إن من المسائل الاعتقادیة التی اقترنت بدار خدیجة علیهاالسلام فی بدایة الرسالة المحمدیة هی قیام النبی صلی الله علیه و آله و سلم بتنصیب الخلیفة لهذه الامة من بعده و کذا تعیین الوصی له صلی الله علیه و آله و سلم.
و هذا یکشف عن الأهمیة البالغة لهذا المقام، و ماله من دور قیادی فی سیر الامة من بعده صلی الله علیه و آله و سلم، فضلا عن الدور التشریعی الذی یقوم به الخلیفة فی إرشاد المسلمین إلی حلال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و حرامه.
و علیه:
تکمن أهمیة هذین المنصبین من خلال ارتباطهما بالحلال والحرام و هو ما لا یمکن تحققه الا من خلال الاختیار الإلهی، فالله سبحانه هو الأعلم بخلقه و ما یصلحهم، فسبحان من هو اللطیف الخبیر بعباده.
و لذلک: اصطفی لشریعته أناسا توافرت فیهم الشروط الخاصة بحفظ الشریعة قال عز شأنه فی ذلک:
(إن الله اصطفی ءآدم و نوحا و ءآل إبراهیم و ءآل عمران علی العالمین (23) ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم) (1)
و قال:
(رسلا مبشرین و منذرین لئلا یکون للناس علی الله حجة بعد الرسل) (2)
و قال سبحانه:
(و ما کنا معذبین حتی نبعث رسولا) (3)
و غیرها من الآیات التی تدلل علی اختصاص تعین منصب الخلافة النبویة بصاحب الشریعة و هو الله تعالی، و لیس للناس خیار أو رأی فی تعیین الخلیفة لجهلهم بما شرع الله سبحانه، ولو کانوا یعلمون بشرائع الله تعالی لما کان هناک حاجة لبعث الأنبیاء والرسل و لترک القرار للناس و للعقلاء فی انتخاب ما یرون فیه القدرة علی صلاحهم، فالأمر محصور بالشریعة و صاحب الشریعة و هو الأعلم بمن یصلح لحفظها و إقامتها و إصلاح الناس و حفظهم من الانحراف عنها، کی لا یقعوا فی انتهاک الحقوق و تعدی الحدود، و کی لا تکون دویلات فی المجتمع، فینعم الظالم بمال المظلوم، و ینام الجائر علی فراش المحروم، و تنتهک الفروج، فیهلک النسل، و یضیع النوع البشری، فتری صورا بشریة مرکبا فیها ذوات حیوانیة لا تعرف للأسرة طعما و لا للوالدیة معنی:
(إن هم إلا کالأنعام بل هم أضل سبیلا) (4)
و من هنا:
تکمن أهمیة تعیین الخلیفة و وضعه فی منصب الخلافة النبویة «التشریعیة» فی حفظ الشریعة التی بها حفظ العباد والبلاد، و فی ذلک تظهر الحکمة فی بعث الأنبیاء والرسل علیهم أفضل الصلاة والسلام، أی: حفظ العباد والبلاد، و أما ما نشهده الیوم و ما نقله التاریخ من تردی البلاد والعباد و نشر الفساد والظلم
فمرده إلی سوء استخدام الشریعة و تولی منصب الخلافة من قبل أناس تم اختیارهم من الناس و لیس من الله تعالی.
و لذلک فقد ذاق الناس نتائج ما اختاروا لمنصب الخلافة النبویة و تذوقوا ثمار ترکهم لمن اختاره الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم والذی حدده لهم و عین فیهم منذ الانطلاقة الأولی لدعوة الناس إلی التوحید و إعلاء کلمة «لا إله إلا الله«.
فکان حدیث الإنذار فی دار خدیجة علیهاالسلام کما یروی البغوی (المتوفی سنة 510 هـ) قائلا: (روی محمد بن إسحاق، عن عبدالغفار بن القاسم عن المنهال بن عمرو، عن عبدالله بن الحارث بن نوفل بن عبدالمطلب، عن ابن عباس عن علی بن أبی طالب؛ و رواه أیضا الطبری، و ابن أبی الحدید المعتزلی، و ابن عساکر، والمتقی الهندی و ابن الأثیر، والقاضی النعمان المغربی، و غیرهم عن ابن عباس عن علی بن أبی طالب علیه السلام قال:
»لما نزلت هذه الآیة علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أنذر عشیرتک الأقربین دعانی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال لی: «یا علی إن الله أمرنی أن أنذر عشیرتی الأقربین فضقت بذلک ذرعا و عرفت أنی متی أبادیهم بهذا الامر أری منهم ما أکره فصمت علیه حتی جاءنی جبریل فقال یا محمد إنک إلا تفعل ما تؤمر به یعذبک ربک، فاصنع لنا صاعا من طعام و اجعل علیه رحل شاة و املأ لنا عسا من لبن ثم أجمع لی بنی عبدالمطلب حتی أکلمهم و أبلغهم ما أمرت به ففعلت ما أمرنی به ثم
دعوتهم له و هم یومئذ أربعون رجلا یزیدون رجلا أو ینقصونه فیهم أعمامه أبوطالب و حمزة والعباس و أبولهب فلما اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الذی صنعت لهم فجئت به فلما وضعته تناول رسول الله صلی الله علیه و سلم حذیة من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاها فی نواحی الصفحة ثم قال خذوا بسم الله فأکل القوم حتی مالهم بشیء حاجة و ما أری الا موضع أیدیهم و أیم الله الذی نفس علی بیده و إن کان الرجل الواحد منهم لیأکل ما قدمت لجمیعهم ثم قال اسق القوم فجئتهم بذلک العس فشربوا منه حتی رووا منه جمیعا و أیم الله إن کان الرجل الواحد منهم لیشرب مثله فلما أراد رسول الله صلی الله علیه و سلم أن یکلمهم بدره أبولهب إلی الکلام فقال لعلما سحرکم صاحبکم فتفرق القوم و لم یکلمهم رسول الله صلی الله علیه و سلم فقال الغد یا علی إن هذا الرجل سبقنی إلی ما قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أکلمهم فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم إلی. قال ففعلت ثم جمعتهم ثم دعانی بالطعام فقربته لهم ففعل کما فعل بالأمس فأکلوا حتی ما لهم بشیء حاجة ثم قال إسقهم فجئتهم بذلک العس فشربوا حتی رووا منه جمیعا ثم تکلم رسول الله صلی الله علیه و سلم فقال یا بنی عبدالمطلب إنی والله ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتکم به إنی قد جئتکم بخیر الدنیا والآخرة وقد أمرنی الله تعالی أن أدعوکم إلیه فأیکم یوازرنی علی هذا الامر علی أن یکون أخی و وصیی و خلیفتی فیکم قال فأحجم القوم عنها جمیعا و قلت و إنی لأحدثهم سنا و أرمصهم عینا و أعظمهم بطنا و أحمشهم
ساقا أنا یا نبی الله أکون وزیرک علیه فاخذ برقبتی ثم قال إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیکم فاسمعوا له و أطیعوا قال فقام القوم یضحکون و یقولون لأبی طالب قد أمرک أن تسمع لابنک و تطیع) (5)
و لقد حاول البعض ممن أغمضوا أعینهم عن الحق و اتبعوا أهواءهم فی محاربة علی بن أبی طالب علیه السلام بمحاولات عدة فی إثارة الشبهات حول هذا الحدیث الشریف ابتداء من الطبری الذی حذف قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تنصیب علی علیه السلام وصیا له و خلیفة من بعده فی هذه الامة و تبعه علی ذلک ابن کثیر، اما ابن تیمیة فقد تصدی للحدیث کعادته فی محاربة فضائل علی علیه السلام بأکاذیب و ألفاظ تکشف عن المستوی المتدنی للنظر فی الأحادیث الشریفة. والکاشف عن التعصب الأعمی الذی أفقده التحلی بالموضوعیة والإنصاف فعمد إلی استخدام الکذب؛ و کفی بالمرء دناءة أن یکون کاذبا.
إذ یقول فی منهاج السنة الأمویة حول حدیث الإنذار:
»هذا الحدیث کذب عند أهل المعرفة بالحدیث، فما من عالم یعرف الحدیث إلا و هو یعلم أنه کذب موضوع، و لهذا لم یروه أحد منهم فی الکتب التی یرجع إلیها فی المنقولات، لأن أدنی من له معرفة بالحدیث یعلم ان هذا کذب» (6)
و نقول:
ولأن الشیخ أعماه بغضه لعلی بن أبی طالب علیه السلام و أفقده النصب له بالعداء القدرة علی الرؤیة قام فاعترف بأنه لا یملک تلک الرتبة من العلم التی حددها بقوله: (لأن أدنی من له معرفة بالحدیث یعلم أنه کذب» فلو کان له أدنی معرفة بالحدیث لما قال عن حدیث الإنذار بأنه کذب، فالحکم علی الأحادیث یحتاج إلی العلم بها و لأن ابن تیمیة لا یملک أدنی معرفة بها فحکم علیها بالکذب.
أما من له معرفة بها فقد حکم علی هذا الحدیث بأنه حدیث صحیح، بل و نقله العلماء فی المنقولات و لیس کما کذب الشیخ حینما قال: «لم یروه أحد منهم فی الکتب التی یرجع إلیها فی المنقولات(.
أما هذه الکتب من المنقولات والتی صنفها علماء أهل العامة فقد تتبعها السید علی المیلانی (جزاه الله خیرا) فکانت کالآتی:
1. ابن إسحاق، صاحب السیرة.
2. احمد بن حنبل، و یقول الحافظ الهیثمی فی کتابه مجمع الزوائد بعد أن
یرویه عن أحمد بن حنبل یقول: رواه أحمد و رجاله ثقات. و یقول بعد أن یرویه بسند أخر عن بعض کبار علمائهم من أحمد و غیر أحمد یقول: رجال أحمد و أحد إسنادی البزار رجال الصحیح غیر شریک و هو ثقة. إذن، حصلنا علی أسانید عدیدة ینصون علی صحتها. مضافا: إلی سند الحافظ المقدسی فی کتابه المختارة الملتزم فی هذا الکتاب بالصحة. کما ذکر المتقی الهندی صاحب کنزالعمال: أن الطبری محمد بن جریر قد صحح هذا الحدیث. و أیضا، صححه الحاکم فی المستدرک عن ابن عباس فی حدیث طویل و وافقه علی التصحیح الحافظ الذهبی فی تلخیص المستدرک. و أیضا نص علی صحة هذا الحدیث الشهاب الخفاجی فی شرحه علی الشفاء للقاضی عیاض، حیث یذکر هناک معاجز رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم(، و من جملة معاجزة هذه القضیة، حیث أن الطعام کان صاعا واحدا و علیه رجل شاة فقط، فأکلوا و کلهم شبعوا، و هذا من جملة معاجز رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم(، و یقول الشهاب الخفاجی: إن سند هذا الخبر صحیح. و عندما نراجع نصوص الحدیث فی الکتب المختلفة، نجد فی بعضها هذا اللفظ: فأیکم یوازرنی علی أمری هذا و یکون أخی و وصیی و خلیفتی فیکم؟ قال علی: أنا یا نبی الله، أکون وزیرک علیه، فأخذ برقبتی فقال: إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیکم فاسمعوا له و أطیعوا، فقام القوم یضحکون و یقولون لأبی طالب: قد أمرک أن تسمع و تطیع لعلی. و هذا لفظ، و قد قرأناه عن عدة من المصادر. لفظ آخر: من یضمن عنی دینی و مواعیدی و یکون معی فی الجنة و یکون خلیفتی فی أهلی؟ فقیل له: أنت کنت بحرا، من یقوم بهذا، فعرض ذلک علی أهل بیته واحدا
واحدا، فقال علی: أنا، فبایعه رسول الله علی هذا. و من ألفاظ هذا الحدیث ما یأتی: قال رسول الله: من یبایعنی علی أن یکون أخی و وصیی و ولیکم من بعدی؟ قال علی: فمددت یدی فقلت: أنا أبایعک. فبایعنی رسول الله (صلی الله علیه و سلم(. فهذه ألفاظ الحدیث، و تلک أسانید الحدیث، و تلک کلمات کبار علمائهم فی صحة هذا الحدیث و تنصیصهم علی صحته (7)
أما بقیة قوله فقد أعرضنا عنه فانه لا یرقی إلی الرد و یکفی فی بیان سخیف قوله الذی یکشف عن العجز فی التعامل مع الحدیث أن قال: «إذ لیس فی بنی هاشم من یعرف بأنه یأکل جذعا و یشرب فرقا» (8)
و کأن الرجل یحترف مع الکذب طهی الطعام مما جعله یحسن قیاس بطون العرب و کم تستطیع ان تأکل من الطعام، أو لعله أکتسب فن إعداد الموائد فازداد خبرة فی فهم الأحادیث.
1) سورة آل عمران الآیتان: 33- 34.
2) سورة النساء، الآیة: 165.
3) سورة الإسراء، الآیة: 15.
4) سورة الفرقان، الآیة: 44.
5) تاریخ الطبری: ج 2، ص 93؛ تهذیب الآثار للطبری: ج 4، ص 59؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 13، ص 211؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 42، ص 49؛ کنز العمال للمتقی الهندی: ج 13، ص 114؛ الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج2، ص 63؛ شرح الأخبار للقاضی النعمان المغربی: ج 1، ص 374؛ همیان الزاد للأباظی: ج 10، ص 52؛ تفسیر السراج المنیر لمحمد الشربینی الخطیب: ج 1، ص 2946؛ لباب التأویل، المشهور بتفسیر الخازن لأبی الحسن علی بن محمد الشیعی: ج 5، ص 59؛ تفسیر البغوی: ج 6، ص 131.
6) منهاج السنة لابن تیمیة: ج 7، ص 302.
7) حدیث الدار للسید علی المیلانی: ص 11.
8) الصحیح من سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم للسید جعفر مرتضی العاملی: ج 3، ص 64؛ نقلا عن منهاج السنة لابن تیمیة: ج 4، ص 81- 83.