لا یکاد یخفی علی جمیع المسلمین مع اختلاف مشاربهم الفقهیة و اعتقاداتهم القلبیة أن الابتلاء من السنن التی صرح بها القرآن الکریم فی جملة من الآیات المحکمات.
1ـ قال تعالی:
(فوسوس إلیه الشیطان قال یا آدم هل أدلک على شجرة الخلد و ملک لا یبلى (120) فأکلا منها فبدت لهما سوءاتهما و طفقا یخصفان علیهما من ورق الجنة و عصى آدم ربه فغوى (121) ثم اجتباه ربه فتاب علیه و هدى) (1)
فکان ابتلاء آدم علیه السلام بالشجرة، و ابتلی نوح بقومه حتی لبث فیهم:
(ألف سنة إلا خمسین عاماً) (2)
و ابتلی إبراهیم بالکلمات فأتمهن الله إلیه:
(و إذ ابتلى إبراهیم ربه بکلمات فأتمهن) (3)
و ابتلی قوم داود بالنهر، قال تعالی:
(إن الله مبتلیکم بنهر فمن شرب منه فلیس منی و من لم یطعمه فإنه منی إلا من اغترف غرفةً بیده فشربوا منه إلا قلیلاً منهم) (4)
و تختلف الحکمة فی الابتلاءات، فالتی ذکرنا شواهدها من القرآن الکریم المتمثلة فی ابتلاء آدم، و نوح، و إبراهیم، و موسی، و عیسی، علیهم السلام إنما کانت لتمایزهم عن غیرهم من الأنبیاء و المرسلین علیهم السلام و الذین عرفوا بهذه الابتلاءات بأنهم (أولو العزم(؛ و لقد ابتلی المصطفی بأشد مما ابتلوا به و لذا نجد أن الله سبحانه یهون علیه ما نزل به و یوصیه بالصبر.
قال تعالی:
(فاصبر کما صبر أولوا العزم من الرسل) (5)
فی حین نری أن الحکمة فی الابتلاءات لدی غیر الأنبیاء مختلفة فبعض الأمم ابتلیت بالتکالیف الشرعیة و بعضها ابتلیت بغضب الله تعالی حینما انتهکت حدود شرعه کقوم صالح علیه السلام فقد ابتلاهم الله بحفظ الناقة و فصیلها فکانت النتیجة أنهم عقروها، قال تعالی:
(فکذبوه فعقروها فدمدم علیهم ربهم بذنبهم فسواها) (6)
و قوم داود ابتلاهم الله بالنهر کما أسلفنا و ابتلی قوم موسی ببات حطة، قال تعالی:
(و إذ قلنا ادخلوا هذه القریة فکلوا منها حیث شئتم رغداً و ادخلوا الباب سجداً و قولوا حطة نغفر لکم خطایاکم و سنزید المحسنین (58) فبدل الذین ظلموا قولاً غیر الذی قیل لهم فأنزلنا على الذین ظلموا رجزاً من السمآء بما کانوا یفسقون) (7)
و ابتلی هذه الامة بحب علی بن أبی طالب علیه السلام و أولاده المعصومین؛ قال تعالی:
(قل لآ أسئلکم علیه أجراً إلا المودة فی القربى) (8)
و الحکمة فی ذلک هو أن المنافق لا یتجرأ أمام الناس بعدم حب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فهو بذاک یکون قد جاهر بکفره و افتضح بنفاقه، و لذا: کان دیدن المنافق هو إظهار حب رسول الله و الإیمان بدینه، بینما یعمل سراً و علناً علی إیذاء أهل بیته و خاصته، قال تعالی:
(لقد ابتغوا الفتنة من قبل و قلبوا لک الأمور حتى جآء الحق و ظهر أمر الله و هم کارهون) (9)
و من هنا:
لم یکن من سبیل ـ کما جرت به حکمة الله فی الأمم السابقة ـ لافتتان هذه الامة و اختبارها و ابتلائها إلا من خلال حب علی بن أبی طالب علیه السلام، و هو ما دل علیه قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی بن أبی طالب علیه السلام:
»لا یحبک إلا مؤمن و لا یبغضک إلا منافق» (10)
أما لماذا بحب علی بن أبی طالب فهذا أمر مرده إلی جاعله و هو الله تعالی:
(لا یسئل عما یفعل و هم یسئلون) (11)
فالثابت فی حرکة الأمم السالفة أنها جمیعاً ابتلیت و افتتنت بأمور عدة کباب حطة بنی إسرائیل، و نهر داود، و ناقة صالح و غیرها.
و فی ذلک یقول الإمام علی علیه السلام:
(»أیها الناس إن الله قد أعاذ کم من أن یجور علیکم، و لم یعذکم من أن یبتلیکم و قد قال جل من قائل:
(إن فی ذلک لأیات و إن کنا لمبتلین) (12)) (13)
فکان من ابتلائه سبحانه لهذه الامة أن ابتلاها بحب علی بن أبی طالب علیه السلام لیهلک من لیهلک عن بینة و یحیا من حی عن بینة و کان مما ابتلی به شیعة علی و أتباعه أن ابتلاهم بالنواصب و أشیاعهم و أتباعهم سنة الله التی قد خلت فی الصالحین.
و لذلک: کان الأئمة المعصومون یوصون أشیاعهم بالصبر و الاحتساب و الإحسان حتی یأتی الله بالفرج.
روی الکلینی رحمه الله عن الصادق علیه السلام (أنه بعث برسالة لأصحابه مما جاء فیها:
»فاتقوا الله أیتها العصابة الناجیة إن أتم الله لکم ما أعطاکم به فإنه لا یتم الأمر حتى یدخل علیکم مثل الذی دخل على الصالحین قبلکم و حتى تبتلوا فی أنفسکم و أموالکم و حتى
تسمعوا من أعداء الله أذى کثیرا فتصبروا و تعرکوا بجنوبکم و حتى یستذلوکم و یبغضوکم و حتى یحملوا (علیکم) الضیم فتحملوا منهم تلتمسون بذلک وجه الله و الدار الآخرة و حتى تکظموا الغیظ الشدید فی الأذى فی الله عزوجل یجترمونه إلیکم و حتى یکذبوکم بالحق و یعادوکم فیه و یبغضوکم علیه فتصبروا على ذلک منهم و مصداق ذلک کله فی کتاب الله الذی أنزله جبرئیل علیه السلام على نبیکم صلى الله علیه و آله ـ و سلم ـ سمعتم قول الله عزوجل لنبیکم صلى الله علیه و آله ـ و سلم ـ:
(فاصبر کما صبر أولوا العزم من الرسل و لا تستعجل لهم) (5)
ثم قال:
(و إن یکذبوک فقد کذبت رسل من قبلک) (14)
(فصبروا على ما کذبوا و أوذوا) (15)
فقد کذب نبی الله و الرسل من قبله و أوذوا مع التکذیب بالحق فإن سرکم أمر الله فیهم الذی خلقهم له فی الأصل ـ أصل الخلق ـ من الکفر الذی سبق فی علم الله أن یخلقهم له فی الأصل و من الذین سماهم الله فی کتابه فی قوله:
(و جعلناهم أئمةً یدعون إلى النار) (16)
فتدبروا هذا و اعقلوه و لا تجهلوه فإنه من یجهل هذا و أشباهه مما افترض الله علیه فی کتابه مما أمر الله به و نهى عنه ترک دین الله و رکب معاصیه فاستوجب سخط الله فأکبه الله على وجهه فی النار«) (17)
و لذا: کان لابد من أن تمتحن و تبتلی خدیجة الکبری بوصفها من هذه الامة بما قدر الله تعالی علیها من الابتلاء بحب علی بن أبی طالب فتدور فی فلک المودة و الموالاة أو ـ و العیاذ بالله ـ بالبغض و المعاداة فکانت بحق جدیرة بما عرض علیها من الموالاة و الاتباع و البیعة لعلی و الأئمة من بعده غیر شاکة بما قدر الله تعالی علی هذه الامة و فرض علیها من فریضة المودة للعترة علیهم السلام، فسلام علیها یوم ولدت و یوم ماتت و یوم تبعث حیا، و کیف لا تکون کذلک و قد خصها الله بسلامه.
1) سورة طه، الآیات: 120 و 121 و 122.
2) سورة العنکبوت، الآیة: 14.
3) سورة البقرة، الآیة: 124.
4) سورة البقرة، الآیة: 249.
5) سورة الأحقاف، الآیة: 35.
6) سورة الشمس، الآیة: 14.
7) سورة البقرة، الآیتان: 58 و 59.
8) سورة الشوری، الآیة: 23.
9) سورة التوبة، الآیة: 48.
10) کنز العمال للمتقی الهندی: ج 11، ص 622، ح 33028؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 4، ص 83؛ کتاب الأربعین لمحمد طاهر القمی الشیرازی: ص 465؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 29، ص 645، ح 67.
11) سورة الأنبیاء، الآیة: 23.
12) سورة المؤمنون، الآیة: 30.
13) نهج البلاغة، خطب الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام: ج 1، ص 199؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 7، ص 110.
14) سورة فاطر، الآیة: 4.
15) سورة الأنعام، الآیة: 34.
16) سورة القصص، الآیة: 41.
17) الکافی للشیخ الکلینی: ج 8، ص 5.