من الصفات التی خص الله بها حبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم مقام الشاهدیة علی الأمم السابقة؛ قال تعالی:
(فکیف إذا جئنا من کل أمة بشهید و جئنا بک على هؤلآء شهیداً) (1)
و الشاهدیة التی خص الله بها النبی صلی الله علیه و آله و سلم تلزم أن یکون النبی الأعظم حاضراً فی هذه الأمم یری أعمال شهدائها أی أنبیائها و هذه الحالة إما أن تکون تستند إلی التقدم فی الخلق کما أسلفنا؛ و إما أن الله سبحانه عرض علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أعمال هؤلاء الشهداء الذین
کانوا فی جمیع الأمم التی خلقها لیری سیرهم و کیف أدوا عن الله تعالی أوامره و نهیه، لغرض إبلاغ الحجة علیهم یوم الحساب.
و من الطبیعی أن یکون اختصاصه صلی الله علیه و آله و سلم بهذه الشاهدیة یستند إلی أنه سیدهم و أفضلهم بل و أعرفهم بأحکام الله و شرعه و إلا کیف یتحقق الإشهاد و هو لم یکن محیطاً بجمیع ما کلفوا به، کما یقتضی هذا المقام أن یکون هؤلاء الشهود الذین کانوا علی الأمم التی خلقها الله عارفین بمقامه صلی الله علیه و آله و سلم و أنه الشاهد علیهم، و مثاله کمن دخل إلی قاعة الامتحان و الاختبار فیما درس و تعلم لأخذ درجة فی مادة من المواد أن یکون عارفاً بمدرس المادة فضلاً عن کونه مراقباً و شاهداً علیه.
و إلا یسقط الاحتجاج یوم القیامة فضلاً عن النکران من البعض عند إحضار الشهود، أو الأئمة أو المراقبین أو الأساتذة و الجمیع یؤدون نفس الغرض الاحتجاجی.
و علیه:
فإن هذا التفاضل فی الخروج من القبر یرجع إلی هذه الأمور و غیرها و الله العالم و هو العزیز الحکیم، إلا أن الذی نصبو إلیه فیما قدمنا أن الله تعالی حینما جعل تفاضلاً فی خروج الأبدان من القبور فإنه سیجعل هذا التفاضل فی یوم المحشر بأکبر مراتبه إذ الخلائق بین یدیه مجموعة و لرحمته ملتمسة و لعدله و قصاصه من الظالمین سائلة.
و أن منزلة السیدة خدیجة الکبری سلام الله علیها فی هذا الیوم العظیم
الذی تبیض فیه وجوه و تسود أخری، فتتساقط فیه الأقنعة و تتطایر فیه الصحف و یفتضح فیه الظالمون و یخزی المنافقون حینما بدا لهم أمر الله الملک الجبار، و فی نفس الوقت ینظرون إلی أولیاء الله تعالی کیف یجللهم الله بلطفه و یکسوهم بنوره، و هو القائل جل شأنه مخاطباً حبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم عن حال أولیائه و أعدائه فی المحشر:
(یوم ترى المؤمنین و المؤمنات یسعى نورهم بین أیدیهم و بأیمانهم بشراکم الیوم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها ذلک هو الفوز العظیم (12) یوم یقول المنافقون و المنافقات للذین ءامنوا انظرونا نقتبس من نورکم قیل ارجعوا ورآءکم فالتمسوا نوراً فضرب بینهم بسور له باب باطنه فیه الرحمة و ظاهره من قبله العذاب (13) ینادونهم ألم نکن معکم قالوا بلى ولکنکم فتنتم أنفسکم و تربصتم و ارتبتم و غرتکم الأمانی حتى جآء أمر الله و غرکم بالله الغرور) (2)
1) سورة النساء: الآیة: 41.
2) سورة الحدید، الآیات: 12 و 13 و 14.