جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلالة الأولی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

إن (الأمانة و الرحم) اللذان یرسلان إلی الصراط فیقومان علی جانبیه یمیناً و شمالاً؟ هما عترة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

مما لا شک فیه ان الصراط وضع لغرض بیان حقیقة الأعمال الدنیویة و آثار التکالیف الشرعیة التی وضعها الله سبحانه علی عباده.

و ان هذه التکالیف إما أن تأخذ بالإنسان سریعاً إلی الجنة و إما ان تقذفه سریعاً إلی النار کما عبرت الأحادیث بألفاظ کثیرة عن هذا العبور، کالبرق، أو الرکض، أو عدو الفرس، أو المشی، أو الحبو، أو السقوط ـ و العیاذ بالله ـ.

و من هنا: لا یتصور أن تفرد تلک الخصوصیة الخاصة للأمانات ـ مع مالها من حرمة و مکانة فی حفظ الحقوق الشخصیة و تنامی العلاقات الاجتماعیة فضلاً عن دورها فی خلق حالة الأمن و الطمأنینة فی المجتمع ـ فمع کل هذا لا یتصور ان یخصص الله تعالی للأمانة التی جل دورها هو حفظ مال المسلم خصوصیة علی کثیر من التکالیف الشرعیة لاسیما الأصول کالتوحید و النبوة و الإمامة فکیف إذا ألحقنا بها الفروع کالصلاة و الزکاة و الصیام و غیرها من الفروع.

إذن:

یلزم ان یکون للفظ «الأمانة» التی نص علیها الحدیث النبوی دلالة أخری غیر دلالتها المألوفة فی حفظ مال المسلم بقرینة الموضع الذی توضع فیه و هو عند یمین الصراط الذی هو کاشف عن صحیفة المسلم و نتیجة أعماله الدنیویة، بمعنی: انها مرتبطة بتلک الکاشفیة و الخصوصیة التی للصراط المستقیم.

و مما یدل علیه: قوله تعالی:

(إنا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه کان ظلوماً جهولاً) (1)

و لا یتصور عاقل ان الله تعالی قد عرض الأمانة بما لها من معنی اصطلاحی أو عرفی علی السموات و الأرض و أن تأبی السموات و الأرض من حملها و یشفقن منها ثم یحملها الإنسان، فضلاً عن أنه کان مظلوماً بهذه الأمانة جهولاً بقدرها و حقها.

و لذلک:

جاء المحدثون و المفسرون بروایات تکشف عن دلالة تلک الأمانة التی عرضها الله سبحانه علی السموات و الأرض، و هی کالآتی:

روی الصنعانی و ابن جریر الطبری فی بیان دلالة الأمانة التی عرضها الله علی السموات هی: «الفرائض التی افترضها الله علی العباد» (2)

و هذا اللفظ و ان کان قریباً من المعنی الحقیقی الذی قصدته الآیة المبارکة و أن هذه الأمانة هی الفرائض التی لم یصرح بها الحافظان «الصنعانی و الطبری» الا انهما أعطیا معنی بعیداً عن معنی الأمانة المألوف لدی الناس و هی حفظ الذمم، أی: ان الأمانة و الرحم اللذان ینصبان علی جانبی الصراط هما حقیقة أخری غیر التی یألفها الناس، و لذا فهی حقیقة احتاجت إلی بیان العترة النبویة لأنهم أهل الذکر الذی عنه یسألون و علی حقائقه یدلون، حسبما دلت علیها الروایات الآتیة:

ألف: روی الکلینی عن الإمام الصادق علیه السلام، فی قوله:

(إنا عرضنا الأمانة…(.

قال: هی ولایة أمیرالمؤمنین علیه السلام» (3)

باء. روی الصدوق رحمه الله عن علی بن معبد، عن الحسین بن خالد، قال: سألت أباالحسن علی بن موسی الرضا علیهم السلام عن قول الله عزوجل:

(إنا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها(.

فقال:

»الولایة، من ادعاها بغیر حق کفر» (4)

جیم. قال علی بن ابراهیم الکوفی (المتوفی سنة 329 هـ(: فی قوله:

(إنا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها(.

قال: الأمانة، هی الإمامة و الأمر و النهی، و الدلیل علی أن الأمانة هی الإمامة، قوله عزوجل:

(إن الله یأمرکم أن تؤدوا الأمانات إلى‏ أهلها(.

یعنی الإمامة، فالأمانة هی الإمامة عرضت علی السموات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها، قال: أبین أن یدعوها أو یغصبوها أهلها.

(و أشفقن منها و حملها الإنسان(، أی فلان (إنه کان ظلوماً جهولاً (72) لیعذب الله المنافقین و المنافقات و المشرکین و المشرکات و یتوب الله على المؤمنین و المؤمنات و کان الله غفوراً رحیماً) (5)

هاء. روی فرات الکوفی (المتوفی سنة 352) عن فاطمة الزهراء علیها السلام قالت:

قال رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم: لما عرج بی إلى السماء صرت إلى سدرة المنتهى:

(فکان قاب قوسین أو أدنى) (6)

فأبصرته بقلبی و لم أره بعینی، فسمعت أذانا مثنى مثنى و إقامة وترا وترا فسمعت منادیا ینادی: یا ملائکتی و سکان سماواتی و أرضی و حملة عرشی اشهدوا أنی لا إله إلا أنا وحدی لا شریک لی، قالوا: شهدنا و أقررنا، قال: اشهدوا یا ملائکتی و سکان سماواتی و أرضی و حملة عرشی بأن محمدا عبدی و رسولی، قالوا: شهدنا و أقررنا، قال: اشهدوا یا ملائکتی و سکان سماواتی و أرضی و حملة عرشی بأن علیا ولیی، و ولی رسولی، و ولی المؤمنین بعد رسولی، قالوا: شهدنا و أقررنا. قال: عباد بن صهیب قال: جعفر ابن محمد قال أبوجعفر ـ علیهما السلام ـ: و کان ابن عباس

رضی الله عنه: إذا ذکر ـ هذا الحدیث ـ فقال!: إنی لأجده فی

کتاب الله تعالی:

(إنا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه کان ظلوماً جهولاً) (1)

قال: فقال ابن عباس – رضی الله عنه -: و الله ما استودعهم دینارا و لا درهما و لا کنزا من کنوز الأرض ولکنه أوحى إلى السماوات و الأرض و الجبال من قبل أن یخلق آدم علیه السلام: إنی مخلف فیک الذریة، ذریة محمد صلى الله علیه و آله و سلم فما أنت فاعلة بهم؟! إذا دعوک فأجیبیهم و إذا آووک فآویهم، و أوحى إلى الجبال إذا دعوک فأجیبیهم و أطیعی ـ و أطبقی ـ على عدوهم فأشفقن منها السماوات و الأرض و الجبال عما سأله الله من الطاعة فحملها بنی آدم فحملوها. قال عباد قال جعفر: و الله ما وفوا بما حملوا من طاعتهم» (7)

و علیه:

حینما نستعرض تلک الأحادیث الشریفة و ننظر إلی التاریخ و ما اختزنته کتب المؤرخین و المحدثین و المفکرین من حوادث و مباحث و أفکار حول موضوع الإمامة عند المسلمین نلمس بصدق انها هی الأمانة التی تقف علی جانب الصراط فی یوم القیامة یحاکم من ظلمها و جهل أهلها.

أما الرحم فیکفی بالمسلم أن یرجع إلی حدیث واحد أورده مسلم فی

صحیحه و أحمد فی مسنده لیوقن ان الرحم التی تقف علی الجنب الآخر من الصراط هم أهل بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، هم فاطمة و بعلها و بنوها.

فقد أخرج مسلم عن زید بن أرقم أنه قال: (قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوماً فینا خطیبا بماء یدعی خماً بین مکة و المدینة فحمد الله و أثنی علیه و وعظ و ذکر ثم قال: «أما بعد الا أیها الناس فإنما أنا بشر یوشک أن یأتی رسول ربی فأجیب و أنا تارک فیکم الثقلین أولهما کتاب الله فیه الهدی و النور فخذوا بکتاب الله و استمسکوا به فحث علی کتاب الله و رغب فیه ثم قال: و أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی، أذکرکم الله فی أهل بیتی.

فقال له حصین و من أهل بیته یا زید ألیس نساؤه من أهل بیته؟

قال: نساؤه من أهل بیته ولکن أهل بیته من حرم الصدقة بعده؛ قال: و من هم؟

قال: هم آل علی و آل عقیل و آل جعفر، و آل عباس…» (8)

و لم یثبت ان النبی حضر أهل بیته بهؤلاء جمیعاً و إنما خص أهل بیته بفاطمة و علی و الحسن و الحسین علیهم السلام و حصرهم بالکساء الیمانی حینما نزل قوله تعالی:

(إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً) (9)) (10)

و لذلک: فإن الإمامة و رحم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیقفان عند جانبی الصراط یوم القیامة و سیسألان المسلمین عن حفظهم للإمامة وصونهم وصلتهم لرحم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أی أهل بیته و ذریته، لاسیما و قد روت عائشة عن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:

»الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلنی وصله الله، و من قطعنی قطعه الله«.

و قد ورد عن أهل البیت علیهم السلام ما یظهر حقیقة هذه الرحم المعلقة بالعرض لمن تعود، فقد روی الشیخ الکلینی رحمه الله عن الإمام الصادق علیه السلام، أنه قال:

»إن الرحم معلقة بالعرش تقول: اللهم صل من وصلنی و أقطع من قطعنی، و هی رحم آل محمد، و هو قول الله عزوجل:

(و الذین یصلون ما أمر الله به أن یوصل) (11)

و رحم کل ذی رحم» (12)

و هذه هی الدلالة الأولی التی دل علیها الحدیث الشریف.


1) سورة الأحزاب، الآیة: 72.

2) تفسیر الصنعانی: ج 3، ص 125؛ جامع البیان للطبری: ج 22، ص 66.

3) الکافی للکلینی: ج 1، ص 413.

4) معانی الأخبار للصدوق: ص 110.

5) تفسیر القمی لعلی بن إبراهیم: ج 2، ص 198.

6) سورة النجم، الآیة: 9.

7) تفسیر فرات الکوفی: ص 345.

8) صحیح مسلم، باب: من فضائل علی علیه السلام: ج 7، ص 123؛ مسند احمد، حدیث طارق بن سوید: ج 4، ص 367.

9) سورة الأحزاب، الآیة: 33.

10) صحیح مسلم، حدیث بعض ازواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ج 6، ص 292.

11) سورة الرعد، الآیة: 21.

12) الکافی للکلینی رحمه الله، باب: صلة الرحم: ج 2، ص 151.