جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها عند الزرقانی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

)المتوفی سنة 1122 هـ)

1ـ قال الزرقانی (1) فی شرح متن القسطلانی: (فلم یتزوج علیها مدة

حیاتها و بلغت منه ما لم تبلغه امرأة قط من زوجاته) (2)

2ـ قال الزرقانی أیضا: (قال ابن إسحاق و آزرته علی أمره فخفف الله بذلک عنه فکان لا یسمع شیئا یکرهه من رد و تکذیب إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إلیها تثبته و تخفف عنه و تصدقه و تهون علیه أمر الناس، و لهذا السبق و حسن المعروف جزاها الله سبحانه فبعث جبرائیل إلی النبی و هو بغار حراء کما فی روایة الطبرانی و قال اقرأ علیها السلام من ربها و منی و بشرها ببیت فی الجنة من قصب لا صخب فیه و لا نصب، کما فی الصحیح.

و فی الطبرانی فقالت: هو السلام و منه السلام و علی جبرائیل السلام.

و فی النسائی: و علیک یا رسول الله و رحمة الله و برکاته، و هذا من وفور فقهها حیث جعلت مکان رد السلام الثناء علیه ثم غایرت بین ما یلیق به و ما یلیق بغیره) (2)

کما أن ـ اقرأ السلام من ربها خصوصیة لم یکن لسواها) (3)


1) ترجم له الزرکلی فقال: محمد بن عبدالباقی بن یوسف بن أحمد بن علوان الزرقانی المصری الأزهری المالکی، أبو عبدالله خاتمة المحدثین بالدیار المصریة، مولده و وفاته بالقاهرة و نسبته إلی زرقان من قری منوف بمصر من کتبه (تلخیص المقاصد الحسنة) و (شرح المواهب اللدنیة) و (شرح البیقونیة(.(أنظر الأعلام، ج 6، ص 184(.

2) شرح الزرقانی علی المواهب اللدنیة: ج 1، ص 238.

3) المصدر السابق.