تفسیر البغوی: ج 2، ص 244.