تظهر الروایة الشریفة منزلة خدیجة علیها السلام فی ساحة المحشر من خلال إحاطتها بسبعین ألف ملک یحملون ألویة التکبیر و هی تقبل لتستقبل ابنتها فاطمة علیها السلام بکینونة أنها سیدة نساء العالمین.
علماً: أن منزلة الأمومة فی هذا التشریف لا تتعارض مع منزلة الشأنیة التقوائیة التی اختصت بها فاطمة علیها السلام بلحاظ قوله تعالی:
(إن أکرمکم عند الله أتقاکم) (1)
فحالها هنا حال علی بن أبی طالب علیه السلام مع أمه فاطمة بنت أسد فضلاً عن أن القرآن الکریم یقدم صورة خاصة تتحدث عن الشأنیة و الخصوصیة التی لا ترتکز علی التقوی کما مر سابقاً بل علی حکمة خاصة و خصوصیة بلائیة کما فی سجود نبی الله یعقوب علیه السلام لولده یوسف حینما دخل علیه فی القصر.
قال سبحانه و تعالی:
(و رفع أبویه على العرش و خروا له سجداً و قال یا أبت هذا تأویل رءیای من قبل قد جعلها ربی حقًا) (2)
أما اختصاصها بالتکبیر فیمکن معرفة دلالته من خلال ما حظی به التکبیر
من معان خاصة دخلت فی بعض العناوین الشرعیة.
و هی کالآتی:
1ـ یدخل التکبیر فی أهم الفروع الدینیة التکلیفیة علی المسلم إلا و هی الصلاة، فتکبیرة الإحرام فی الصلاة هی باب یلج من خلالها المسلم إلی فیض لطف الله سبحانه فیلزم علیه الإحرام.
و قد ورد عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:
»افتتاح الصلاة الوضوء و تحریمها التکبیر» (3)
2ـ و یدخل التکبیر فی الحج لمن أقام فی منی (4)، و هو یدلل علی تعظیم هذه الشعیرة.
3ـ کما یدخل التکبیر فی صلاة العید کدلیل علی خصوصیة هذه المناسبة و ما یرتبط بها من آثار اجتماعیة و نفسیة لدی المسلم.
4ـ التکبیر فی أجزاء الأذان و الإقامة قبل کل صلاة، و غیر ذلک.
و هذه العناوین حینما نتأملها نجدها تدور فی فلک التعظیم و الإجلال و القوة و العزة فضلاً عن آثارها الروحیة و الملکوتیة، و هو ما یتلاءم بحق مع الدور الذی قامت به خدیجة الکبری علیها السلام فی قیام الإسلام و الذب عنه، و مؤازرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و نصرته حتی عظم الإسلام و بلغ تلک المرتبة السامیة فیما بین الأمم.
1) سورة الحجرات، الآیة: 13.
2) سورة یوسف، الآیة: 100.
3) الکافی للکلینی: ج 3، ص 69.
4) المقنع للشیخ الصدوق: ص 285.