جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ان الله تعالی یختار لأولیائه تمام النعمة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یعرض القران الکریم من خلال سیرة الأنبیاء و المرسلین علیهم السلام حقیقة اتمام النعمة علیهم، بمعنی: أن الله تعالی کان من سابق رحمته لأولیائه أن یتم نعمته علیهم فیتحفهم بفضله و یخصهم بلطفه و کرمه و هو سبحانه ذو الفضل العظیم و له المنة و الحمد.

ولو تتبعنا هذه الحقیقة لوجدناها تمتد منذ أن اتخذ الله آدم علیه السلام خلیفة له علی هذه الأرض و إلی یوم ظهور أمرالله، و هذا فضلاً عن نشر لطفه سبحانه علیهم فی عالم الأنوار و عالم الذر.

ففی آدم علیه السلام کان عرض الأسماء علیه سبباً لإتمام النعمة علیه فی التفضیل علی الملائکة و اسجادهم له و إقرارهم لله بأنهم لا علم لهم إلا ما علمهم الله تعالی.

(قال یا آدم أنبئهم بأسمآئهم فلما أنبأهم بأسمآئهم قال ألم أقل لکم إنی أعلم غیب السماوات و الأرض و أعلم ما تبدون و ما کنتم تکتمون) (1)

و حینما ابتلی فی الجنة و أنزل إلی الأرض کان إتمام النعمة علیه بتلقیه الکلمات التی تاب الله علیه بها فتوسل إلی الله بها، و هی نفسها الأسماء التی سجدت لها الملائکة، و هم محمد و آل محمد فبهذه المعرفة تمت النعمة علیهم.

إلا أن الملاحظ فی هذا العرض القرآنی أن هذه النعمة أی معرفة محمد و آله صلی الله علیه و آله و سلم مقرونة بالابتلاء مما یدل علی أن الشیء الثمین لا ینال إلا بالجهد و الاختبار و الابتلاء کمن یسعی للحصول علی کنز عظیم فهو لا یحصل علیه دون جهد و عناء و حصول الکفاءة.

و فی ابراهیم علیه السلام یتجلی الأمر بوضوح أکبر، بل: یعرض القرآن نعمة الإمامة بأنها سنام نعم الله تعالی علی الأنبیاء و المرسلین علیهم السلام و أن إبراهیم امتاز عن سابقیه من المرسلین بأنه وفق لنیلها فلما عرف ما لها من المقام و الفضل عند الله تعالی سأله أن یمن بها علی ذریته فأقرنها الله تعالی بالعدل، قال تعالی:

(و إذ ابتلى‏ إبراهیم ربه بکلمات فأتمهن قال إنی جاعلک للناس إماماً قال و من ذریتی‏ قال لا ینال عهدی الظالمین) (2)

و غیرها من الآیات التی تظهر لنا حقیقة إتمام النعمة للأنبیاء و المرسلین علیهم السلام حتی إذا وصلنا إلی الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم نجد أن سابغ نعم الله قد أحیطت به فکان وجوده هو النعمة الکبری التی أوصلت إلی تمام النعمة و هی الإمامة و الولایة لعلی و أولاده المعصومین علیهم السلام.

و لقد صرح القرآن الکریم بهذه الحقیقة أی أن الولایة لعلی و الأئمة من ولده هی تمام النعمة کما جاء ذلک واضحاً جلیاً لمن کان له قلب فی قوله تعالی:

(الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی‏ و رضیت لکم الإسلام دیناً) (3)

فهذه التی نزلت بعد إعلان النبی صلی الله علیه و آله و سلم عن ولایة علی بن أبی طالب و أنه إمام کل المسلمین من بعده صلی الله علیه و آله و سلم و هذه الحقیقة القرآنیة، و هذه الفریضة الإسلامیة قد أیقنتها قلوب بعض المسلمین و أنکرتها قلوب أخری لدرجة أن البعض من المسلمین جاء للنبی صلی الله علیه و آله و سلم معترضاً علیه تنصیب علی بن أبی طالب إماماً و ولیاً للمسلمین من بعده.

بل تکشف الروایة أن هذا المعترض و هو الحرث بن النعمان الفهری قد أوصلته حالة البغض لعلی بن أبی طالب علیه السلام إلی أن ینکر علی النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم هذا الفعل مشککا بما قام به، بل وسائلا الله تعالی أن ینزل علیه عذاباً من عنده إن کان هذا الفعل من عنده جل شأنه.

روی الثعلبی فی تفسیر قوله تعالی:

(سأل سآئل بعذاب واقع (1) للکافرین لیس له دافع) (4)

أن سفیان بن عیینة سأل الإمام موسی بن جعفر علیهما السلام عن هذه الآیة فیمن نزلت؟

(فقال علیه السلام:

لقد سألتنی عن مسألة ما سألنی أحد قبلک، حدثنی أبی عن جعفر بن محمد عن آبائه، فقال: لما کان رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم بغدیرخم، نادى بالناس فاجتمعوا، فأخذ بید علی فقال:

من کنت مولاه فعلی مولاه.

فشاع ذلک و طار فی البلاد، فبلغ ذلک الحرث بن النعمان الفهری فأتى رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم على ناقة له حتى أتى الأبطح، فنزل عن ناقته و أناخها و عقلها، ثم أتى النبی صلى الله علیه و آله و سلم و هو فی ملأ من أصحابه فقال:

أمرتنا عن الله أن نشهد أن لا إله إلا الله و أنک رسول الله فقبلناه منک، و أمرتنا أن نصلی خمسا فقبلناه منک، و أمرتنا بالزکاة فقبلنا، و أمرتنا بالحج فقبلنا، و أمرتنا أن نصوم شهرا فقبلنا، ثم لم ترض بهذا حتی رفعت بضبعی ابن عمک ففضلته علینا و قلت: من کنت مولاه فعلی مولاه، فهذا شیء منک أم من الله تعالی؟

فقال صلی الله علیه و آله و سلم:

»و الذی لا إله إلا هو، هذا من الله«.

فولی الحرث بن النعمان یرید راحلته و هو یقول: اللهم إن کان ما یقوله حقا فأمطر علینا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب ألیم، فما وصل إلیها حتی رماه الله بحجر فسقط علی هامته و خرج من دبره فقتله، و أنزل الله سبحانه:

(سأل سائل بعذاب واقع (1) للکافرین لیس له دافع) (5)

فهذه الحادثة واضحة الدلالة فی إتمام النعمة التی اختارها الله تعالی أن تکون فی أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فکانت بها خیر أمة أخرجت للناس.

و کذلک خدیجة علیها السلام فقد اختار الله تعالی لها کما اختار لأولیائه من قبل فی إتمام نعمته علیهم و لذلک هبط جبرائیل علیه السلام علی النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لیعرض علیها ولایة علی بن أبی طالب و البیعة له بالإمامة من بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کی تحظی بما خص الله تعالی عباده المخلصین، و مما یدل علیه ما سنورده فی المسألة الآتیة.


1) سورة البقرة، الآیة: 33.

2) سورة البقرة، الآیة: 124.

3) سورة المائدة، الآیة: 3.

4) سورة المعارج، الآیتان: 1 و 2.

5) أنظر فی هذه الحادثة:تفسیر الثعلبی، المتوفی سنة 413 هـ: ج 10، ص 35؛ العمدة لابن البطریق: ص 102؛ الطرائف لابن طاووس: ص 13؛ نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: ص 94؛ فیض القدیر للمناوی: ج 6، ص 282؛ مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام لابی بکر بن مردویه: ص 248؛ تنبیه الغافلین لابن کرامة: ص 177؛ نهج الإیمان لابن جبر: ص 120؛ العدد القویة لعلی بن یوسف الحلی: ص 185؛ معارج الوصول للزرندی الشافعی: ص 39؛ الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 244؛ السیرة الحلبیة: ج 3، ص 337؛ منهاج الکرامة للعلامة الحلی: ص 118؛ شرح إحقاق الحق للسید المرعشی قدس سره: ج 2، ص 492؛ کتاب الأربعین لمحمد طاهر القمی الشیرازی: ص 116؛ الغدیر للشیخ الأمینی: ج 1، ص 240.