حینما یعرض القرآن صورة حشر الخلائق إلی یوم الحساب و کیفیة خروجهم إلیه جل شأنه و الذی وصفه بقوله:
(یوم یخرجون من الأجداث سراعاً کأنهم إلى نصب یوفضون) (1)
فإن هذا الخروج ـ و حسبما صرح به النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم ـ یشتمل علی تفاضل فیما بین هذه الخلائق، و هذه جملة من الأحادیث النبویة الشریفة:
أولاً: روی الصدوق بسنده عن أبی الحسن علی بن موسی الرضا علیهم السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:
»یا علی إنی سألت ربی فیک خمس خصال فأعطانی، أما أولها فسألت ربی أن أکون أول من تنشق عنه الأرض و انفض التراب عن رأسی و أنت معی فأعطانی، و الثانیة فسألت ربی أن یقضى عند
کفة المیزان و أنت معی فأعطانی، وأما الثالثة فسألت ربی أن تکون حامل لوائی و هو لواء الله الأکبر مکتوب علیه المفلحون هم الفائزون بالجنة فأعطانی، وأما الرابعة فسألت ربی أن تسقی أمتی من حوضی بیدک فأعطانی، و أما الخامسة فسألت ربی أن یجعلک قائد أمتی إلى الجنة فأعطانی فالحمد لله الذی من علی بذلک» (2)
ثانیا: روی السید ابن طاووس رحمه الله عن أبی مسلم محمد بن محمد الطالقانی عن الإمام الحسن بن علی العسکری علیه السلام عن آبائه علیهم السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال لعلی بن أبی طالب علیه السلام:
»یا أبا الحسن، کلم الشمس فإنها تکلمک«.
قال علی علیه السلام:
»السلام علیک أیها العبد المطیع لله«.
فقال الشمس: و علیک السلام یا أمیرالمؤمنین و إمام المتقین و قائد الغر المحجلین یا علی، أنت و شیعتک فی الجنة، یا علی، أول من تشقق عنه الأرض محمد ثم أنت و أول من یحیی محمد ثم أنت، و أول من یکسی محمد ثم أنت.
ثم انکب علی علیه السلام ساجداً و عیناه تذرفان بالدموع، فانکب علیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم: فقال:
»یا أخی و حبیبی، رفع رأسک فقد باهى الله بک أهل سبع سموات» (3)
ثالثا: روی أحمد فی المسند عن أبی سعید الخدری قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»أنا سید ولد آدم یوم القیامة و لا فخر، و أنا أول من تنشق عنه الأرض یوم القیامة و لا فخر، و أنا أول شافع یوم القیامة و لا فخر» (4)
رابعا: روی الترمذی عن أبی هریرة قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»أنا أول من تنشق عنه الأرض فأکسى الحلة من حلل الجنة ثم أقوم عن یمین العرش لیس أحد من الخلائق یقوم ذلک المقام غیری» (5)
خامساً: روی الطبرسی فی الاحتجاج: (أن عمرو بن العاص قال لمعاویة: ابعث إلی الحسن بن علی فمره أن یصعد المنبر و یخطب الناس، فلعله أن یحصر فیکون ذلک مما نعیره به فی کل محفل، فبعث إلیه معاویة فأصعده المنبر، و قد جمع له الناس، و رؤساء أهل الشام فحمد الله الحسن صلوات الله علیه و أثنی علیه، ثم قال:
»أیها الناس من عرفنی فأنا الذی یعرف، و من لم یعرفنی فأنا الحسن بن علی بن أبی طالب، ابن عم نبی الله، أول المسلمین إسلاما، و أمی فاطمة بنت رسول الله صلى الله علیه و آله – و سلم -، و جدی محمد بن عبدالله نبی الرحمة، أنا ابن البشیر، أنا ابن النذیر، أنا ابن السراج المنیر، أنا ابن من بعث رحمة للعالمین، أنا ابن من بعث إلى الجن و الإنس أجمعین«.
فقطع علیه معاویة فقال: یا أبامحمد خلنا من هذا و حدثنا فی نعت الرطب أراد بذلک تخجیله، فقال الحسن علیه السلام:
»نعم التمر، الریح تنفخه، و الحر ینضجه، و اللیل یبرده و یطیبه«.
قم أقبل الحسن علیه السلام، فرجع فی کلامه الأول فقال:
»أنا ابن مستجاب الدعوة أنا ابن الشفیع المطاع، أنا ابن أول من
ینفض عن رأسه التراب، أنا ابن من یقرع باب الجنة فیفتح له فیدخلها، أنا ابن من قاتل معه الملائکة، و أحل له المغنم و نصر بالرعب من مسیرة شهر«.
فأکثر فی هذا النوع من الکلام، و لم یزل به حتی أظلمت الدنیا علی معاویة، و عرف الحسن من لم یکن عرفه من أهل الشام و غیرهم ثم نزل، فقال له معاویة: أما انک یا حسن قد کنت ترجو أن تکون خلیفة؛ و لست هناک، فقال الحسن علیه السلام:
»أما الخلیفة فمن سار بسیرة رسول الله صلى الله علیه و آله ـ و سلم ـ، و عمل بطاعة الله عزوجل، و لیس الخلیفة من سار بالجور، و عطل السنن، و اتخذ الدنیا أما و أبا، و عباد الله خولا، و ماله دولا، ولکن ذلک أمر ملک أصاب ملکا فتمتع منه قلیلا، و کان قد انقطع عنه، فأتخم لذته و بقیت علیه تبعته، و کان کما
قال الله تبارک و تعالى:
(و إن أدری لعله فتنة لکم و متاع إلى حین) (6)
(ثم جآءهم ما کانوا یوعدون) (7)
(ما أغنى عنهم ما کانوا یمتعون) (8)
و أومی بیده إلی معاویة، ثم قام فانصرف.
فقال معاویة لعمرو: و الله ما أردت إلا شینی حین أمرتنی بما أمرتنی، و الله ما کان یری أهل الشام أن أحدا مثلی فی حسب و لا غیره، حتی قال الحسن ما قال، قال عمرو: و هذا شیء لا یستطاع دفنه، و لا تغییره، لشهرته فی الناس، و اتضاحه، فسکت معاویة) (9)
فهذه الأحادیث الشریفة تدل علی وجود حالة التفاضل فی خروج الأبدان من القبور و حشرها فی ساحة المحشر، و أن هذا التفاضل فیما بینها یعود إلی حکمة خاصة یمکن الوقوف عندها من خلال الأمور الآتیة:
1) سورة المعارج، الآیة: 43.
2) عیون أخبار الرضا علیه السلام للشیخ الصدوق: ج 2، ص 33، ح 35؛ الخصال للشیخ المفید: ص 314؛ البحار للمجلسی: ج 8، ص 4؛ المناقب للخوارزمی: ص 293.
3) الیقین للسید ابن طاووس: ص 164؛ العقد النضید و الدر الفرید لمحمد بن الحسن القمی: ص 80؛ کتاب الأربعین لمحمد طاهر القمی الشیرازی: ص 58؛ مدینة المعاجز للسید هاشم البحرانی: ج1، ص 224؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 41، ص 169.
4) مسند أحمد بن حنبل، من مسند أبی سعید الخدری: ج 3، ص 2.
5) سنن الترمذی: ج 5، ص 246.
6) سورة الأنبیاء، الآیة: 111.
7) سورة الشعراء، الآیة: 206.
8) سورة الشعراء، الآیة: 207.
9) الاحتجاج للطبرسی: ج 1، ص 419ـ 420.