هذه المسألة تحتاج إلی تأمل خاص و نسأل الله أن یمن علینا بلطفه؛ إذ إن استقبال خدیجة الکبری علیها السلام لفاطمة صلوات الله علیها کان یقتضی أن تکون خدیجة علیها السلام أسبق فی الخروج من قبرها و حضورها فی ساحة المحشر کی تتمکن من استقبال فاطمة علیها السلام؛ بل قد أفادت الروایة أن مریم و حواء و آسیة کن فی استقبال فاطمة فی حین نری أن الروایة کانت قد أشارت إلی تسلسل الخروج من القبور کما هو واضح فی صدر الروایة؛ قال
صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیها السلام:
»یا بنیة إنه لیوم عظیم ولکن قد أخبرنی جبرائیل عن الله عزوجل أنه قال: أول من ینشق عنه الأرض یوم القیامة أنا، ثم أبی إبراهیم، ثم بعلک علی بن أبی طالب، ثم یبعث الله إلیک جبرائیل فی سبعین الف ملک فیضرب على قبرک سبع قباب……. الخ الحدیث«.
فالظاهر فی عرض الروایة أن هذه المدة الزمنیة التی یقوم فیها الملائکة باستقبال فاطمة من قبرها لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»فتقومین آمنة روعتک مستورة عورتک فیناولک إسرافیل الحلل فتلبسینها و یأتیک روفائیل بنجیبة من نور زمامها من لؤلؤ رطب علیها مخصة من ذهب فترکبینها و یوقد روفائیل بزمامها و بین یدیک سبعون ألف ملک بأیدیهم ألویة التسبیح فإذا جد بک السیر«.
هذه المراسیم و التشریفات سیکون لها مدة زمنیة لا یعلمها إلا الله تعالی إلا أنها تکون مرحلة فاصلة بین خروج فاطمة علیها السلام من قبرها بعد ابن عمها علی بن أبی طالب علیه السلام و بین وصولها بهذا الموکب المهیب أبی ساحة المحشر، و إنه فی هذه المدة الزمنیة سیکون خروج مریم و آسیة و حواء و خدیجة علیهم السلام، لیکن فی استقبال فاطمة صلوات الله و سلامه علیها.
و إلا یمکن أن یتم الأمر بقوله (کن فیکن) بدون أن یکون هناک مدة زمنیة نستغرق اکتمال هذه المراسیم و التشریفات الملکوتیة التی تتخللها خروج سیدات نساء الجنة لیکن فی استقبال سیدتهن فاطمة بصفتها صاحبة المنزلة الخاصة فی سیدیتها علی نساء العالمین کما هو ثابت فی النصوص، و هذا أولاً.
ثانیا: اختصاص فاطمة بألویة التسبیح له علاقة بنوع تعبدها لله رب العالمین لاسیما تسبیحها الذی علمها به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و الذی تضافرت الروایات فی فضله و شأنه عند الله تعالی.
فضلاً عن أن القرآن الکریم یعطی عنواناً لعبادة الخلق فی القرآن الکریم بـ (التسبیح) قال تعالی:
1ـ (تسبح له السماوات السبع و الأرض و من فیهن و إن من شیء إلا یسبح بحمده ولکن لا تفقهون تسبیحهم إنه کان حلیماً غفوراً) (1)
اختصاص أهل البیت علیهم السلام بالتسبیح فی قوله تعالی:
2ـ (فی بیوت أذن الله أن ترفع و یذکر فیها اسمه یسبح له فیها بالغدو و الأصال) (2)
3ـ (ألم تر أن الله یسبح له من فی السماوات و الأرض و الطیر صافات کل قد علم صلاته و تسبیحه و الله علیم بما یفعلون) (3)
بل نجد أن القرآن الکریم یأمر النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بالتسبیح، فقال عزوجل:
4ـ (سبح اسم ربک الأعلى) (4)
5ـ (و له من فی السماوات و الأرض و من عنده لا یستکبرون عن عبادته و لا یستحسرون (19) یسبحون اللیل و النهار لا یفترون) (5)
6ـ (و ترى الملآئکة حآفین من حول العرش یسبحون بحمد ربهم و قضی بینهم بالحق و قیل الحمد لله رب العالمین) (6)
أما ما ورد فی تسبیح فاطمة الزهراء علیها السلام من الروایات الشریفة عن العترة صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین فهی أکثر من أن تذکر فی هذا المجال، ولکن نکتفی بذکر روایة واحدة فإنها دالة علی عظم هذا التسبیح عند الله تعالی و اندراج التسبیح فی فلکه الدلالی؛ فقد روی الکلینی رحمه الله عن زرارة بن أعین رضی الله تعالی عنه عن أبی عبدالله علیه السلام قال:
»تسبیح فاطمة الزهراء علیها السلام من الذکر الکثیر الذی قال الله عزوجل:
(اذکروا الله ذکراً کثیراً) (7)» (8)
و علیه: فحمل الملائکة لألویة التسبیح عند قدومها إلی ساحة المحشر مع فاطمة علیها السلام فی تلک القافلة إنما هو لارتباطها بنواة التسبیح الذی عرض له القرآن الکریم فی جملة من الآیات الکریمة.
1) سورة الإسراء، الآیة: 44.
2) سورة النور، الآیة: 36.
3) سورة النور، الآیة: 41.
4) سورة الأعلی، الآیة: 1.
5) سورة الأنبیاء، الآیتان: 19 و 20.
6) سورة الزمر، الآیة: 75.
7) سورة الأحزاب، الآیة: 41.
8) الکافی للکلینی: ج 2، ص 500، باب أن الصاعقة لا تصیب الذاکر.