جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اعتقاد الرسل و الأنبیاء بنبوة المصطفی مع ما بعثوا به من رسالات إلی الأمم

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لم یدع القرآن الحقائق دون أن یکشفها لذوی الألباب لاسیما فیما یخص بالسنن الإلهیة و حرکة التاریخ و ما انتهت إلیه عاقبة الأمم السالفة؛ لأنه بذاک یعطی منهاجاً للأقوام اللاحقة فیهیئها لمعرفة ما تنتهی إلیه عواقب الأفعال فی الحیاة الدنیا.

و القرآن الکریم یظهر من خلال حیاة الأنبیاء و المرسلین عن جملة من السنن التی حفت بهم، و منها اعتقادهم بالمصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و أنهم کانوا مسلمین لله رب العالمین علی الرغم من أنهم بعثوا فی أزمان مختلفة و بقاع متعددة و بشرائع محددة، بمعنی لم یکونوا قد بعثوا إلی تلک الأمم بالدین الاسلامی الا أنهم کانوا یعلنون فی أدعیتهم و مناجاتهم و وصایاها بأنهم مسلمین و أن سیدهم و إمامهم أبوالقاسم محمد بن عبدالله صلی الله علیه و آله و سلم.

بل یعطی القرآن صورة أوضح من هذه من خلال عرضه لسیرة فرعون فیدلل علی حقیقة انتشار هذه العقیدة التی آمنت بها الأنبیاء و المرسلون بشکل لا یخفی علی أحد من أقوامهم و أتباعهم و حتی أعدائهم کما ظهر فی قول فرعون کما سیمر لاحقاً فی عرض الآیات المبارکة الآتیة:

1ـ یعرض القرآن لنا بأن أول المسلمین قبل خلق آدم علیه السلام هو الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، قال تعالی:

(قل إن صلاتی‏ و نسکی‏ و محیای و مماتی‏ لله رب العالمین (162) لا شریک له و بذلک أمرت و أنا أول المسلمین) (1)

فکان النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم هو أول المسلمین.

2ـ و فی نوح تظهر الآیة المبارکة اعلانه لاعتقاده بإمامة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، قال تعالی:

(و اتل علیهم نبأ نوح إذ قال لقومه یا قوم إن کان کبر علیکم مقامی‏ و تذکیری بآیات الله فعلى الله توکلت فأجمعوا أمرکم و شرکآءکم ثم لا یکن أمرکم علیکم غمةً ثم اقضوا إلی و لا تنظرون (71) فإن تولیتم فما سألتکم من أجر إن أجری إلا على الله و أمرت أن أکون من المسلمین) (2)

3ـ و لمعرفة بنی إسرائیل بهذه الحقیقة و انتشارها فیما بینهم کان حال فرعون یدفعه إلی أن یلتجئ إلیها لینجو بها من الغرق و هی حقیقة عجیبة؛ إذ حتی فرعون کان یسأل ربه فی آخر أمره بحبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، و هو أمر بدیهی فی منهاج الحروب إذ یعتمد الخصم علی معرفة حقیقة خصمه و تتبع خطواته و الوقوف عند نقاط ضعفه و قوته و طریقة تفکیره.

و لأن فرعون یعلم أن خصمه مرتبط بالسماء فلذا لم یدع هذا الخصم دون أن یدرس حیاته و طریقة معایشته للناس و حقیقة دعوته و نقاط قوته و لذا: حینما أدرکه الغرق التجأ الی القوة التی کان یلتجئ الیها موسی و یستمد منها العون و المدد، قال تعالی:

(و جاوزنا ببنی‏ إسرائیل البحر فأتبعهم فرعون و جنوده بغیاً و عدواً حتى إذا أدرکه الغرق قال ءامنت أنه لا إله إلا الذی آمنت به بنوا إسرائیل و أنا من المسلمین) (3)

4ـ و فی لوط علیه السلام الذی یصفه القرآن و أهل بیته بأنهم من المسلمین، قال عزوجل:

(فأخرجنا من کان فیها من المؤمنین (35) فما وجدنا فیها غیر بیت من المسلمین) (4)

5ـ و فی وصایا الأنبیاء لأبنائهم یعرض القرآن حقیقة ما یعتقد به الأنبیاء عن نبوة المصطفی و إمامته صلی الله علیه و آله و سلم، قال تعالی:

(و وصى بهآ إبراهیم بنیه و یعقوب یا بنی إن الله اصطفى‏ لکم الدین فلا تموتن إلا و أنتم مسلمون) (5)

و قال تعالی:

(أم کنتم شهدآء إذ حضر یعقوب الموت إذ قال لبنیه ما تعبدون من بعدی قالوا نعبد إلهک و إله ءابآئک إبراهیم و إسماعیل و إسحاق إلهاً واحداً و نحن له مسلمون) (6)

و غیرها من الآیات المبارکة التی تظهر حقیقة اعتقاد الأنبیاء و المرسلین بنبوة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و إمامته علیهم علی الرغم من أنهم بعثوا قبله بقرون عدیدة.

و الحال یجری مجراه بالنسبة لخدیجة الکبری علیها السلام فی عرض إمامته أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام علیها قبل أن ینزل الأمر الإلهی فی الرجوع من حجة الوداع فی غدیرخم؛ و الحکمة فی ذاک هو أن الله تعالی اختار لعباده المخلصین أن یکونوا ممن یحرزون المراتب العالیة و ینالون المنازل العظیمة فی الآخرة و أن تکون مراتبهم الأخرویة ترتکز علی ما اختاره الله لهم من سابق العنایة و اللطف مع وجود الاختیار فی القبول و الرفض.

(و ما ربک بظلام للعبید) (7)

إلا أنهم کانوا أهلاً لما خصهم الله به من لطف و عنایة.

فهذه خدیجة علیها السلام یعرض علیها النبی الأکرم إمامة علی بن أبی طالب و ولایته فتقبلها و تبایعه علی ذلک لتنال بذلک ما أعد الله لأولیائه.

و لذلک نراها قالت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما قال لها:

»یا خدیجة هذا علی مولاک و مولى المؤمنین و إمامهم بعدی«.

قالت:

»صدقت یا رسول الله، قد بایعته على ما قلت، أشهد الله و أشهدک بذلک، و کفى بالله شهیداً و علیما«.


1) سورة الأنعام، الآیتان: 162 و 163.

2) سورة یونس، الآیتان: 71 و 72.

3) سورة یونس، الآیة: 90.

4) سورة الذاریات، الآیتان: 35 و 36.

5) سورة البقرة، الآیة: 132.

6) سورة البقرة، الآیة: 133.

7) سورة فصلت، الآیة: 46.