من العقبات التی تعترض المسلم علی الصراط هی «الأمانة و الرحم» حسبما نص علیها الحدیث النبوی الشریف. الا ان الملاحظ فی هذا الحدیث هو أن المراد من الأمانة و الرحم هما: موالاة عترة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و حفظهم، کما سیمر بیانه.
فقد أخرج مسلم فی صحیحه، عن أبی هریرة، و أبومالک، عن ربعی عن حذیفة قالا: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»یجمع الله تبارک و تعالى الناس فیقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فیأتون آدم فیقولون یا أبانا استفتح لنا الجنة فیقول و هل أخرجکم من الجنة الا خطیئة أبیکم آدم لست بصاحب ذلک اذهبوا إلى ابنی إبراهیم خلیل الله قال فیقول إبراهیم لست بصاحب ذلک إنما کنت خلیلا من وراء وراء اعمدوا إلى موسى
صلى الله علیه و سلم الذی کلمه الله تکلیما فیأتون موسى صلى الله علیه و سلم فیقول لست بصاحب ذلک اذهبوا إلى عیسى کلمة الله و روحه فیقول عیسى صلى الله علیه و سلم لست بصاحب ذلک
فیأتون محمدا صلى الله علیه و سلم فیقوم فیؤذن له و ترسل الأمانة و الرحم فتقومان جنبتی الصراط یمینا و شمالا فیمر أولکم کالبرق قال قلت بأبى أنت و أمی أی شیء کمر البرق قال ألم تروا إلى البرق کیف یمر و یرجع فی طرفة عین ثم کمر الریح ثم کمر الطیر و شد الرجال تجری بهم اعمالهم و نبیکم قائم على الصراط یقول رب سلم سلم حتى تعجز اعمال العباد حتى یجیء الرجل فلا یستطیع السیر الا زحفا قال وفی حافتی الصراط کلالیب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج و مکدوس فی النار و الذی نفس أبی هریرة بیده ان قعر جهنم لسبعون خریفا» (1)
و الحدیث فیه دلالات کثیرة نشیر إلی اثنین منها:
1) صحیح مسلم النیسابوری، باب: اختباء النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ج 1، ص 130.