[أورد ترجمته العلامة الأمینی رحمه الله فی الغدیر ضمن رواة حدیث الغدیر فی القرن التاسع الهجری، فقال: (الحافظ أحمد بن علی بن محمد أبوالفضل العسقلانی المصری الشافعی المعروف بابن حجر المولود سنة 773 هـ ـ فی عسقلان بفلسطین ـ و المتوفی سنة 852 هـ، صاحب الإصابة، و تهذیب التهذیب، بسط القول فی ترجمته السخاوی فی ضوئه اللامع: ج 2، ص 36ـ 40، و ذکر مشایخه و تآلیفه و أطراه، و قال: إمام الأئمة، قد شهد له القدماء بالحفظ و الثقة و الأمانة و المعرفة التامة و الذهن الوقاد و الذکاء المفرط و سعة العلم فی فنون شتی، و شهد له شیخه العراقی بأنه أعلم أصحابه بالحدیث، و قال کل من التقی الفاسی و البرهان الحلبی: ما رأینا مثله.
(الغدیر للعلامة الأمینی رحمه الله: ج 1، ص 130، تحت الرقم 283(])المتوفی سنة 852 هـ)
و تتضح منزلتها علیها السلام عند الحافظ ابن حجر من خلال أقوال
ثلاثة، و هی کالآتی:
1ـ قال الحافظ ابن حجر العسقلانی:
(فی شرح قولها: (هو السلام و علی جبریل السلام و علیک یا رسول الله السلام(.
قال العلماء:
فی هذه القصة دلیل علی وفور فقهها؛ لأنها لم تقل و علیه السلام کما وقع لبعض الصحابة فعرفت خدیجة لصحة فهمها أن الله لا یرد علیه السلام کما یرد علی المخلوقین) (1)
2ـ و قال أیضا:
(لا جرم کانت أفضل نسائه علی الراجح) (2)
3ـ قال ابن حجر:
(لم یتزوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة حتی ماتت، و هذا مما لا اختلاف فیه بین أهل العلم بالأخبار، و فیه دلیل علی عظم قدرها عنده، و علی مزید فضلها، لأنها أغنته عن غیرها، و اختصت به بقدر ما اشترک فیه غیرها) (3)
1) فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 105.
2) المصدر السابق، ط دار إحیاء التراث.
3) فتح الباری: ج 7، ص 103.