)المتوفی سنة 581 هـ)
قال السهیلی (1): (النکتة فی قوله (من قصب) و لم یقل (من لؤلؤ) إن فی
لفظ القصب مناسبة لکونها أحرزت قصب السبق بمبادرتها إلی الإیمان دون غیرها و لذا وقعت هذه المناسبة فی جمیع ألفاظ هذا الحدیث.
و فی القصب مناسبة أخری من جهته استواء أکثر أنابیبه و کذا کان لخدیجة من الاستواء ما لیس لغیرها إذ کانت حریصة علی رضاه بکل ممکن و لم یصدر منها ما یبغضه قط، کما وقع لغیرها.
و أما قوله (بیت(، فقال أبوبکر الاسکاف فی فوائد الأخبار: بیت زائد علی ما أعد الله لها من ثواب عملها، و لذا قال: (لا نصب فیه) أی: لم تتعب بسببه.
قال السهیلی لذکر (البیت) معنی لطیف: لأنها کانت ربة بیت قبل المبعث، ثم صارت ربة بیت فی الإسلام، متفردة به، فلم یکن علی وجه الأرض فی أول یوم بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم بیت إسلام إلا بیتها، و هی فضیلة ما شارکها فیها أیضا غیرها؛ و فی ذکر (البیت) معنی آخر: لأن
مرجع أهل بیت النبی إلیها لما ثبت فی تفسیر قوله تعالی إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت.
قالت أم سلمة: لما نزلت دعا النبی فاطمة و علیا و الحسن و الحسین فجللهم بکساء فقال:
»هؤلاء أهل بیتی«.
الحدیث أخرجه الترمذی و غیره و مرجع أهل البیت إلی خدیجة لأن الحسنین من فاطمة بنتها و علی نشأ فی بیت خدیجة و هو صغیر ثم تزوج بنتها بعدها فظهر رجوع أهل البیت النبوی إلی خدیجة دون غیرها(.
(قوله لا صخب فیه و لا نصب) الصخب بفتح المهملة و المعجمة بعدها موحدة، الصیاح و المنازعة برفع الصوت؛ و النصب بفتح النون و المهملة بعدها موحدة: التعب؛ و أغرب الداودی فقال: الصخب: العیب، و النصب العوج، و هو تفسیر لا تساعد علیه اللغة.
و قال السهیلی: مناسبة نفی هاتین الصفتین أعنی المنازعة و التعب أنه صلی الله علیه ـ و آله ـ و سلم لما دعا إلی الإسلام أجابت خدیجة طوعا فلم تحوجه إلی رفع الصوت و لا تنازعه و لا تعب فی ذلک، بل أزالت عنه کل نصب، و آنسته من کل وحشة، و هونت علیه کل عسیر، فناسب أن یکون منزلتها الذی بشرها به ربها بالصفة المقابلة لفعلها (2)
1) ترجم له الذهبی بقوله: الحافظ العلامة البارع أبوالقاسم و أبو زید عبدالرحمن بن عبدالله ابن أحمد بن أصبغ بن حسین بن سعدون، و یکنی أیضا أباالحسن، ولد الخطیب أبی محمد ابن الإمام الخطیب أبی عمر الخثعمی الأندلسی المالقی الضریر صاحب التصانیف المؤنقة، مولده سنة بضع و خمس مائة.أخذ القراءات عن أبی داود الصغیر سلیمان بن یحیی و أخذ بعضها عن أبی منصور ابن الخیر، و سمع من (أبی) عبدالله بن معمر و القاضی أبی بکر بن العربی و شریح بن محمد و أبی عبدالله بن مکی و أبی عبدالله (بن) نجاح الذهبی و طائفة، و أجاز له أبو عبدالله ابن أخت غانم و ناظر فی کتاب سیبویه علی أبی الحسین ابن الطراوة و سمع منه کثیرا من کتب الأدب، عمی و هو ابن سبع عشرة سنة حمل الناس عنه، و صنف کتاب (الروض الأنف) کالشرح للسیرة النبویة فأجاد و أفاد و ذکر أنه استخرجه من مائة و عشرین مصنفا، و له کتاب (الاعلام بما أبهم فی القرآن من الأسماء الاعلام(، و له (کتاب الفرائض) و غیر ذلک و کان إماما فی لسان العرب یتوقد ذکاءً و قد استدعی من مالقة إلی مراکش لیأخذوا عنه، سمع منه أبوالخطاب ابن دحیة و جماعة، قال ابن دحیة: کان یتسوغ بالعفاف و یتبلغ بالکفاف حتی نما خبره إلی صاحب مراکش فطلبه و أحسن إلیه و أقبل علیه و أقام بها نحوا من ثلاثة أعوام.و أما سهیل المنسوب إلیها فقریة قریبة من بلد مالقة سمیت بالکوکب سهیل؛ لأنه لا یری فی جمیع بلاد الأندلس الا من جبل مطل علی هذه القریة یرتفع نحو درجتین و یغیب، و بلغنا أن السهیلی ولی قضاء الجماعة فحمدت سیرته. کذا وجدت علی ظهر کتاب فرائضه و أنه ولد بأشبیلیة سنة ثمان و خمس مائة. توفی بمراکش فی الخامس و العشرین من شهر شعبان سنة احدی و ثمانین و خمس مائة رحمة الله تعالی.قال أبوجعفر بن الزبیر: کان السهیلی واسع المعرفة غزیر العلم نحویا متقدما لغویا عالما بالتفسیر و صناعة الحدیث عارفا بالرجال و الأنساب عارفا بعلم الکلام و أصول الفقه حافظا للتاریخ القدیم و الحدیث ذکیا نبیها صاحب اختراعات و استنباطات مستغربة.(تذکرة الحفاظ للذهبی: ج 4، ص 1348ـ 1349، برقم 1099 / 3 / 17(.
2) فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 104؛ فیض الغدیر للمناوی: ج 2، ص 241؛ و الظاهر فی سیاق الحدیث أن کلام الحافظ السهیلی قد تداخل معه کلام الحافظ ابن حجر فأضاف معانی أخری للأحادیث الشریفة غیر التی ذکرها السهیلی و لذلک أوردناه کاملاً.