قد تبین فیما سبق ان هناک کثیراً من الحقائق المتعلقة بیوم القیامة قد غفل عنها کثیر من المسلمین فیما تغافل البعض الآخر منهم لاسیما أولئک الذین لا یرون فرقاً بین العترة الذین هم عدل القرآن الکریم و ثقله الأصغر و بین بقیة الصحابة.
فی حین یقدم القرآن الکریم و السنة النبویة المطهرة نصوصاً صریحة و واضحة عن حقیقة معرفة محمد و آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم المحشر و عند الصراط، و فی عرصات یوم القیامة.
فمما جاء فی آثار هذه المعرفة عند الصراط ما جاء فی سورة الأعراف فی قوله عز شأنه:
(و على الأعراف رجال یعرفون کلاً بسیماهم و نادوا أصحاب الجنة أن سلام علیکم لم یدخلوها و هم یطمعون) (1)
و قد تخبط بعض المفسرین فی بیان رجال الأعراف تخبطا عجیباً علی الرغم من صراحة الآیة بأنهم رجال لهم من الشأن عند الله تعالی ما یؤهلهم لمعرفة أهل الجنة و أهل النار کلاً بسیماهم، ولکن لیس بالغریب علی من سلب البصیرة أن یسلبها فی القرآن و هو القائل عز شأنه:
(أفلا یتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالهآ) (2)
بینما حاول البعض الآخر تقریب الصورة لدی القارئ کالفخر الرازی و ابن عربی دون أن یثیر غضب من لا یری لعلی و آله خصوصیة عند الصراط و انهم أهل الأعراف، فقال الرازی و هو ینقل قول الحسن و الزجاج: «و علی الأعراف، أی: و علی معرفة أهل الجنة و النار الرجال یعرفون کل أحد من أهل الجنة و النار بسیماهم، فقیل للحسن: هم قوم استوت حسناتهم و سیئاتهم؟ فضرب علی فخذیه ثم قال: هم قوم جعلهم الله تعالی علی تعرف أهل الجنة و أهل النار یمیزون البعض من البعض و الله لا أدری لعل بعضهم الآن معنا» (3)
بینما ذهب ابن عربی إلی القول بأن أهل الأعراف: «هم العرفاء، أهل الله و خاصته» (4)
و علیه: فقد ورد عن أئمة أهل البیت علیهم السلام أحادیث کثیرة تنص صراحة علی تخصیص هؤلاء الرجال الذین وضعهم الله سبحانه علی الأعراف و بیان أسمائهم و تعریفهم؛ و کیف یعقل ان یبقی أمرهم مبهماً و هم المخصوصون بالأعراف.
أ. روی الثعلبی، و ابن شهر آشوب؛ و القرطبی، و الحسکانی، و القندوزی و غیرهم عن جویبر بن سعید عن الضحاک عن ابن عباس فی قوله تعالی:
(و على الأعراف رجال یعرفون کلاً بسیماهم(.
قال: الأعراف، موضع عال من الصراط علیه العباس و حمزة، و علی ابن أبی طالب، و جعفر ذوالجناحین یعرفون محبیهم ببیاض الوجوه و مبغضیهم بسواد الوجوه» (5)
ب. روی الحاکم الحسکانی عن الأصبغ بن نباته، قال: «کنت جالساً عند علی فأتاه عبدالله بن الکواء فقال: یا أمیرالمؤمنین أخبرنی عن قول الله تعالی:
(و على الأعراف رجال(.
فقال:
ویحک، یا ابن الکواء نحن نقف یوم القیامة بین الجنة و النار فمن ینصرنا عرفناه بسیماه فأدخلناه الجنة، و من أبغضنا عرفناه بسیماه فأدخلناه النار» (6)
ج. و قد أخرج محمد بن الحسن الصفار فی البصائر مجیء ابن الکواء إلی الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام و سؤاله عن الأعراف بلفظ آخر.
قال أمیرالمؤمنین علیه السلام:
»نحن الأعراف نعرف أنصارنا بسیماهم، و نحن الأعراف الذین لا یعرف الله عزوجل یوم القیامة على الصراط غیرنا، و لا یدخل الجنة إلا من عرفنا و عرفناه و لا یدخل النار الا من أنکرنا و أنکرناه ان الله لو شاء لعرف العباد نفسه ولکن جعلنا أبوابه و صراطه و سبیله و الوجه الذی یؤتى منه فمن عدل عن ولایتنا أو فضل علینا غیرنا فإنهم عن الصراط لناکبون، و لا سواء من اعتصم من الناس به و لا سواء من ذهب حیث ذهب الناس، ذهب الناس إلى عیون کدرة یفرغ بعضها فی بعض، و ذهب من ذهب
إلینا إلى عیون صافیة تجری بأمر ربها لا نفاد لها و لا انقطاع» (7)
د. روی العیاشی فی تفسیره عن أبی جعفر الباقر علیه السلام، و قد سئل عن قوله تعالی:
(و على الأعراف رجال(.
فقال أبوجعفر علیه السلام:
»نحن الأعراف الذین لا یعرف الله الا بسبب معرفتنا، و نحن الأعراف الذی لا یدخل الجنة الا من عرفنا و عرفناه، و لا یدخل النار إلا من أنکرنا و أنکرناه؛ و ذلک أن الله لو شاء أن یعرف الناس نفسه لعرفهم، ولکنه جعلنا سببه و سبیله و بابه الذی یؤتى منه» (8)
1) سورة الأعراف، الآیة: 46.
2) سورة محمد، الآیة: 24.
3) تفسیر فخر الرازی: ج 14، ص 87.
4) تفسیر ابن عربی: ج 1، ص 258.
5) تفسیر الثعلبی: ج 4، ص 237؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 3، ص 31؛ شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 1، ص 264؛ تفسیر القرطبی: ج 7، ص 312؛ مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی: ص 105؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 303؛ شرح إحقاق الحق للسید المرعشی: ج 14، ص 396؛ تفسیر المیزان للطباطبائی: ج 8، ص 146.
6) شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 1، ص 263؛ تفسیر فرات الکوفی: ص 144؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 1، ص 304.
7) بصائر الدرجات للصفار: ص 517؛ مختصر بصائر الدرجات للحلی: ص 55.
8) تفسیر العیاشی: ج 2، ص 19؛ تفسیر فرات الکوفی: ص 143؛ ینابیع المودة للقندوزی الشافعی: ج 1، ص 305.