)المتوفی سنة 756 هـ)
1ـ قال العلامة السبکی (1): (و الذی نختاره و ندین الله تعالی به أن فاطمة
أفضل ثم خدیجة ثم عائشة) (2)
2ـ و قال أیضا: (و هذا صریح فی أنها و أمها أفضل نساء أهل الجنة) (3)
أی قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»خیر نساء العالمین مریم بنت عمران و خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد و آسیة بنت مزاحم«.
1) ترجم له السیوطی بقوله: (الإمام، الفقیه، المحدث، الحافظ، المفسر، المتکلم، النحوی، اللغوی، الأدیب، المجتهد، تقی الدین أبوالحسن علی بن عبدالکافی بن علی بن تمام بن حامد بن یحیی بن عمر بن عثمان بن علی بن مسوار بن سوار بن سلیم، شیخ الاسلام، امام العصر، ولد فی صفر سنة ثلاث و ثمانین و ستمائة، و أخذ الفقه عن ابن الرفعة، و الحدیث عن الشرف الدمیاطی، و القراءات عن التقی الصائغ و الأصلین و المعقول عن العلاء الباجی و الخلاف و المنطق عن السیف البغدادی و النحو عن أبی حیان و التصوف عن التاج بن عطاء و سمع من ابن الصواف وعدة، و أقبل علی التصنیف و الفتیا و صنف أکثر من مائة و خمسین مصنفا و تصانیفه تدل علی تبحره فی الحدیث و غیره و سعة باعه فی العلوم و تخرج به فضلاء العصر و ولی قضاء الشام بوفاة الجلال القزوینی و خرج له الحافظ شهاب الدین أبوالعباس أحمد بن أیبک الدمیاطی، و لما توفی المزی عینت مشیخة دار الحدیث الأشرفیة للذهبی فقیل ان شرط واقفها ان یکون الشیخ أشعری العقیدة و الذهبی متکلم فیه فولیها السبکی قال ولده: و الذی نراه انه ما دخلها أعلم منه و لا أحفظ من المزی و لا أروع من النووی و ابن الصلاح قال و لیس بعد المزی و الذهبی أحفظ منه، و نقل لنا انه نظم فی دار الحدیث المذکور قوله:و فی دار الحدیث لطیف معنیأحن إلی جوانحها و آویلعلی أن أمس بحر وجهیمحلا مسه قدم النواویتوفی بمصر سنة ست و خمسین و سبعمائة.(ذیل طبقات الحفاظ لجلال الدین السیوطی: 352ـ 353(.
2) فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 84.
3) سبل الهدی و الرشاد للصالحی الشامی: ج 11، ص 161.