بقی أن نقول: إن مما کشف عنه الحدیث النبوی الشریف فیما مضی فی المسألة السابقة انه صلی الله علیه و آله و سلم قال:
»و فی حافتی الصراط کلالیب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج و مکدوس فی النار» (1)
ان من أصعب ما یلاقیه المسلم فی یوم القیامة هو المرور علی الصراط فمن الناس من تأخذه هذه الکلالیب فتلقیه فی نار جهنم و منهم من تخدشه لکنه ینجو بفعل شفاعة النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
و بین هذه الرعب و ذاک الفزع و الهول و الخوف الذی یفتت قلب الإنسان کما تفتت الحجارة تحت المطرقة تظهر کرامة الله تعالی لأولیائه و تتجلی شرافة عباده المخلصین کخدیجة بنت خویلد صلوات الله و سلامه علیها، کما یخبر بذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ان المرء لایدری و هو یقرأ هذه الروایة ـ التی ستمر ـ أیعجب من فزع یوم القیامة و أهوالها و شدة عقباها أم یعجب من کرامة الله تعالی لأولیائه و عباده المخلصین، فی ذلک الیوم.
فقد روی الشیخ الصدوق علیه الرحمة و الرضوان فی أمالیه خبر احتضار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و فراقه الدنیا، و هو حدیث طویل أخذنا منه موضع الحجاة فمما جاء فیه، أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال لأم سلمة رضی الله تعالی عنها:
»أدعی لی حبیبة قلبی و قرة عینی فاطمة تجیء.
فجاءت فاطمة علیها السلام و هی تقول:
نفسی لنفسک الفداء، و وجهی لوجهک الوقاء، یا أبتاه إلا تکلمنی کلمة؟ فأنی أنظر إلیک و أراک مفارق الدنیا، و أرى عساکر الموت تغشاک شدیداً.
فقال لها:
یا بنیة، إنی مفارقک، فسلام علیک منی.
قالت:
یا أبتاه، فأین الملتقى یوم القیامة؟
قال:
عند الحساب.
قالت:
فإن لم ألقک عند الحساب؟
قال:
عند الصراط، جبرئیل عن یمینی، و میکائیل عن یساری، و الملائکة من خلفی و قدامی، ینادون رب سلم أمة محمد من النار، و یسر علیهم الحساب.
فقالت فاطمة علیها السلام:
فأین والدتی خدیجة؟
قال:
فی قصر له أربعة أبواب إلى الجنة«.
ثم أغمی علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم…» (2)
و الحدیث فیه معان و دلالات کثیرة منها:
1. إن الله تعالی لیظهر کرامته لأولیائه و بیان شرفهم فی جمیع منازل الآخرة قبل دخولهم الجنة، حتی إذا أدخلهم الجنة أظهر لأهل الجنة کرامات أخری لأولئک المخلصین من عباده.
2. أن الناس الذین تتفتت قلوبهم من الخوف و یتفاوتون فی تلقی الفزع و شدته علیهم فبین مخدوش بکلالیب الصراط و بین منکوس فی النار. ففی هذا الجو الرهیب و المهول تکون خدیجة علیها السلام فی قصر له أربعة أبواب إلی الجنة.
3. ان وجود أربعة أبواب لبیت خدیجة یدل علی توسطه بحیث یستطیع الناس النظر إلیه من الجهات الأربع و هذا إظهار لشرافة المقیم فی هذا المنزل.
4. ان هذا العدد من الأبواب فیه دلالة علی التعظیم کما جعل الله للبیت الحرام ـ أعزه الله ـ أربعة أبواب فی السماء کما نصت علیه الروایة الآتیة:
فقد روی الصدوق رحمه الله عن الإمام أبی جعفر الباقر علیه السلام انه قال:
»إن الله عزوجل أنزل البیت من السماء و له أربعة أبواب على کل باب قندیل من ذهب معلق» (3)
و هذا کله یظهر شرافة هذه المرأة الطاهرة عند الصراط و فی جمیع منازل الآخرة، حتی إذا أدخلها الله الجنة أظهر لأهلها شرافة أمته خدیجة، و بین سبحانه لعباده منزلتها فی الجنان فکانت عظیمة کعظم هذه المرأة و جلالة قدرها عند الله تعالی و عند رسوله الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
و هو ما سنتعرض له فی المبحث الآتی.
1) صحیح مسلم، باب: اختباء النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ج 1، ص 130.
2) الأمالی للصدوق: ص 735؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 22، ص 509.
3) من لا یحضره الفقیه للشیخ الصدوق: ج 2، ص 241.